تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

3ـ وقد تكون من الأسرة حيث عدم المتابعة المستمرة لمستوى الطالب الدراسي، سواءً بالمدرسة أو حتى بالبيت، وقلة التشجيع للطالب المتفوق والمهتم بأداء واجباته المنزلية، كذلك عدم توجيه الطالب وإرشاده لترك بعض الممارسات الخاطئة (كالسهر أو التأخر خارج المنزل أو مشاهدة التلفاز لساعات طويلة)، أو وجود مشاكل أسرية التي تؤثر على نفسية الطالب وتفاعله مع أداء واجباته المنزلية كحالات الطلاق أو فقد الأبوين أو تدني المستوى المادي للأسرة. كما يرى أن مسؤولية متابعة الواجب المنزلي مشتركة بين المعلم وولي الأمر والدور الأساسي فيها يعود للطالب نفسه.

4ـ الواجبات المنزلية التي تفرض على طلاب الدارس متعددة من الكتاب المدرسي، ومن المذكرات، ومن أوراق العمل الأخرى كان ذلك بنسبة 80% بالمبكرة، 76 بالعليا، 84 % بالمتوسط، 80% بالثانوي. 5ـ رغم تعدد الواجبات إلا أنها مكررة كان ذلك بنسبة 60 % بالمبكرة والعليا، والمتوسط والثانوي 74%

6ـ الواجبات المنزلية التحريرية تأخذ من الطالب أكثر من ساعة ونصف يومياً حيث وافق على ذلك أكثر من ثلثي الطلاب في كل مرحلة وبنسبة 75% المبكرة، والعليا 65 %،والمتوسط 70% الثانوي 50%.

7ـ المعلمون يعتقدون أن الواجبات المنزلية تأخذ وقتاً أقل مما تستغرقه هي فعلا ًحيث تردد المعلمون في ذلك وبنسبة (80 %)، في حين نفى (20%).

8ـ كثرة الواجبات المنزلية سبب للضغط النفسي على الطلاب يدفعهم لرد سلبي من المدرسة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 ـ هناك بعض الأسر التي لا يجد فيها الواجب أي اهتمام أو متابعة الأسرة، وهؤلاء أغلبهم من المتأخرون دراسياً.

10ـ الواجبات المنزلية تحرم الطلاب من المصادر الشبه تعليمية بالمنزل والتي ينجذب إليها الطلاب مثل ألعاب الفيديو، وكمبيوتر المنزل، والتلفاز، مما يخلق لديهم رد فعل سلبي نحو المدرسة وافق على ذلك ثلثي الطلاب تقريباً المبكرة والعليا 60 %، المتوسط 61 %، والثانوي 56%.

11ـ زيادة الواجبة المنزلية مرتبط بالمواقف الإيجابية تجاه مدارسنا في الوقت الحاضر، حيث وافق على ذلك 80 % من أولياء الأمور.

12 ـ كثير من الآباء وبنسبة 45 % غير قادرين على مساعدة أبنائهم في أداء الواجب المنزلي، حتى وإن كانوا مؤهلين لذلك، وهؤلاء من الذين اعتذروا عن عدم مساعدة أولادهم في الواجبات.

13ـ برغم الفروق الفردية بين الطلاب إلا أنهم يؤدون الواجب نفسه، مما يؤكد نسبة من التزوير قد حدثت ومن هنا تكون الواجبات التي تعطى للطلاب غير فعالة وقد وافق على ذلك 10% بالمتوسط، 6% بالثانوي

14ـ اتفاق المعلم على العلاقة بين الواجب المنزلي، والمستوى الدراسي وبنسبة 90% وقريباً منها أولياء الأمور (72%).

15ـ بعض المعلمين وبنسبة 67 % يكتفي غالباً بوضع علامة ( ü) في آخر الورقة أو عبارات عدة مثل (بارك الله فيك) أو (نظر) أو (شوهد) بدون فحص لما كتبه الطلاب من إجابة قد يكون فيها أخطاء علمية أو تربوية فضلا عن الأخطاء اللغوية والإملائية.

16ـ بعض الدفاتر وبنسبة المبكرة 40 % والعليا 35 % والمتوسط 54% والثانوي 35 % تفتقر إلى التنظيم ووضع عنوان الدرس وتاريخه من قبل الطلاب، ولا يُرى أثر التوجيه في ذلك، وربما يساوى بينه وبين من اعتنى بدفتره تنظيماً وإعداداً.

17ـ الفقر الشديد في الواجبات عند بعض المعلمين، يقابله الإفراط الشديد عند البعض الآخر مما يكون خللاً في تحقيق أهداف الدرس والواجب.

18ـ إعطاء واجبات وبمتوسط نسبة 26%لم تتضح الرؤية بأهميتها و ما تحققه من أهداف، نظرا لعدم التخطيط لها مع أهداف الدرس.

19ـ ضعف رغبة الطلاب في الواجبات المنزلية التي تفرض عليهم ففي المبكرة كانت النسبة (50%) مقارنة بالمتوسط (32 %) وبالثانوي (11%).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20ـ الواجبات المنزلية تساعد الطلاب في فهم الدروس التي لم يفهمها في المدرسة، جاءت المبكرة 60% والعليا 58% والمتوسط 30% والثانوي 32%.

21ـ الطلاب لديهم كل يوم واجبات منزلية، وافق على ذلك ثلثي الطلاب تقريباً في المتوسط والثانوي، أما المبكرة فزادت النسبة فيها إلى 80 %، والعليا وصلت النصف 50%.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير