تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لكن القول: (بذلت جهدي واسأل الله المعونة) هذا الصواب، وهذه العبارة: (بذلت جهدي والباقي على الله) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله، ولكن أصل العبارة غلط، بل يقول: (بذلت جهدي واسأل الله المعونة)

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[16 - 05 - 07, 07:44 م]ـ

الله ورسوله أعلم

1 – قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد – حفظه الله – في معجم المناهي اللفظية (128):

الأصل أن يقال: الله – سبحانه وتعالى – أعلم، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لا يعلم إلا ما يعلمه الله به، وجملة الكلام في هذا الإطلاق في مقامين:

الأول: قول ذلك في حياة – النبي صلى الله عليه وسلم – في حديث معاذِ – رضي الله عنه – المشهور، وفيه: فقال – صلى الله عليه وسلم –: " يا معاذ: أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟ " فقلت: الله ورسوله أعلم ... الحديث، رواه الشيخان وغيرهما.

فهذا من أدب الصحابة – رضي الله عنهم -، وحسن أدبهم في التعلم.

وفي قصة حاطب بن أبي بلتعة، قول عمر – رضي الله عنه –: الله ورسوله أعلم. رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، وأحمد، وذكره ابن هشام في السيرة بلا إسناد.

وفي قصة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك: قول أبي قتادة: الله ورسوله أعلم.

الثاني: قولها بعد وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد جرى إطلاقها عند بعض أهل العلم. منهم ابن القيم – رحمه الله تعالى – قال في نونيته:

والله أعلم بالمراد بقوله * ورسوله المبعوث بالفرقان

لكن لم يحصل الوقوف على إطلاق الصحابة – رضي الله عنهم – لها بعد وفاته – صلى الله عليه وسلم – بل الظاهر خلافه. ومنه ما في تفسير آية البقرة: " أيود أحدكم أن تكون له جنةٌ من نخيل وأعناب " الآية. فعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال عمر بن الخطاب يوماً لأصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم -: فيمن ترون هذه الآية نزلت؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. فغضب عمر فقال: قولوا: نعلم أو لا نعلم ... رواه البخاري.

ومن الجائز حمل كلام ابن القيم – رحمه الله تعالى – على إطلاق ذلك في مواطن التشريع، وأما ما سوى ذلك من المغيبات، ومن أمور الدنيا، فلا، إلا ما أطلع الله رسوله عليه. قال تعالى: " تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك، ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا " الآية

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[16 - 05 - 07, 07:59 م]ـ

السؤال: ما حكم قول بعض الناس: يا ساتر؟

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الجواب: هم لو أخبروا خبراً لقلنا صحيح، لكن إذا قالوا: يا ساتر دعاء، فالله عزوجل يقول (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) (الأعراف: من الآية180) فلا يُدعى الله تعالى إلا بأسمائه الحسنى أو بالصفات التي لا يتصف بها إلا هو.

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[16 - 05 - 07, 08:00 م]ـ

السؤال

لماذا الأفضل أن يقول الشخص يا ستير وليس يا ساتر؟. وجزاكم الله خيرًا.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين، وبعد:

فإن أسماء الله عز وجل توقيفية، بمعنى أن نقف فيها على ماجاء في كتاب الله عز وجل، وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, لا نزيد عليها ولاننقص، ولذلك فإن المشروع أن يقول الشخص: يا ستير. وليس يا ساتر؛ لأن الأول هو الذي ورد في السنة الصحيحة، حيث جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند (17970) وأبو داود (4012) والنسائي (406): "إِنَّ اللهَ تعالى حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ الحياءَ والسِّتْرَ، فإذا اغْتَسَل أحَدُكُم فلْيَسْتَتِرْ". وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فتاوى الشيخ د. علي بن بخيت الزهراني

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

خزانة الفتاوى الإسلام اليوم

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[26 - 06 - 07, 07:11 م]ـ

سؤال:

هل يجوز أن تقول لشخص (أدام الله أيامك)؟.

الجواب:

الحمد لله

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: " قول (أدام الله أيامك) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال منافٍ لقوله تعالي: {كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} وقوله تعالى {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفئِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ} "

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[30 - 06 - 07, 03:18 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

قول بعض العوام إذا أصابه بلاء أو مصيبة: "ربي إن كان من عندك فمرحبا به، وإن كان من غيرك فادفعه عنا"

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[30 - 06 - 07, 03:41 ص]ـ

جزاك الله خيرا على هذه اللفتة الطيبة ....

قول الناس عند التضايق ((لا حول الله))

فمعناها خاطئ ..

والأصل ((لا حول ولا قوة إلا بالله)))

وأضف انه لا دعى ولا هو تحوقل ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير