تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكثير من الأساليب اختلف فيها العلماء أهي من المجاز أو ليست من المجاز، مثل الكناية والاستعارة وغيرها، فإدخال مثل هذه المسائل في موضوعنا ينبغي أن يؤخذ فيه بعين الاعتبار اختلاف اصطلاحهم، ولا ينسب إلى القائل أحد المذهبين لمجرد إطلاقه أن هذا كناية أو استعارة أو فيه حذف أو نحو ذلك.

والمقصود أن مبحث المجاز ومسائله كثيرة، ولذلك لا أريد ممن يدخل هنا أن يستطرد في مناقشتها؛ لأن الكلام فيها لا ينتهي.

ـ[ضاد]ــــــــ[03 - 12 - 2008, 07:41 م]ـ

المجاز مبني على التواضع اللغوي والتواضع المعرفي, والتواضع اللغوي هو أن نقول "أكل مال اليتيم" ولا نقول "شرب مال اليتيم", والتواضع المعرفي هو أن يكون بين المتكلم والمستمع توافقات معرفية تجعل من فك شفرة المعنى المجازي في المتناول, فعدم معرفة المستمع مثلا بمعنى الزرافة يجعله لا يفهم جملا مثل "رقبته كالزرافة". ومن هنا كانت الأسماء والصفات الربانية غير مبنية على تواضع معرفي بين الله تعالى وبيننا لأننا نعلم أن ليس يشبه الله شيء, وأن معارفنا الكلية لا تنسحب على الله إلا بالقدر الصغير, ولذلك فعقيدة أهل السنة والجماعة تنفي تكييف أسماء الله وصفاته حسب مفاهيمنا التي تواضعنا عليها, فصفة اليد عند الله تعالى لا نستطيع أن نكيفها حسب معرفتنا لليد, بل نقول أنها يد ليست كأيدينا وعلمها عند ربنا, وذلك لعلمنا أن التواضع المعرفي غير حاصل هنا, بل ثمة تواضع لغوي في كلمة اليد, وغير ذلك من صفتها وشكلها فهو غير معروف. أما ما وافق في القرآن والسنة معارفنا الكلية من أمور غير غيبية وإن كان مجازا فذلك قابل للفهم والتصور, وأرى أن تقسيم الحقيقة والمجاز تقسيم يستلزم منه معنى الكذب الذي انبرى الكل إلى تفنيده عن كلام الله ورسوله. فالمجاز موجود في اللغة وفي كلامنا اليومي ولا مجال لحذفه منه.

http://www.alfaseeh.com/vb/showpost.php?p=251413&postcount=14

ـ[أبو العوض]ــــــــ[04 - 12 - 2008, 09:36 م]ـ

###########

اعلموا أيّها السادّة أنّي أطالب أبا مالك بالاعتذار لشخصي فوراً ودون أيِّ مقدّمات وإلاّ ...

إذ إنّه قام بحذف مشاركتي الأخيرة دون إذني ودون سابق إنذار. لماذا؟!

هل هكذا تتعاملون معَ الأعضاء؟ يا للحسرة.

حسبي الله ونعم الوكيل ....

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[04 - 12 - 2008, 10:11 م]ـ

يبدو أنك جديد على المنتديات عموما.

منذ متى يستأذن الأعضاء في حذف مشاركاتهم؟

مشاركتك حذفت وذكر السبب في حذفها، وهو أنها خارج الموضوع، فإن أحببت أن تتكلم في الموضوع فأهلا وسهلا، وأما ما هو خارج عن الموضوع فمن حق المشرفين حذفه، وهذا أمر معروف في جميع المنتديات.

ولن أتهاون في أي مشاركة خارج الموضوع مطلقا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير