تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المشيخة والتلمذة.

أما في الباب الثاني من هذه الدراسة فخصه: فذكر فيه الإداري والتعليمي، من خلال فصلين، ففي الفصل الأول تعرض لهذا النظام في سوس عامة من خلال أركان العملية التعليمية .. أما الفصل الثاني فقد قصره على النظام الإداري والتعليمي بالإلغية، حيث ذكر كيفية إدارتها والقوانين المتحكمة في ذلك، وعلاقة التلاميذ بالأساتذة، مع تقديم جرد مدقق بالأساتذة الذين درّسوا بها. كما تعرض للنظام التعليمي متتبعا مواد الدراسة ومناهجها.

وفي الباب الثالث: تحدث الباحث عن الحركة الأدبية بالإلغية من خلال ثلاثة فصول، تناول في الفصل الأول منه مظاهر اهتمام الإلغيين بالأدب، وتتجلى في دفع الطلبة إلى الاحتكاك بالإبداعات والمؤلفات الأدبية، وتلقينهم أهمية الأدب وفائدة محبته والولوع به، بالإضافة إلى اعتباره مسهما في إثراء الجانب الثقافي والفكري. أما الفصل الثاني فتعرض فيه للإبداع الأدبي بالمدرسة وثماره النثرية والشعرية، ودراسة موضوعاتها وأشكالها وصيغها الفنية دراسة وافية، مع الاستشهاد بنصوص مختارة من المصادر والمراجع المتوفرة لي، مع الحرص على ربط هذه الإبداعات بواقعها الاجتماعي والبيئي، خاصة في تفسير غلبة الإخوانيات على أدب تلاميذ المدرسةـ وظهور ألفاظ اللسان المحلي في قوافي أشعارهم وألفاظ منثوراتهم.

أما الفصل الثالث فخصصه لذكر إشعاع المدرسة وأثرها في تحريك الاهتمام بالأدب بمنطقة سوس والصحراء والحواضر المغربية، وقد أثرى هذا الإشعاع وساهم في نشره، اتصال تلاميذ الإلغية بأقرانهم في كل مكان حلوا به مثل سوس والصحراء ومراكش وفاس والرباط والجديدة وسطات والصويرة ومكناس ... وتداول الأدبيات معهم، واطلاع كل فريق على ما لدى نظيره من إبداعات بواسطة التزاور والتراسل ...

أما فيما يخص منهجية البحث فيشير الباحث إلى أنه لم يتقيد فيها بمنهج معين محدد، وإن كان المنهج الوصفي هو الغالب، ولما كان المنهج خادم المادة وكانت مادة البحث متنوعة ما بين تاريخية وتربوية وأدبية، استعان الباحث بمناهج أخرى كالمنهج التركيبي والتحليلي والتصنيفي سعيا إلى إبراز الأفكار التي استخلصها، وتأكيد النتائج التي توصل إليها ..

من منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

(1427هـ/2006م)

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[04 - 01 - 07, 10:16 م]ـ

جزاك الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير