تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن المخطوطات المذكورة في هذه الدراسة مخطوطة ديوان البحترى (ت 284/ 898)، وهي محفوظة تحت رقم 1252 في مكتبة كوپريلى، ومكتوبة على يد علي بن عبيد الله الشيرازي بمدينة تبريز سنة 424 لخزانة أبي المظفر ابراهيم بن أحمد بن الليث.

أما عن خصائص مواد هذه المخطوطات فهي أن بعضها مكتوبة على الرق وبعضها على الورق بنسبة متساوية. ونستنبط منها أن استعمال الرق استمر مدة طويلة إلى جانب الورق. أما خطوطها فهي تشبه الخط الكوفي والمغربي والثلث قليلاً. ونستنبط أيضاً منه أن خط النسخ لم يكتسب شكله النهائي إلا مع ابن البواب. وتتميز النسخ المكتوبة في النصف الأول من القرن الرابع وما بعده بأن أشكال حروف الألف والباء والتاء، والثاء والدال والراء والعين والكاف واللام والنون والياء ... لم تكتمل بعد، وخاصة نهاياتها. ذيولها ليست معوّجة بل خطوط مستقيمة. والألف إذا كان متصلاً تخرج نهايته من سوية الخط كأنه تريد أن تتصل ما بعده نحو: بما، كما وكثيراً ما تتشابه حروف الدال والراء أو الكاف واللام بعضها مع بعض. ونشهد أيضاً تحت حروف ح، ط، ص، ع حروفاً صغيرة من نفس نوعها نحو: ح، ص، ط، ع، ـعـ. ونشهد أيضاً تحت حروف د، ر، س نقطا تمييزاً لها من حروف ذ، ز، ش. نحو د، ر، پس. وأما نسخة كتاب الحجة للقراءات لأبي علي الفارسي المحفوظة تحت أرقام 6 - 9 في مراد ملاّ فهي مكتوبة بخط يشبه المغربي وحرف القاف فيه بنقطة فوقه وحرف الفاء بنقطة تحته نحو: فوق.

ونشهد أيضاً في صفحات العنوان منها وفي أواخرها قيود سماع، وقراءة وشراء وتملك إلا قليلاً أُلصقت منها على صفحة العنوان ورقة جديدة. ونشهد ايضاً بين أصحاب هذه القيود رجالاً وعلماء مشهورين برزوا في التاريخ الإسلامي. منهم أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني المتوفى سنة 1135/ 1733 (4).

وقد شاهدت حين دراساتي على نسخ الكتب القيمة قيودَ تملك كثيرة له. ومنهم أبو سعيد السيرافي ومحمد بن عبد الله بن القيسراني و الوزير مؤيد الدين محمد بن العلقمي المتوفى سنة 656/ 1258 ببغداد مقتولاً على أيدي المغول. وهبة الله بن أحمد بن هبة الله النحوي مدرس المدرسة المستنصرية ببغداد. ومحمد بن عمر بن هبة الله بن أبي جرادة ابن ابن العديم المؤرخ، وفي عهد العثماني الويسي الشاعر العثماني المشهور ونوعي زاده عطاء الله الذي اشترى كتب الويسي واشترى منه كتبه فاضل أحمد پاشا الكوپريلى. ومنهم ابن الغزى محمد بن محمد العامري، وعبد القادر بن عمر البغدادي صاحب خزانة الأدب، ومحمد بن يعقوب ابن محمد الفيروزآبادي صاحب القاموس وابن جماعة الكناني، وعبد الغني بن عبد الرزاق بن الفوطي. ومنهم السلطان محمد الفاتح، وتاج الدين أبو اليمن زيد بن الحسن الكندي (له قيد بخط يده في سنة 606 على مجلدات كتاب الحجة للقراءات لأبي علي الفارسي المحفوظة تحت أرقام 6 - 9 في مكتبة مراد ملاّ). وأبو زيد بن علي بن الحمامي (صاحب مجموعة أياصوفيا، رقم 4832 سنة 568هـ)، وحسن بن أحمد بن العلقمي.

وسيجد القارئ في الصفحات التالية عدداً كبيراً منهم حين توصيف هذه المخطوطات على ترتيب تاريخ الكتابة.

ـ[أبو خليل النجدي]ــــــــ[02 - 12 - 05, 07:13 ص]ـ

للرفع

ـ[ابوصالح العوني]ــــــــ[03 - 12 - 05, 01:11 م]ـ

لكن كيف السبيل للحصول على صورة من مخطوطة في تركيا

ـ[رعد السامرائي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 11:24 ص]ـ

جزاك الله خير الجزاء انا اخوك من العراق واطروحتي للماجستير هي تحقيق وتعليق على مسند ابو العباس السراج فالرجاء الرجاء ان كانت عندك اي معلومة حول هذه المخطوطة ارجو افادتي بها

رعد السامرائي امام وخطيب جامع االحسنين في بيجي صلاح الدين العراق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير