تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أسميت نافذتك بالمعمى (لمحترفي العروض) ,ليتك حددت مدة الاحتراف بخمسة أعوام في الدوري الانجليزي,,فقد ظن بعض المحترفين في الأندية الخليجية أنه يمكنهم الدخول تحت هذا المسمى.:):)

فوقعوا في مأزق!! ( ops

ودمت ومن يتابع هذه النافذة بخير!!

ـ[أحمد بن يحيى]ــــــــ[10 - 08 - 2008, 07:41 م]ـ

قراءة واحدة لا تكفي ...... بصراحة الموضوع شدني كثيرا وأخشى الإدمان ....

لا عليك هي ممازحة فقط ...

تابع بارك الله فيك

بارك الله بك أخي بحر الرمل

لا عليك

إذا أدمنت فعندي لك موضوع آخر يداويك منه:)

ـ[أحمد بن يحيى]ــــــــ[10 - 08 - 2008, 08:29 م]ـ

[ QUOTE] جزيت خيرا أستاذنا أبا يحيى.

بارك الله فيك أختي الفاضلة وجزاك خيرا

لدي ملاحظة أو فلنسمها استفسارا:

أظن أن (نصر) في بداية العجز زائدة.

أجل هناك خلل؛ ولكنه ليس بسبب زيادة نصر الأولى؛ بل بسبب زيادة بدر الأخيرة. وهو خطأ موجود في النسخة المحققة لدي؛ ولعله من النسّاخ، فلربما كتبت: "سيحلوا" بزيادة الألف. والله أعلم.

وأعود فأقول مكررا: إن المعمِّي يجب عليه التروي في التعمية، ومراجعة ما عمّاه مرتين أو ثلاثا أو أكثر حتى يطمئن إلى صحته، وحتى لا يعنت المعمَّى له ويشق عليه.

وفي هذا المقام لا بأس بسوق قصة طريفة ذكرها أبو الحسن العروضي في كتابه لرجلٍ من الحذّاق بهذا الشأن المتقدمين في علمه من أهل الموصل يعرف بأبي الحسن الضرير وله في استخراجه خاصة ليست لغيره من جميع الناس، وقد ألقى عليه رجلٌ بيتا عماه عليه فأفكر طويلا ثم قال له: أحسبك قد غلطت وجعلت فيه شيئا في غير موضعه، فنظر ذلك الرجل فيه مليا وقال: لست أرى فيه خللا، فأفكر فيه طويلا وقال: بلى فيه غلط فانظر فيه، فلم ير شيئا فتماريا مرات حتى ظن بعض من حضر أن ذلك دفع منه وعجز عن استخراجه، فقال: أوقفتَ على شيء منه قال: نعم، وقفتُ على النصف الأخير منه وهو قوله: "وهو إذا ما ابتسمت فجرُ "

قال: قد أخرجته فلم أبطأت فيه؟ قال له: فينبغي أن يكون أوله:

وجهك وسط الظلام بدر

قال: نعم هكذا هو. قال: فإنك قد جعلت في موضع الهاء واواً فقد صار "وجوك"، فنظر في البيت فإذا هو كما ذكر. وكان ذلك بحضرة أبي إسحاق الزجاج فاستحسن ذلك منه، وقال: أنت والله في هذا أطرف منك في استخراجه ". انتهت القصة:)

ألن يكون ثمة خلط في الأحرف إن وضعنا بديلا واحدا للهمزة وألف المد؟؟

بما أنهما حرفان مختلفان.

بارك الله فيك أختي، سؤال جد مهم: rolleyes:

لا شك أن مقنني هذا الفن من أسلافنا العظماء كانوا يعلمون الوجه الأنسب في مثل هذا؛ وهم قد رأوا أن الألف والهمزة يرمز لهما باسم واحد، ويمكن أن تدخل معهما أيضا الألف المقصورة (ى). ولا أرى في ذلك خلطا إن شاء الله؛ بل أراه معينا للمستخرِج؛ لأنه عندئذ سيكثر عنده الرمز الدال على الألف فيكون أول الحروف ظهورا عنده والمفتاح لما بعده. على أن لألف المد مواضعها كما أن للهمزة مواضعها؛ فالكلمات المكونة من حرفين مثل: أو، أم، أن ... إنما تتعين فيها الهمزة، والمعرف بال إنما يتعين فيه الألف ثم اللام بعده، وإذا عميت عليك كلمة آخرها: حسن حسن، وتبين لديك من قبل أن حسن ترمز إلى الألف؛ فهل تكون حسن الثانية عندك إلا همزة بعد المد كحسناء وحمراء وأنبياء ونحوها، وهكذا. فلا لبس حاصلا إن شاء الله.

والأمر بعد ذلك عائد إلى ما يتفق عليه طرفا التعمية (المعمِّي والمعمَّى له)؛ فإن رأى المعمَّى له أن يرمز له على كل شكل من الحروف برمز لا يشاركه فيه غيره، فلا بأس. ولكنّ طريق السلف أسلم، أليس كذلك:)

أسميت نافذتك بالمعمى (لمحترفي العروض) ,ليتك حددت مدة الاحتراف بخمسة أعوام في الدوري الانجليزي,,فقد ظن بعض المحترفين في الأندية الخليجية أنه يمكنهم الدخول تحت هذا المسمى.:):)

فوقعوا في مأزق!! ( ops

:):):)

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[11 - 08 - 2008, 05:48 م]ـ

لي رأي آخر

أعتقد أن عدد الحروف يساعد في فك (الشيفرة)

فمثلا لو كانت الكلمة من حرفين قد تكون حرف جر أو حرف مشبه أو شرط

وعدد الأحرف أيضا يساعد على تحديد الوزن ونوع الكلمة فما كان ثلاثا فالأغلب أن يكون فعلا

.... هي محاولة مني لاستباق الأحداث ..... فاعذروني ولا تحملوا علي

تابع أخي أحمد قد أسلمناك الدفة فاذهب بنا حيث تشاء ... !!

ـ[أنوار]ــــــــ[09 - 09 - 2008, 12:07 م]ـ

طرح أكثر من رائع ... وردود ماتعة ...

وبالرغم من أني لن أصل لمكانتكم العلمية؛ إلا أني أدعو الله

أن أكون على إثركم ...

والشكر لكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير