تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(¯`·._.· [(معجم الألفاظ العامية)] ·._.·¯)]

ـ[*عابرسبيل*]ــــــــ[10 - 02 - 2008, 09:38 م]ـ

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " أ "

آخْ: صوت يقال عند التألم، وعند أظهار الندم والحسرة.

آزَمْ: أي صار وأصبح وحدث، قولهم في التعجب: " آزم القاضي هو الخصم " أي صار خصمي هو القاضي. وقولهم " لا تازم صديق لفلان " أي لا تكون صديقاً لفلان. ويقال: " آزمت جثه بلا روح " للتعبان المكدود. ومن أمثالهم في خيبة الأمل وعد الرجاء في شئ: " آزمت شروة اللي يطبخ الفاس، يبغي المرق من حديده ".

آشارْ، وإعْشارْ، وعْشارْ، وعْشاري: المركب القديم والبيت العتيق. (راجع حرف العين عشار وعشاري).

آلُو، وآلُو بالُو: هو نبات البطاطس واللفظة مستحدثه في اللهجة وهي دخيلة من اللغة الاورديه. وقد يكون لفظ " آلو " هو من " ألألأ " وهو ما عرف في بعض قواميس اللغة بأنه شجر رملي حسن المنظر دائم الخضرة يؤكل ما دام رطباً فإذا قسا أمتنع ودبغ. وللبطاطس تسميه أخرى هي: " علي وِلّمْ " وهذه دخيلة من عاميه أهل قطر. إلا أنهم عموماً يسمونها " بُطاط " بضم الباء وأحياناً كسرها.

آورتِيّمْ: هو وقت العمل الإضافي وهي دخيلة من اللغة الإنجليزية.

آورْ كوتْ: هو المعطف، ويسمى " دُكَله " أيضاً. وهي دخيلة من اللغة الإنجليزية.

أبى: ومثلها " أبه " (بهاء مخففه) وكذلك " أبي " ومعناها أريد. والأصل هو أبغي، فيقال: " أبى آكل " أي ابغي إن آكل، ويقال " شو تِبَه " أي ماذا تبغي، وعلى هذا يجري تصريف اللفظة حسب تصريف الأفعال فيقال: " أبى " " تِبي " تِبون " " تِبين " نَبي " ... الخ.

أبدا، وأبدَ أي الأكثر أهمية أو الأكثر ترجيحاً. كقولهم " العافية ابدا من المال ". وقولهم " إبن العم أبدَ ابنت عَمّه ".

إبراهيم: من أسماء الأشخاص. ومما ورد عندهم مورد الأمثال قولهم " كِلْ ابراهيم ميّنونْ " أي مجنون.

أبْسِنْ، ومأبْسِنْ: غاب عن العمل، فهو غائب عن الحضور لعمله اليومي وهي دخيلة من الإنجليزية، واللفظة غير شائعة وترد في كلام العاملين في الشركات الأجنبية.

إبشِرْ: من من البشرى أي جائتك البشرى الحسنه. وترد اللفظة عندهم مورد " نعم " و " لبيك " أو أبشر فان أمرك مطاع وسيلبْى.

أبْلَمْ: الأخرس. وهي فصيحة. وقولهم " إبلم " و " تبلم " أي صه واخرس.

إبِنْ: كقولنا " فلان إبن فلان ". وترد أحياناُ بدون همزه أو بهمزه مخففه. وعندهم يقال: يَبْن فلان " أو " إبن فلان " وذلك لمن لا ولد له فيكنى بأبيه.

إبن سُرورْ: من أسماء النخيل والتمور.

إبن ظاهِرْ: هو الشاعر الشهير باسم الماجدي بن ظاهر المعروف باسم " بِنْ ظاهِر ". أقرأ ترجمته في حرف اليم (ماجدي).

إبن العوّنْ: ومثلها " بِنت العوّنْ " من كنايات التحبب والملاطفة يتنادى بها الأزواج فيقول الزوج لزوجته: " يَ بِنتْ العوّنْ زَهبِي لنَه العِشَه " أي جهزي لنا العشاء. فتجيب الزوجة: " حَيّاكْ الله يَ بِنْ العوّنْ، يِجِيك العوّنْ، والله يعينَكْ ولا يهينَكْ، وصِحّتْ يميِنَكْ ".

إبن قِطَامي و " إبن كِطَامي: هو الشاعر الشعبي محمد بن ثاني الفطامي، ولد من دبي عام 1305 هـ واشتهرت قصائده على عهد الشيخ بطي بن سهيل.

إبن يَبُرْ: ابن جبر " بقلب الجيم ياءاً " هو شخص مجهول الهوية ورد اسمه في مثل " مالْ إبن يَبُرْ، كِل أبَره وزِكْ عتلة " ورواه بعضهم: " مالْ إبن يَبُرْ من كِل مِنّه إبْرَه زَكَ هيباً ". أي من أكل من مال ابن جبر ابره تغوط هيباً أو عتلة، وهي عتلة حديدية كانت تحفر بها آبار المياه، ويضرب المثل في من لا يغتصب له أو منه شئ، فهو صعب على الظلم.

أبنْ يعكَوبْ: كنية رجل مجهول الهوية عرف بالبخل والجشع، فصار يضرب فيه المثل فيقال: " يَا لله بْمِعيشَه مَا وِلاها بِنْ يَعْكَوبْ، ولا وِكَفْ عَبدْ العَوَرْ فُوّكْ بَابه " أي لا أريد عيشاً أو رزقاً من ابن يعقوب ولا من العبد الأعور الذي يقف ببابه.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ب "

بَابَه دَرْيا: هو " أَبُو دَرْا ".

بَاجِلَّه: وكذلك " باكَلَّه " أي الفول.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير