تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما الفائدة من الدوائر العروضية؟]

ـ[دروبـ]ــــــــ[29 - 02 - 2008, 10:41 ص]ـ

[ما الفائدة من الدوائر العروضية؟]

وهل يستطيع الشاعر المزج بين بحرين في سطر واحد أقصد في شعر التفعيلة.

وأنا أحفظ البحور الشعرية فقط ولاأعرف كيف دخول العلل والزحافات .. هل هذه مهمة (أقصد الزحافات والعلل).

أتمنى الإجابة على تساؤلاتي.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[29 - 02 - 2008, 03:20 م]ـ

أهلا أخي الكريم .. بالنسبة لسؤالك حول دوائر الخليل العروضية .. فهذه الدوائر رتبها الخليل بن أحمد رحمه الله وفق نظام معين .. لتسهل على طالب العلم .. حفظ البحور وتسهيل استخراج البحور الخليلية منها ولو أنني أرى أنه ليس لها فائدة من دراستها .. ولن أطيل هذه الإجابة هذا موضوع يشرح لك الدوائر العروضية بشكل تام ..

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?p=137506

.. بالنسبة لشعر التفعيلة فأنا لم أحاول أن أكتب عليه فأنا خليلي المذهب:) .. ولعل أحد الأخوة يفيدك .. بالنسبة للسؤال الثالث والأهم .. هل حفظ الزحافات والعلل مهم؟ .. في الحقيقة أخي الكريم أن حفظ البحر دون زحافاته وعلله ليس حفظا .. فالإنسان لا يُقالُ عنه عروضيا إلا بحفظه للزحافات والعلل .. وإذا قلنا مثلا أن شخصا يحفظ الشكل العام لبحر الطويل .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .. فهذا الشكل ليس ثابتا في الشعر .. فقد يقوم الشاعر بتغييره بإدخال الزحافات عليه والعلل .. فقد يقوم بجعل أي فعولن إلى فعول مثلا .. أو بجعل مفاعيلن الأخيرة إلى فعولن بالحذف .. والبحر الطويل التغيير فيه بسيط .. فلو جئنا مثلا إلى بحر الكامل .. متفاعلن متفاعلن متفاعلن مرتين .. فقد يقوم الشاعر بتغيير أي متفاعلن إلى مستفعلن بالإضمار .. أو إلى مفاعلن بالوقص أو إلى مفتعلن بالجزل .. وهذه الثلاثة كلها زحافات .. ونادرا ما تجد بيتا على الشكل الرئيسي للبحر دون استخدامات الشاعر للزحافات .. وأستطيع أن ألخص كلامي كله في قولي .. لولا الزحافات لما أبدع الشعراء .. لأنها سبيل إلى الإبداع وعدم الإلتزام بالشكل الرئيسي للبيت .. أتمنى أن يكون ردي وافيا وواضحا .. وشكرا لك:)

ـ[دروبـ]ــــــــ[29 - 02 - 2008, 04:34 م]ـ

أشكرك جرول بن أوس على شرحك الوافي ... وسأبدأ بحفظ العلل والزحافات لعلها تتضح لي ...

بقي السؤال الثاني ...

لكن أخي أعذرني هل من طريقة سهلة توضح لي حفظ ذلك ...

لأنها متشعبة.

ـ[خشان خشان]ــــــــ[01 - 03 - 2008, 01:54 ص]ـ

عروض الخليل شمول فكر وتفصيل شرح وتوضيح.

التفاصيل هي هذه التفاعيل. وهي التي حظيت بالاهتمام.

أما شمول فكره في مجال العروض فقد أهمل وأدل شيء عليه دوائره.

يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

وفي الرابط التالي المزيد:

http://www.geocities.com/khashan_kh/68-sa3atulbohoor.html

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[01 - 03 - 2008, 02:21 ص]ـ

.. حفظ الزحافات والعلل ليست صعبة ومن أسهل الأشياء .. ولا يمكنك أن تحفظها حفظا جيدا .. إلا بممارسة واستخدامك للزحافات في قصائدك .. فالإنسان يجب أن يحاول كتابة قصائد ويحاول فيها استخدام الزحافات حتى يدرب نفسه على حفظها بتطبيقها .. وفي الحقيقة الزحافات ليست كثيرة .. ففي بحر الطويل أي مفاعيلن ما عدا التفعيلة الأخيرة يمكن أن تصبح مفاعلن أو مفاعيل ُ والأولى جميلة أم الثانية قبيحة الإستعمال .. وأيضا في نفس البحر فعولن يمكن أن تصبح فعول ُ .. هذه أمثلة لزحافات بحر الطويل ولكل بحر زحافات .. يمكنك معرفة الباقي بالرجوع لكتاب الكافي في العروض والقوافي فهو يقوم بوضع كل بحر مع زحافاته .. أو يمكنك رؤية الصفحة التالية:

http://zahra1.com/Edu_Letur/AROOD/AL3ROOD_Total_Zahaf&3lal.htm

.. وشكرا لك أخي الكريم .. :)

ـ[دروبـ]ــــــــ[06 - 03 - 2008, 05:36 م]ـ

أشكركم .. أنا بدأت أحفظ وإلى الآن، حفظت خمسة .. لكن خبطتني حالات الضرب وحالات العروض مرة عروض مخبونة وضرب مخبون ومرة عروض محذوفة وهكذا .. هل هذه الحالات مهمة ..

اعذروني ..........

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير