تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسابقة أمير الشعراء.]

ـ[المتيم]ــــــــ[22 - 05 - 2007, 12:01 ص]ـ

مشروع أمير الشعراء

أما مشروع* (?أمير الشعراء*) فهو عبارة عن مسابقة ثقافية كبرى* ?يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى،* ?بكل ألوانها وأطيافها،* ?سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة كما عُرفت منذ العصور القديمة،* ?أم تلك التي* ?خرجت عن إطار الشكل القديم المتوارث،* ?لتندرج اليوم وبعد موجة التحديث والتجريب تحت مسميات عدة* ?كالقصيدة الحرة أو تلك التي* ?شاع تداولها باسم* ?قصيدة التفعيلة*.?

أهداف المشروع

ويهدف المشروع إلى النهوض بشعر العربية الفصحى،* ?والارتقاء به وبشعرائه،* ?وتثبيته على واجهة الأدب* ?العربي،* ?والترويج له في* ?الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي* ?للشعر العربي* ?في* ?الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه كرسالة* ?محبة وبشير سلام*.?

مراحل مسابقة أمير الشعراء

تستمر منافسات مسابقة أمير الشعراء فترة 10 أسابيع متواصلة، مقسمة إلى ثلاث مراحل رئيسية، إضافة إلى الحلقة الختامية والنهائية، وتنطلق مسابقة أمير الشعراء بمشاركة 35 شاعراً متسابقاً يصلون أولاً إلى المرحلة الأولى من مسابقة أمير الشعراء.

جوائز مهرجان أمير الشعراء*

المركز الأول:

ينال صاحب المركز الأول لقب أمير الشعراء،* ?ومليون درهم إماراتي.

المركز الثاني*: ?

جائزة صاحب المركز الثاني* ?عبارة عن (500) خمسمائة ألف درهم*.?

المركز الثالث*: ?

ينال صاحبها مبلغ (300) ?ثلاثمائة ألف درهم إماراتي*.?

المركز الرابع*:?

تبلغ* ?جائزة صاحب المركز الرابع (200) مائتا ألف درهم*.?

و?تتكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الأربعة* ?في* ?مهرجان أمير الشعراء*.?

البريد الإلكتروني لمهرجان أمير الشعراء

[email protected]

(( نظمت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مؤتمراً صحافياً يوم امس الأول بمركز المعارض بأبوظبي للإعلان عن بدء تنفيذ الدورة الأولى من مسابقة أمير الشعراء للشعر الفصيح والتي تُعد المسابقة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي. حضر المؤتمر محمد خلف المزروعي مدير عام الهيئة، والإعلامية نشوة الرويني المدير التنفيذي لشركة بيراميديا والمشرف العام على مشروع أمير الشعراء، والكاتب الصحفي علي المسعودي، والدكتور غسان الحسن عضوا اللجنة العليا لمشروع أمير الشعراء، إضافة إلى عدد كبير من رجال الإعلام والشعراء. المشروع يعتبر قفزة نوعية في ساحة الشعر الفصيح ومسيرة الإعلام العربي، بعد النجاح غير المسبوق الذي حققه مشروع «شاعر المليون» للشعر النبطي والذي نظمته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الشيء الذي جذب اهتمام كافة الأوساط الإعلامية محلياً وعربياً، وأعلن المزروعي عن إطلاق مشروع أمير الشعراء باعتباره “أول مشروع إبداعي عربي يُعيد إلى الشعر الفصيح مكانته التاريخية ودوره الحضاري وحضوره الاجتماعي. وتستعيد من خلاله اللغة العربية ذاتها، ومكانتها التاريخية والتراثية». مضيفاً أن المشروع «يعمل على البحث عن شاعر مُبدع من بين كافة الشعراء العرب المشاركين في المسابقة، سواء الذين يكتبون القصيدة العمودية أو التفعيلة».

من جهتها، أشارت الإعلامية نشوة الرويني إلى وجود الكثير من البرامج غير الهادفة التي تغزو قنواتنا الفضائية بحكم ما يعيشه العالم العربي من عولمة على كافة المستويات. مؤكدة أن كل هذا كان دافعاً قوياً للتفكير في شيء نذكِّر من خلاله كل عربي بالثقافة والحضارة العربية وتراثنا العربي الأصيل.

أما الكاتب الصحفي علي المسعودي فقال: «مشروع أمير الشعراء هو مشروع ضخم يسعى إلى أن يُعيد الشعر إلى جماهيريته، ويخرجه من أدراج النخبة التي قتلته إلى الجماهير التي هجرته» مؤكداً على أنه مشروع يستحق التشجيع، واصفاً إياه بأنه كالحجر الذي يُرمى في البحيرة الراكدة فيعيد إليها الحياة.

وفي نهاية المؤتمر استهدفت أسئلة الكتّاب والصحفيين الإفصاح عن الكثير من التفاصيل الخاصة بمشروع “أمير الشعراء”، وحول لجنة التحكيم وأعضائها، أكد الدكتور غسان الحسن أن اللجنة ستتكون من 5 أعضاء متخصصين في الشعر العربي الفصيح من مختلف أقطار الوطن العربي .. وأوضح الحسن: أن للجمهور نصيبا كبيرا في تأهل الشعراء المشاركين وذلك بهدف ربط الجمهور بالبرنامج بشكل وثيق.

وحول جولة لجنة التحكيم في الدول العربية لإجراء مقابلات مع الشعراء المشاركين على غرار ما حدث في «شاعر المليون»، قالت الإعلامية نشوة الرويني إن آلية السفر ستكون صعبة التنفيذ في «أمير الشعراء»، ولكن هناك إمكانية تنفيذها. وأضافت أن اللجنة العليا للمشروع ستقوم بعملية الفرز المبدئي للمشاركات، ثم تقوم بعملية فرز ثانٍ لتصفية المشاركات لتصل إلى 100 مشاركة فقط وسيتم دعوة أصحابها للحضور إلى أبوظبي لإجراء مقابلة مع أعضاء لجنة التحكيم بدلاً من سفر اللجنة للدول العربية المختلفة لاختيار الشعراء المتأهلين للمرحلة الثانية، ثم يتم اختيار 35 متسابقاً فقط يتأهلون للمنافسة من خلال حلقات البرنامج والتي ستنطلق بهم المرحلة الأولى من المسابقة .. موضحة: أن عدد حلقات البرنامج ستكون 10 حلقات تُذاع على الهواء مباشرة، إضافة إلى حلقتين مسجلتين لتوضيح التفاصيل المبدئية الخاصة بالبرنامج.

هذا وقد تم فتح باب المشاركات بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ابتداءً من 31 مارس 2007 على أن يكون آخر موعد لقبول المشاركات 25 إبريل 2007.

يمكن إرسال المشاركات على العناوين التالية:

البريد الإلكتروني: [email protected]

الهاتف: 6215181 2 00971

الفاكس: 6211463 2 00971

صندوق بريد: 2380 أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة))

((لاتدع الفرصة تفوتك أيها المبدع))

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير