تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[. أسماء حروف القافية .. حصري:)]

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[08 - 03 - 2008, 03:44 ص]ـ

.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في الحقيقة كنت أفكر فيما سوف أكتبه وأشارك به في هذا المنتدى الرائع منتدى الفصيح وهذا القسم الأجمل قسم العروض .. فقلت الأفضل أن أكتب في موضوع مهم .. وهو موضوع أحرف القافية .. يقول الخليل بن أحمد رحمه وهو يعرف لنا القافية:

القافية: هي آخر ساكنين في البيت وما بينهما من أحرف .. مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول .. حسنا لنرى أمثلة لنفهم كلام الإمام:

قول المهلهل:

.. لا يقطع الرأس إلا من يركبه .. ولا ترد المنايا كثرة المال ..

.. الساكن الأخير في هذا هو إشباع اللام (المالي) وهناك ساكن قبل هذا الساكن في البيت .. ولو عدنا قليلا لوجدنا الساكن الآخر قبله وهو الألف الذي بعد الميم .. إذا هاذان هما الساكنان .. مع الحرف الذي قبل الساكن الأول أو السابق وهو الميم الذي قبل الساكن السابق عن الآخر .. الألف يسبق الساكن الثاني وهو إشباع اللام .. إذن فالألف الساكن الأول وإشباع اللام هو الساكن الثاني .. وسوف نأخذ ما بينهما من أحرف .. مع المتحرك الذي قبل الساكن الأول وهو الميم .. إذا فالقافية هي: (مالي) .. هنا لدي نقطة يجب أن أوضحها .. هنا ليس الواجب أن تتكرر القافية في كل الأبيات بنفس الأحرف .. ولكن الواجب أن يتكرر الروي وهو حرف اللام .. والألف .. أما الميم فالواجب أن تتكرر حركتها وهي الفتحة .. لأن اختلاف حركة الميم يعتبر عيبا .. الآن دعونا نقوم بتعريف أحرف القافية .. إذا انتهى البيت بحرف من الحروف .. وهذا الحرف عليه كسره أو ضمة أو فتحة أو سكون .. فهذا الحرف يسمى رويا ً إذا فاللام في البيت السابق هي الروي .. ما عدا التالي:

1 - إذا انتهى البيت بالحرف المكسور أو المضموم أو المفتوح .. فالحرف هو الروي أما الإشباع الذي بعد حرف الروي يعني مد الياء الذي بعد حرف الروي السابق فهذا يسمى الوصل، ويكون الوصل وهو الإشباع إما إشباعا بالياء أو بالواو أو بالألف، وربما تكون هاءا ..

2 - قد ينتهي البيت بالهاء المكسوره أو المضمومه أو المفتوحه .. وتكون هذه الهاء ضميرا متصلا .. مثال قول ذي الرمة:

.. وقفت على ربع ٍ لميتة ناقتي .. فما زلت أبكي حوله وأخاطبُه ْ

.. الهاء هنا .. هي الوصل .. أما الباء فهو الروي .. يعني إذا أتى البيت منتهيا بهاء متصلة فهذه الهاء ليست رويا وإنما هي وصلا ..

3 - قد تجد الوصل في البيت ممدودا .. يعني ربما نجد هاءا ممدوده .. مثال قول لبيد: عفت الديار محلها فمقامها .. بمنى تأبد غولها فرجامها ..

.. الميم هنا الروي .. والهاء وصل .. والألف يسمى (الخروج) .. والخروج في الغالب لا يكون إلا مدا للهاء ..

4 - الحرف الذي قبل حرف الروي يسمى (الردف) .. وهو حرف الألف في قول المهلهل السابق (مالي) ..

.. وإما أن يكون ألف أو واو أو ياء .. (غير ذلك لا يسمى ردفا) .. وهنا لدي نقطة .. إذا كان الردف الذي قبل حرف الروي ألف .. فيجب أن يلتزم الشاعر في هذه الألف مع الروي في القصيدة .. أما إذا كان الردف مع الروي .. واوا أو ياءا .. فيستطيع أن يبدل بينهما في قصيدة واحدة وهذا ما تذكره كتب العروض .. فالأول يعتبر عيبا أما الآخر فليس عيبا ..

5 - التأسيس هي ألف تكون بينها وبين الروي حرف واحد .. والتأسيس لا يأتي إلا بالألف .. مثال قول ذي الرمة:

خليليَّ عوجا من صدور الرواحل .. بوعساء حزوى فابكيا في المنازل

.. اللام هنا هي الروي .. والمد بالياء الذي بعدها هو الوصل .. والزاء الذي قبل اللام لا يسمى ردف لانه ليس ألف أو واو أو ياء .. والألف الذي قبلها هو ألف التأسيس .. فإذا جاء غير الألف لا يسمى تأسيس .. وفي هذه الحالة هنا حرف الزاء الذي بين ألف التأسيس وبين اللام يسمى في حالة وجود ألف تأسيس فقط .. يسمى بـ (الدَّخيل ُ) وهو الحرف الذي يكون بين ألف التأسيس وبين حرف الروي ..


.. أتمنى أن يكون الدرس خفيفا عليكم .. وشكرا لكم:)

ـ[عيناكِ لي]ــــــــ[08 - 03 - 2008, 07:03 ص]ـ
لااعرف كيف أشكرك على الجهد الرائع والله انك ابدعت في الشرح وجزاك الله خيرا
اشكرك من اعماق قلبي وتقبل تحياتي

ـ[موسى أحمد زغاري]ــــــــ[08 - 03 - 2008, 07:13 ص]ـ
أخي جرول جُهدٌ عظيم وشرح متين.
ولكن يا ليتك تُكثر من الأمثلة لأمثالي من المتهيبين من العروض.
تابع فنحن نتابع

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[08 - 03 - 2008, 07:38 ص]ـ
.. قبل أن أورد أمثلة أخرى .. يجب أن أقول .. أن هناك أشياء يجب أن تكون موجودة وأشياء ربما تأتي بالقصيدة وربما لا تأتي .. فالذي يأتي الروي والوصل دائما .. والذي قد يأتي وقد لا يأتي .. الخروج وألف التأسيس والدخيل. وقبل رؤية الأمثلة دائما تذكروا تعريف الخليل فأنا أسير عليه.
.. هذه بعض الأمثلة ومع كل مثال سأضع رويها ووصلها وإذا وجدت الخروج وألف التأسيس والدخيل سأضعه:
وَما تنفع الخيل الكرام ولا القنا .. إذا لم يكن فوق الكرام كرامُ .. القافية: رامو، الروي: الميم، الردف: الألف، الوصل: مد الواو.
وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل .. القافية: كامل، الروي: اللام، الوصل: مد حرف اللام وهو الواو، التأسيس هو الألف، الدخيل وهو الميم.
لا تعذليه فإن العذل يولعه .. قد قلت حقا ً ولكن ليس يسمعه ُ .. القافية: يسمعه ُ، الروي: العين، الوصل: الهاء، الخروج: مد الهاء وهو الواو.
.. لعل انحدار الدمع يعقب راحة ً .. من الوجد أو يشفي نجي َّ البلابل .. القافية: لابل، الروي: اللام، التأسيس: الألف، الدخيل: الباء، والوصل: مد اللام وهو الياء.
.. أتمنى أن تكون هذه الأمثلة كافية وشافية في التوضيح .. وشكرا لكم:)
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير