تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

العبارة صحيحة ... لأن بعد انتهاء الحكم الإسلامي في جزيرة صقلية ظل حكامها يعملون على استمرار الحضارة الإسلامية عن طريق حماية الجالية العربية وتقديم المساعدات والرعاية لهم واستمراراً لمسيرة الحضارة الإسلامية في جزيرتهم.

(16) تشابهت أوضاع المجتمع المصري مع أوضاع المجتمع الفرنسي عند المواجهة 1798م. العبارة خاطئة ... لأن الفرق كان واضحاً بين المجتمعين عند المواجهة فالمجتمع الفرنسي متقدم اقتصادياً ووصل مرحلة من التنوير سياسياً بإعلان مباديء الحرية والإخاء والمساواة على عكس المجتمع المصري كان الحكم فيه عسكرياً وتأخر اقتصادياً لهذا كان ميزان القوة المادية والتفوق الحضاري في صالح الغرب الفرنسي.

(17) انتهز محمد بك الألفي انشغال الدولة العثمانية بالحروب مع روسيا وانفرد بحكم مصر. العبارة خاطئة ... انتهز على بك الكبير وانشغال الدولة العثمانية بالحروب مع روسيا وقام بحركة انفصالية لاستقلاله بحكم مصر 1763م.

(18) قامت ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية في أكتوبر 1799م.

العبارة خاطئة ... قامت ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية في أكتوبر1798م.

(19) ترجع فكرة احتلال فرنسا لمصر في العصر الحديث إلى القرن الثامن عسر. العبارة خاطئة ... ترجع فكرة احتلال فرنسا لمصر في العصر الحديث إلى القرن السابع عشر.

(20) كانت النتائج النهائية لحروب محمد في بلاد اليونان لصالح السلطان العثماني. العبارة خاطئة ... لأن النتائج النهائية لحروب محمد على في بلاد اليونان كانت لصالحه لبناء القوة الذاتية لمصر، كسب محمد علي ضم جزيرة كريت لمصر، اكتساب الجيش المصري لخبرات ميدانية ـ ارتفاع شأن مصر نتيجة لطلب الدول الأوربية للتفاوض مع مصر وذلك فكرة استقلال مصر عن الدولة العثمانية.

(21) ولدت فكرة الجامعة العربية كشكل من أشكال الوحدة العربية في مصر. العبارة صحيحة ... لأن نبتت فكرة إنشاء الجامعة في مصر حين دعا رئيس وزرائها مصطفى النحاس إنشاء جامعة تضم الدول العربية وذلك عندما دعا رؤساء الحكومات العربية إلى القاهرة لاستطلاع آرائهم.

(22) لم يحقق تصريح 28 فبراير 1922م أمال المصريين في الحرية والاستقلال.

العبارة صحيحة ... لأن التصريح أعطى لمصر استقلالاً اسمياً بسبب قوة التحفظات الأربعة التي اشتمل عليها التصريح.

(23) تعاظم دور ملاك الأراضي الزراعية في مصر في عهد الاحتلال.

العبارة صحيحة ... بسبب دخولهم في مجالس المديريات والمجالس النيابية وذلك للدفاع عن مصالحهم الزراعية وأصبح منهم وظيفة العمدة وشيخ البلد لمن يمتلك عشرة أفدنة على الأقل.

(24) أدت حادثة فاشودة 1898م إلى ازديادا المواجهة بين الخديوي عباس حلمي والاحتلال البريطاني.

العبارة خاطئة ... مع تراجع فرنسا أمام انجلترا وانسحابها من فاشودة، شعر الخديوي باليأس وتراجع عن مواقفه المتشددة ضد انجلترا، وبدأ في مسالمتهم حيث زار لندن 1900م. ووقع اتفاقية الحكم الثنائي مع السودان بين مصر وانجلترا يناير 1899م وبذلك بدأت سياسة الوفاق بن الخديوي عباس حلمي والمعتمد البريطاني.

(25) كانت قرارات لجنة التحقيق الإنجليزية الأمريكية 1946م. في صالح الأهداف الصهيونية.العبارة صحيحة ... لأن قرارات اللجنة عملت على أن تكون فلسطين يهودية،فتح باب الهجرة ودخول فلسطين حق مشروع لكل يهودي، حرية انتقال الأراضي من العرب إلى اليهود.

(26) تطابقت قرارات مؤتمر سان ريمو 1920م مع نصوص اتفاقية سايكس بيكو 1916م.

العبارة خاطئة ... لأن عدلت نصوص اتفاقية سايكس بيكو بمؤتمر سان ريمو 1920م وهي أن يكون العراق كله وفلسطين تحت الانتداب البريطاني أما سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي.

(27) رحب اليهود بقرارات الكتاب الأبيض الثاني 1930م. العبارة خاطئة ... لأن اليهود اعتبروا ما جاء في الكتاب الأبيض الثاني 1930م تخلي من جانب بريطانيا عن القيام بتعهداتها نحو إقامة وطن يهودي قومي في فلسطين وضغطوا على الحكومة البريطانية لتأييدهم.

(28) اشتركت جميع الدول العربية في حرب فلسطين 1948م.

العبارة خاطئة ... لأن الدول التي اشتركت في الحرب مصر، الأردن، العراق، سوريا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير