تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بَادْلَه: نقش كالسوار يركب في أسفل سيقان السراويل الداخلية للنساء. ويكون فيه نقش من " التلّي "، و " الزِرِي " و " البَدْحَه "، وهي خيوط ذهبيه أو فضيه اللون تزين بها ملابس النساء.

بَارْ: القوه والجهد يقال " ما عِطيتْ كُلْ بارَكْ " أي لم تستخدم كل قوتك. واللفظة دخيلة من الفارسية بمعنى الحمل أو الرفع فيقال في الفارسية: و " بَارْ الحُبْ " أي الحرقة والألم المتأتي من الحب والهيام. وفي الفصيح إذا قلنا: " أبر الشئ " أي حذقه وأجاده و " البرته " (بضم الباء) أي الحذاقه والمهارة، فإذا كان الاشتقاق من هذه الكلمة إذن فصيحة.

أما قولهم: " بارت السلعة " أي كسد سوقها فهذا من الفصيح البور والبواره. وترد الكلمة في استعمالات أخرى، حيث ترد مورد ابتعد عن، فيقال: " إِمّشي مِنَّاكْ بارْهُم، لا تَمْشي مَعْهُمْ بَارْهُمْ " أي ابتعد عنهم. و الأصل في هذه اللفظة من الفصيح بارأ: بمعنى فارق، وترد أحيانا بمعنى أنتبه أو حاذر فيقال: " بَارِ الخيطْ " أو " بَارْ السّنّارَه " أي انتبه للخيط أو السناره.

بَارِحْ: البارح هي الرياح الموسمية مدتها أربعون يوماً وهي رياح شديدة تتوقف فيها الملاحة للإسفار البعيدة. وفي القاموس: البارح: الرياح الحارة في الصيف وقال ابن دريد في الجمهرة بأنها: الريح الشديدة التي تهيج الغبار.

بَارِدْ: البرد نقيض الحر كما هو معروف. و " البَارِدْ " لفظة تطلق على المشروبات المبردة الغازية. أما قولهم " رِحْنَه لْقُومْ فْلانْ وِاسْتَبْرَ دونَه " فمعناه قوبلنا ببرود.

بَارِزْ: أي جاهز وحاضر و " الأَكِلْ بَارِزْ " أي جاهز، " والجَماعَه بارْزينْ " للِسَفَر " أي متهيئين للسفر. وفي الفصحى برز يبرز أي ظهر بعد خفاء.

بَارِضْ: الولع والرغبة، وهي من ألفاظ البدو فيقال: " إِلَكْ بَارِضْ بالشَغْلهَ؟ " أي هل لك ولع أو رغبه في هذا العمل؟

بَارْكِيلْ، بَارْجِيلْ: وهي دخيلة من الفارسية " بادكير " وهو برج التهوية في الدار يصنع إما من الآجر أو الطين أو الصاروج " ماده بناء مثل الاسمنت ". ويبنى فوق البت وتكون له أربعة جوانب مجوفة تؤدي فتحاتها السفلى إلى الدار، حيث يستقبل الهواء من جميع الجهات، فيصطدم بجداره الداخلي وينحدر إلى المنزل، فيشيع هواؤه البرودة داخل المنزل. وقد يصنع من سعف النخيل والخوص وصفائح الزنك وذلك في الأعشاش والبيوت القديمة. وفي الفارسية " باد " أي هواء، و: كير " بمعنى الأخذ أو الجلب. وقد وردت اللفظة في شفاء الغليل حيث قال: " بادكير هو المنفذ الذي يجئ منه الريح ".

بَارَه: " طِيرْ بَارَه " خامل لا نفع فيه. وترد العبارة كنايه عن الرجل الخامل الكسول فيقال: " طِيرْ بَارَه ".

بَازْ: الباز هو الصقر القانص المعروف بالبازي، ومن أمثالهم: " أَللي مَا يِعِرْفِ البَازْ يِشْوِيه " يضرب في الجاهل الذي لا يعرف قيمة ما عنده فيسيء التصرف فيه.

بَازِمْ، بْزِيمْ: شوكه معدنية أو فضيه تشد الحزام المسمى " سِبْتَه " إلى وسط الإنسان. وهي فصيحة.

باسْجِيلْ، وبَاسكِيلْ: وهو ضرب من الخيزران الغليظ، يكون مجوفاً، تشرح الواحدة منه إلى شريحتين طويلتين وبعد أن يجمع عدد منها تركب في سقوف الغرف في المباني القديمة، فوق عيدان " الجَنْدَلْ " وتحت حصير السقف.

بَاشَا، وبَاشَه: هو اللقب التركي المعروف، ومن أمثالهم: " الاعْوَرْ بِينْ العِمْيانْ باشَه ". و " الباَشَا " أيضاً هو الملك في ورق اللعب.

بَاشِقْ: " بَاشِكْ " من اصغر جوارح الطير.

بَاطِلْ: هو مرض البواسير، ويسمى " مَشغُولْ " أيضاً، ويعالج بالكيّ.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ت "

تَاتَه: من ترانيم الأمهات، ترددها الأم وهي تمسك بكلتا يدي طفلها، تعلمه وتساعده على السير وتقول: " تَاتَه حِبَه وْمَشَه، تَاتَه كَبْلِ الْعِشَه " أي تاته حبا ومشى، تاته قبل العشاء. وفي اللغة. التأتاء والتأتأة: مشي الطفل.

تَاحْ: " تَاح الحَجَر بالماء " إذا قذفه ورماه في الماء. و " تَايْحاتِ الدّهر " ما يرمي الدهر به الناس من مصائب غير متوقعة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير