تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهذا الترقيم الأبجدي الذي انتهجه أهل المشرق والمغرب يعتمد النظام العشري الساذَج، إذ قسموه إلى منازل: آحاد وعشرات ومئات ثم الألف، بيد أنهم لم يعرفوا فيه الصفر.

وظل هذا الترقيم مستخدما عند العرب على نطاق واسع إلى أن عرفوا الأرقام الشائعة، فقلَّ حينئذ استعمالهم له حتى كاد أن ينقطع في عصرنا هذا. (ومن ذلك الاستعمال ما ذكره الأستاذ الكبير المحدث الشيخ أحمد محمد شاكر في مقدمة تحقيق الإحسان في تقريب صحيح ابن حيان من أن العلامة جمال الدين نصر الله بن أحمد البغدادي الحنبلي - المتوفى سنة 812 هـ. - لَهِج باستخدام الترقيم الأبجدي في ترتيبه للفروع الفقهية التي انطوى عليها كتاب القواعد الفقهية لابن رجب الحنبلي - المتوفى سنة 795 هـ. -،وفي هذا الصّدد يقول: "فجاء جمال الدين الحنبلي هذا، وصنع فهرسا جيدا لكتاب القواعد، رتّب فيه الفروع الفقهية التي نُثِرت في الكتاب على أبواب الفقه، ووضع عقيب كل مسألة رقم القاعدة التي هي فيها بحروف الجمّل مرموزة بالأحمر، وقال: مثال ذلك: إذا كان عقيب المسألة: (ق ن ج)، فاعلم أن القاف بمئة والنون بخمسين والجيم بثلاثة، فاطْلب القاعدة الثالثة والخمسين بعد المئة تجد المسألة في القاعدة المذكورة".

كما أن الإمام ابن ناصر الدين الدمشقي - المتوفى سنة 842 هـ. - أشار إلى وفيات الحفاظ الذين اشتملت عليهم قصيدته (بديعة البيان عن موت الأعيان) بالترقيم الأبجدي، وتتألف هذه القصيدة من أكثر من تسع مئة بيت تضم أكثر من ألف ومئتي حافظ، وقد جعلها على الطبقات. وهذا مثال منها يوضح المقام، ففي أول الطبقة السابعة يقول: "الزاهدُ ابنُ القاسم النبيلُ قَوِيُّهُم صلاحُه أَثيلُ". فقد ذكر في هذا البيت فقيه مصر عبد الرحمن بن القاسم صاحب الإمام مالك - المتوفى سنة 191 هـ. -، وأشار إلى تاريخ وفاته هذا بأوائل كلمات الشطر الثاني، فالقاف تساوي 100، والصاد 90، والألف 1. وعلى هذا النمط عامة القصيدة. ولم يغفل ابن ناصر الدين الدمشقي في مطلع القصيدة عن التنبيه إلى منهجه فيها، فمما قاله في هذا الشأن:

وفاتُهم مُدْرَجَة في الوصفِ * مرموزةٌ بأولٍ من حرفِ

على حساب جمّل تلوح * غير أناسٍ موتهم صريحُ

ولتركيب الأرقام الأبجدية طريقة تعرض لها الخوارزمي بقوله: "فإذا ركبت منها اثنين أو ثلاثة فإن سبيلك أن تقدم الأكثر وتؤخر الأقل، مثال ذلك: (يب) اثنا عشر، وكذلك (قكج) مئة وثلاثة وعشرون". (لم يراع بعض الباحثين المعاصرين هذا الترتيب التنازلي في الترقيم الأبجدي، كالدكتور مطلوب في الأرقام العربية إذ يقول "فإذا أُريد الرقم (1240) كتبوا (مرغ) ". وكذلك الدكتور السمان في بحثه: أرقامنا العربية الحالية هل يمكن التحول عنها؟ عندما قال: "فإذا أرادوا كتابة (1720) مثلا كتبوا (كذغ) ".

أدناه جدول يبين بعض النماذج حسب طريقة المشارقة:

< TABLE id=AutoNumber2 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="94%" border=1> اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها يا11 سو66 خس660 بغشمه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير