تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

التقت الحضارة الإسلامية بالحضارة الرومية عن طريق عدة مراكز هي الرها مقر السريان المسيحيين. وحران مقر الصابئة عبدة النجوم وأنطاكية والإسكندرية وكلها مراكز كانت بها مكتبات كبيرة وكان بها الكثير من العلماء السريان الذين تذودوا بالمعارف وقد لعب العلماء السريان في الحضارة الإسلامية بترجمة كتب اليونان وخاصة الفلسفة إلى اللغة العربية.

(4) تكلم عن دور العلماء في المجتمع الإسلامي؟

أطلقت عليهم طبقة الخاصة نظراً لارتباطهم بطبقة الحكام وقد عاش العلماء في رغد من العيش وكان لهم زيهم الخاص بهم وذلك بسبب تشجيع الخلفاء العباسيين للعلم وإغداق الأموال عليهم وكانوا يخصصون لهم رواتب ثابتة وأماكن خاصة في مجالسهم وقد كان للعلماء أثر في المجتمع الإسلامي حيث قاموا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووقف بعضهم ضد الحكام المنحرفين وحاربوا الانحلال والزندقة كما فعل علماء المعتزلة.

(5) كيف انتشر الإسلام في جزر الهند (جوة ـ سومطرة ـ الملايو)؟

أـ في سومطره: انتشر الإسلام في سومطره في القرن 13 الميلادي بفضل التجار والدعاة المسلمين، في القرن 14 أرسل شريف مكة الدعاة لتعليم أبناء الجزيرة علوم الدين، ثم تولى أبناء الجزيرة مهمة نشر الدين الإسلامي، ولم يتأثر الإسلام في سومطرة بالحركة التبشيرية الهولندية.

ب ـ جزيرة جاو: انتشر الإسلام في جاوة على يد الجاليات الإسلامية الذين استغلوا النزاع الأسري بين أبناء الأسرة الحاكمة ونشروا الإسلام، ثم حرص أبناء جزيرة جاوه على الذهاب إلى مكة لتعلم أمور الدين.

ج ـ الملايو: انتقلت الجاليات الإسلامية إلى الملايو في القرن 13م واستطاع المسلمون تأسيس مدينة ملقا سنغافورة، وقد أصبحت مركز إشعاع للدين الإسلامي في المنطقة، وقد تميز مسلموا الملايو بالتسامح الديني مع الحرص الشديد على تعاليم الإسلام مما ساعدهم على نشر الإسلام بين جيرانهم وخاصة جزيرة برنيو.

(6) ما تأثير الحضارة الإسلامية على الحضارة الأوربية في مجال:

أ ـ الأدب: ثبتت الصلة بين عباقرة الشعر في أوربا مثل: بترارك ودانتي والأدب العربي وتأثر فن القصة عند الأوربيين بفن القصة العربي مثل: المقامات وأخبار الفروسية.

ب ـ الفلسفة: العرب هم الذين حفظوا فلسفة اليونان من الضياع ولم يكتف العرب بنقل وحفظ التراث اليوناني بل أضافوا إليه كثيراً من الشروح والإضافات، وكانت فلسفة ابن رشد من أهم الأفكار التي أثرت في مفكري الغرب لأنه الشارح الأعظم لفلسفة أرسطو وظلت فلسفته تدرس في الجامعات الأوربية من القرن 13 إلى القرن 16.

ج ـ الطب: كان رجال الكنيسة في أوربا يعتبرون المرض ابتلاء من الله لا يجب علاجه ن حتى نقلت أوربا علم الطب عن العرب ـ وقامت أوربا بترجمة كتب الطب الأساسية إلى اللغة اللاتينية خاصة كتب الرزاي وابن سينا ز وفي مجال الأدوية ترجم الأوربيون كتاب ابن البيطار فظل مرجعاً مدة خمس قرون في اوربا.

د ـ الكيمياء: ترجمت كتب كبار علماء العرب في الكيمياء مثل جابر بن حيان والرازي، وتوجد كثير من الأسماء العربية للمواد الكيماوية نقلت عن العرب إلى أوربا.

الفيزياء ساعدت أفكار البيروني وابن سينا نيوتن في الوصول إلى قانون الجاذبية، كما ترجمت كتب الحسن بن الهيثم في البصريات إلى اللاتينية وظل مرجعاً لمعارف الأوربيين في البصريات

(7) ما هي خصائص الفنون الإسلامية؟

تميزت الفنون الإسلامية بما يلي:

شخصيتها المستقلة ـ طابعها الخاص الواضح المعالم ـ وحدة أساليبها رغم تعدد نواحيها وأشكالها واختلاف عناصر وأمصار المساهمين في صنعها، ويرجع ذلك إلى الوحدة التي جمعت العالم الإسلامي قروناً عديدة وتأثرها بروح الإسلام.

(8) ما هي ظروف وشروط صلح الرملة عام 1192ميلادي؟

ظروفه: مرض ريتشارد قلب الأسد فطلب وقف القتال وعقد صلح الرملة مع صلاح الدين الأيوبي

عام 1192م.

شروطه: 1ـ مدة الصلح ثلاث سنوات.

2ـ حرية الحج للمسيحيين إلى بيت المقدس دون دفع ضرائب.

3ـ يحتفظ الصليبيين بالمدن الساحلية من صور إلى يافا.

4ـ يحتفظ الصليبيين بقساوسة في بيت المقدس ويعاد لهم صليب الصلبوت.

5ـ حرية انتقال التجارة بين المسلمين والمسيحيين.

(9) ما دور المماليك في تصفية الخطر الصليبي؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير