تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مُسلم]ــــــــ[23 - 02 - 2008, 03:54 م]ـ

تسلم اخى ... جزاك الله خيرا كثيرا

ـ[ناجى أحمد اسكندر]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 03:34 م]ـ

الآن دعونا نأخذ شيئا مشتركا بين البسيط والكامل وهي تفعيلة مستفعلن .. مستفعلن في البسيط هي الرئيسية؟؟؟

أظنك لم تقصد الخطأ الذى ذُكر حيث أن مستفعلن تفعيلة الرجز الرئيسية وليست تفعيلة البسيط لأن البسيط تفعيلته هى مستفعلن فاعلن وأظنك ذكرتها وسط الكلام.

.. سؤال خفيف وهو تمرين بسيط: ما هو بحر البيت الذي قمت بوضعه في توقيعي؟

لقد قمت بتقطعيه واظنه بحر البسيط حسب تقطيعه له، وانتظر ردك؟

.. ولماذا:) وانتظروا الجزء الثاني

ونحن بأنتظار الجزء الثانى، وبارك الله فيك.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[27 - 02 - 2008, 01:49 ص]ـ

.. أشكركم على ردودكم .. وبالنسبة لأخي أبو إسكندر .. نعم هو على بحر البسيط .. وبالنسبة للجزء الثاني فقد قمت بوضعه تستطيع زيارته من الرابط التالي:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=31564

.. وانتظروا مني الجزء الثالث .. وشكراا:)

ـ[المهندس]ــــــــ[28 - 02 - 2008, 09:49 ص]ـ

الأخ الفاضل / جرول بن أوس

أشكرك على هذا الموضوع القيم، وأقترح أن تنسخ الجزء الثاني هنا،

وأن تضيف الثالث هنا أيضا.

وأقترح على الأخ المشرف تثبيت الموضوع.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[28 - 02 - 2008, 03:42 م]ـ

أشكركم على ردودكم القيمة والدافعة لي لأن أتقدم في إكمال السلسلة .. وأتمنى أن يتم تثبيت الموضوع كما قال أخي المهندس .. بعد أن يتم دمجه:)

ـ[المهندس]ــــــــ[28 - 02 - 2008, 04:14 م]ـ

الأخ الفاضل / جرول بن أوس

ما دمت قد وافقت على اقتراحي، فها أنا ذا أدمج الثاني فيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في الموضوع السابق تحدثنا عن البحرين الكامل والبسيط .. وتحدثنا عن الفرق بينهما .. وكيفية معرفة بحر البيت إذا من الكامل أم من البسيط .. والآن دعونا ننتقل إلى بحرين آخرين وهما بحر الطويل وبحر الوافر .. لنرى شكل بحر الطويل:

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

طبعا هذا هو الشكل الرئيسي .. ويمكن أن يتغير بالزحافات .. فمثلا فعولن في الطويل يمكن أن تتغير فتصبح فعول بضم اللام .. وأيضا مفاعيلن .. يمكن أن تصبح مفاعلن و مفاعيل بضم اللام أيضا .. إذا جاء بيت الطويل بداية بـ فعولن فهذا سهل ويمكن أن نكتشفه بسهولة .. ولكن إذا جاءت بداية الطويل بـ فعول بضم اللام .. فيكون هنا التشابه بينه وبين الوافر .. إذا كانت بداية الوافر مفاعلتن .. ولمعرفة الفرق دعونا ننظر إلى الشكلين أولا

فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعول مفاعلين فعولن مفاعلن (الطويل)

مفاعلتن مفاعلتن فعولن .. مفاعلتن مفاعلتن فعولن (الوافر)

طبعا نحن نرى أن الشطرين يبدآن بـ متحركين ثم ساكن ثم ثلاث متحركات ثم ساكن .. إلى هنا نقف .. لنأخذ مثال على الطويل ثم على الوافر على الشكلين السابقين .. على الوافر قول السموأل:

.. وننكر إن شئنا على الناس قولهمْ .. ولا ينكرون القول حين نقول ..

هذا البيت على الطويل .. والشاعر استخدم في نهاية أبياته فعولن بدل مفاعيلن وهذا خيار للشاعر فيمكن أن يستخدم في نهاية أبياته فعولن أو مفاعيلن أو مفاعلن شرط أن يلتزم بها في جميع أبياته .. ونرى أنه استخدم فعول في بداية البيت ولم يستخدمها في بداية الشطر الثاني .. وطبعا البيت يبدأ بـ متحركين ثم ساكن ثم ثلاث متحركات ثم ساكن .. الآن لنرى بيتا على الوافر .. قول قطري بن الفجاءة:

.. فإنك لو سألت بقاء يوم ٍ .. على الأجل الذي لك لن تطاعي

.. البيتان يبدآن بـ متحركين ثم ساكن ثم ثلاث متحركات ثم ساكن .. ثم ننظر ما بعدهما .. ستكون التكملة إما بـ متحرك ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن .. فتكون تكلمة لـ (مفاعيلن) فالبحر هو الطويل .. وإما أن تكون التكملة بـ متحركين ثم ساكن ثم ثلاث متحركات ثم ساكن فيكون تفعيلة (مفاعلتن) التي في بحر الوافر والبحر هو الوافر .. وقد تكون التكملة بـ متحركين ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن .. فتكون تفعيلة مفاعيلن التي في بحر الوافر فيكون البحر الوافر ..

ملاحظة: ملاحظة قد يبدأ البيت بـ مفاعيلن أي أن البيت يبدأ بـ متحركين ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن فتعرف أن هذا البيت من بحر الوافر .. مثال قول أحمد شوقي:

.. وما نيل المطالب بالتمني .. ولكن تؤخذ الدنيا غِلابا ..

.. أما بالنسبة للطويل إذا بدأ بـ فعولن .. تكون البداية متحركين ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن ثم متحركين ثم ساكن .. ثم يأتي ما قلنا قبل قليل (متحرك ثم ساكن ثم متحرك ثم ساكن) .. فيكون البحر هو البحر الطويل .. هذا بشكل عام .. وقد تكلمنا عن البحر الطويل كاملا .. أما البحر الوافر فالغالب فيه استعمال مفاعيلن أو مفاعلتن في بداية البيت أو بداية شطره الثاني .. وقليل من الشعراء من يستعمل مفاعلن أو فاعلن أو مفاعيل بضم اللام أو مفتعلن أو مفعولن أو مفعول بضم اللام .. فكل هذه الأشياء يمكن أن نستخدمها زحافا بدل مفاعلتن .. ولكن الغالب فيه استعمال مفاعلتن أو مفاعيلن .. أتمنى أن يكون الجزء الثاني مفهوما .. وممتعا .. وانتظروني في الجزء الثالث:)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير