تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قراءة في جريدة القدس *]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[19 - 01 - 2008, 10:35 م]ـ

قراءة في جريدة القدس

سأكتب إن شاء الله تحت هذا العنوان المذكور ما هو مناسب وكل ما لزم الأمر.

وقد تكون الكتابة للعنوان فقط أو نقلاً لسطر ما ... وقد أكتب المصدر على الشكل التالي: ج ق = جريدة القدس، ص=صفحة، يوم وشهر كتابة رقمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* العنوان: قراءة في جريدة القدس وهي صحيفة محلية تصدر بالقدس وتوزع صباح كل يوم، وقد تجدها على الشبكة.

طبعاً واقع مدينة القدس اليوم مؤلم فهي مدينة محاصرة ومحاطة بجدار لا يعلم ثأثيره إلا من عايش الواقع ......

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[19 - 01 - 2008, 10:41 م]ـ

قرأت لك في ج ق، ص17،الجمعة 18ـ1تحت عنوان همسة هادفة

كتب صبري أبو دياب *

كثيرة هي المساجد التي شيدت لحاجة الأحياء التي اقيمت فيها،اما ان تصبح هذه المساجد وهذه المصليات (ضرارا وصدا) عن الاقصى المبارك فتلك كبيرة بحق مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونتساءل ايعقل ان الأقصى رمزا في حياتنا وبين ايدينا ويتثاقل حملة الهوية الزرقاء والخضراء والحمراء عن شد الرحال اليه وخاصة يوم (الجمعة) من كل أسبوع مستبدلين مساجد صورباهر وشعفاط وبيت صفافا مع القدرة والاستطاعة، وعند أي اجراء لمنع الصلاة في الاقصى نرى ان التثاقل يكبر ويتم شد الرحال الى مساجد من الدرجة الثالثة لأداء (الجمعة) فيها كمساجد سلوان والطور والثوري والسواحرة ونخشى ما نخشاه ان تصلى الجمعة في البيوت يوما ما ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أمام مسجد محمد الفاتح / رأس العمود ـ القدس.

ـ[الباز]ــــــــ[19 - 01 - 2008, 10:51 م]ـ

بارك الله فيك أخي على هذا الإهتمام و هذه الغيرة

على ثالث الحرمين و أولى القبلتين ..

لكن مكان موضوعك هو المنتدى الإعلامي

تحيتي

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[19 - 01 - 2008, 11:00 م]ـ

مفهوم المسجد الأقصى

في سورة الإسراء قال الله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الّذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنّه هو السّميع البصير ".

نعم أيّها الأخوة والأخوات أسري بالنّبي بالرّوح والجسد من القواعد الأساسيّة في مكّة على البراق رمز السّرعة في الأداء وفي الانطلاق في الاتجاه الأمثل إلى الأقصى الشّريف، لقد كانت ناقة عمر يوم توجّه نحو الأقصى براقيه وكان الجواد الذي امتطاه صلاح الدين يوم فتحه براقياً، وكان المنتهى في أرض الأقصى حيث جمع الله بينه وبين الأنبياء وجمع بين القبلتين، جمع بين الميلاد والممات والمحشر، جمع بين عاصمة الإيمان الجديدة (مكّة) وعاصمة الإيمان القديمة (المسجد الأقصى / القدس).

فالحمد لله الذي جعل المسجد الأقصى متّسعاً وهي سدس مساحة القدس القديمة المحاطة بالسور فكلمة المسجد الأقصى يقصد بها البقعة من الأرض الّتي أقيمت عليها هذه العمائر الإيمانيّة عبر التّاريخ.

فلم يكن موجوداً أيّ بناء ظاهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلّم وسمّي في الآية بالمسجد لأنّه مكان العبادة، " جعلت لي الأرض مسجداً وطهورا ".

وقد وقع كثير من النّاس في مفاهيم خاطئة عن مكان الإسراء والمعراج وهل الأقصى هو الجامع المسقوف الذي في قبلة المسجد أم أنّه الصخرة المشرّفة أم أنّه الأقصى القديم أم أنّه الساحات التي أرادت بلديّة القدس أن تجعلها تتبع لنظام الحدائق العامّة وتسلخها عن قدسيّة الأقصى.

يا مسلمون تعالوا وشدّوا الرّحال واعلموا:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد … .. وقد صار بعض النّاس يسمّي " الأقصى " المصلّى الذي بناه عمر بن الخطّاب في المقدمة … وإنّما المسجد الأقصى كل ما حاط عليه سور الحرم ".

وقال محمّد كرد علي سنة 1925: "وقع الحرم على مساحة مربعة طول الجهة الغربيّة 490 م والشرقيّة 474 م والشّماليّة 321 م والجنوبيّة 283 م يحيط بها سور يختلف ارتفاعه بين 30 م و 40 م ".

وقال الأستاذ محمود العابدي (نستنتج من ذلك كله، أنّ حدود منطقة المسجد الأقصى " الحرم الشّريف " لم يطرأ عليها تغيير ملموس منذ أيّام الخليفة الوليد بن عبد الملك وحتّى الآن).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير