تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المختبر اللغوي]

ـ[الدرعمي]ــــــــ[27 - 01 - 2008, 09:02 م]ـ

السلام على الجميع ورحمة الله وبركاته

أحبابي زوار الفصيح وأعضاءه, نحن بصدد إنشاء مختبر لغوي في مدرستنا, أرجو من الأخوة والأخوات المشاركة بمقترحاتهم حول هذا المضوع, أهدافا وتنفيذا؛ رغبة منّي في تلاقح الأفكار, وتلاقي الرؤى, بما يخدم لغتنا الحبيبة, هذا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقديرمن أخيكم.

ملحوظة: الرجاء إرشادي لمواقع ذات علاقة بالموضوع إن أمكن.

ـ[الدرعمي]ــــــــ[04 - 02 - 2008, 06:50 م]ـ

إذن أحبابي الكرام, هذه بعض الأفكار لعلكم تفيدون منها, أو تضيفون, أو تعدلون؛ المختبر اللغوي أساسا جُعل كمختبر صوتي للغة العربية أو لغيرها من اللغات, ويحتوي على مجموعة من المواد المسموعة, التي تلقى على مسامع الطلاب, كنشاط من أنشطة الاستماع والتحدث, في المدارس , أو لدراسة علم الأصوات _وهو أحد مجالات علم اللغة_ في الكليات والجامعات.

وتقوم فكرته في المدارس على:

تسجيل مواد الاستماع والتحدث

استماع الطلاب لهذه المواد من خلال أجهزة الحاسوب والأجهزة الصوتية, ثم مناقشة الطلاب حول مهارات الاستماع والتحدث المختلفة.

ويتضح لحضراتكم مما سبق أن مثل هذه المعامل الصوتية تعنى في الأساس بأنشطة الاستماع والتحدث في المدارس, ولعل هذه المواد المسموعة لا تقتصر فقط على مقررات ومناهج الاستماع والتحدث؛ بل لامانع من تسجيل مواد من كتب الأدب والتراث العربي؛ رغبة في تعليم طلابنا النطق الصحيح لأحرف العربية, وللوقوف على مخارج تلك الحروف.

وأدام الله-سبحانه- عليكم ستره, ودمتم في حفظه.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير