تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اقتراح في مجال التغيرات العروضية (الزحاف والعلة)]

ـ[علي قهرماني]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 04:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ اقتراحي يتعلّق بمجال الزحافات والعلل. نعرف أنّ الزحاف يدخل في الأسباب دون الأوتاد وهو تغيير لاتلتزم به القصيدة، العلّة تغيير يدخل في الأوتاد والأسباب وهو تغييرتلتزم به القصيده عادةَ.

من جانب آخر قد نجد زحافا ثابتا في القصيدة مثل "القبض" في عروض الطويل وضربه، كما نجد علّة غير ثابتة في الشعر مثل "التشعيث"، أو مثل "الحذف" في عروض المتقارب. وبما أنّ وظيفة الزحافات والعلل تغيّرت، من هنا سمّى بعض العروضيين الفئة الأولى بـ "الزحافات الجارية مجرى العلل" و الفئة الثانية "العلل الجارية مجرى الزحافات". ويهدف هؤلاء سدّ الثقرة الموجودة في التعريف المقدّم للزحاف والعلة.

نحن إذا انطلقنا من الدور الوظيفي الذي يقوم به كل من التغيرات، فيمكننا أن نسمّي التغيرات غير اللازمة في ضمن قصيدة واحدة "الجوازات الوزنية" وهي تشمل الزحاف المحض والعلل التي تجري مجرى الزحاف. كما يمكننا أن نسمّي التغيرات اللازمة في القصيدة "المُميِّزات الوزنية" وهي تحتوي على العلة المحضة و الزحافات التي تجري مجرى العلل.

أمّا سبب هذه التسمية فلأنّها تميّز الصور الوزنية المختلفة في ضمن بحر واحد.

وعلى سبيل المثال في بحر الطويل عندنا "جواز القبض" وهو يدخل في "فعولن" ويحوّله إلى "فعولُ" في حشو البيت، وعندنا "مميّز القبض" وهو يدخل "مفاعيلن" في العروض والضرب و يحوّله إلى "مفاعلن".

فما رأيكم في هذين المصطلحين "الجواز الوزني" و"المميِّز الوزني"؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير