تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[27 - 04 - 2008, 05:31 م]ـ

.. العجيب أخي سمير العلم .. أن هناك من شعراء الشعبي من كتب على المتقارب .. فأنت ترى قول الشاعر الشعبي: تريد الهوى لك على ما تبا .. على اللهجة الإماراتية .. وهي أغنية معروفة .. كتبها الشاعر على المتقارب وتم غنائها .. وأيضا هناك من كتب على المتدارك من الشعبي .. وهناك الكثير من الأبيات الشعبية التي تشترك مع أوزان الفصيح .. ولدي الأمثلة ولكن ليس هذا وقت عرضها .. والطريقة التي تم كتابة الأبيات السابقة .. أقصد القافيتين .. هذا يكون في الغالب في الأبيات التعليمية كما قلت .. كما في ألفية مالك والمتون العلمية .. شكرا لكم:)

ـ[محسن بديعى]ــــــــ[27 - 04 - 2008, 08:24 م]ـ

ما شاء الله يا جرول، لقد أفدتنا حقا. أنت عروضيٌّ بارع.

أما ما جاء به الأخ محسن، فإني - بعد تأمل - وجدته موزونا على نحو ما، بل إن فيه شاعرية من نفحات الشعر الشعبي الجميل، وموسيقى بعض الأبيات مكتمله ذوقا، ولكني كما أسلفت لا أجد لها في الفصيح موازيا، والأمر كما ذكر أخي جرول.

ومع ذلك فقد أعجبني اتساق الأبيات، ويبدو يا جرول أن آخر تفعيلة في الشطر هي (فاعلان)، حيث إن الراء ساكنة وليست مكسورة، اقرأ معي:

انت يا / من بشعـ/ ري معا / نن كثارْ/

فاعلن / فاعلن / فاعلن/ فاعلان/

واقرأ مثلها:

سائل الذ / ذكريا / ت التي / بي تثارْ /

وأظنك معي في أن مجيء المتدارك في الشعر الفصيح بسقفه الأعلى هكذا لا يصح، إلا على سبيل التعليم، أليس كذلك؟ وصحح لي إن أخطأت.

لا أشك أن الأبيات من الشعر الشعبي، إذ يكثر فيها هذا النسق من القصيد، خاصة الغنائي، وأظن أن هناك أغنية لعلي عبد الستار من ألحان صالح الشهري لها نفس النمط، وقد نسيت أبياتها، ولا أذكر إلا لحنها، هل أسمعكم اللحن؟:)

لكن يبدو لي أن هناك شيئا يخفيه عنا محسن البديعي.

يا محسن ماذا تريد أن تثبت بكلامك؟ هل تريد أن تقول إن هذا الأبيات يمكن أن تقرأ باللغة الفصحى، فتكون من نفس الوزن أيضا، وأن الشعر الشعبي يتطابق مع الشعر الفصيح أحيانا؟

أفصح يا رجل فأنت في الفصيح.:)

الشاعر الاخ القدير سمير العلم والأخ الشاعر القدير جرول بن أوس

تحية لكما مباركة من عند الله ولكم عظيم شكرى وتحيات قلبى الجمه على اهتمامكما بطرحى

اخى الكريم سمير العلم

والله انى أدمعت وأنا اقرأ ردك الجميل الذى اسعدنى كثيراً ودفع بعض الضيق من قلبى واخرج منه الكثير ليدخل مكانها مسرة بردك المذواق الرقيق وان القصيده طلعت موزونه ولو على بحر الروم هذا يعنى انى ان شاء الله يمكننى الوزن على الخليل

اخوانى الرائعون: انا اسمى مُحَسِّن بديعى (مفرد مُحَسِّنات بديعيه) وأنا أمرأه اسميت نفسى هكذا لحبى للبلاغه والشعر يبدو انكم قرأتموها مُحْسن بضم الميم وتسكين الحاء

سيدى سمير العلم: اتدرى لما أدمعت وسررت؟ اولاً لإطراءك الجميل على ابياتى ووزنها

ثانياً لأنها اول ولادة ابيات مبحوره لى وموزونه بعد سنوات طويله اكتب اشعار نثريه ينبهر بها الناس ويصفقون لكن عند مسألة الأوزان اعتمد على الأزن قدر المستطاع فينتج عنها شعر احساسه رائع بلاغته جميله ونصف موزون

فى يوم من الايام عرضت قصيدة لى هنا وطلبت معرفة بحرها فرد علىَّ احدهم بهزار (انها من بحر الإسكندريه)

تحديت نفسى ان اتعلم علم العروض , كتبت على جوجل علم العروض فذهب بى الى منتدى الفصيح الذى له الفضل على فى التعلم تابعت فى الدروس استاذ ابى القاسم او احمد القاسم لا اتذكر والتقطت من مختلف المنتدياتعن العروض ما استطيع.

صابرت وثابرت ومققت عيونى على الشاشه ايام وشهور فى صمت مع حالى لم اكاتب احد حتى فهمت التقطيع ثم رحت للبحور اضاهى ما اكتب عليها. فأختنق وارمى الورق واهرب. لأنها تُغير لى كل ما حطه احساسى تظل العروض تأمرنى اشطبى هذه وهذا وهذاك حتى يتغير معالم القصيده من احساسها الرائع الى نصف احساس

صدقونى تدخل العروض الملكه فتُسخِّر الإحساس عبد لها

المهم انى اكتسبت منكم احبائى معلومات جديده ان التفعيلات يجب ان يكون لها عدد فى كل صدر وعجز ويجب ان التزم بالروى لكن اليس الشعر الحر مبحور لكنه متحرر من القافيه؟

مثل رائعة جبران اعطنى الناى وغنى؟

سؤال آخر:

هل يجوزللشطر ان تزيد تفاعيله عن اربعه؟ اذا حدث وجاء الشطر حاملاً خمسة تفاعيل فهل نضطر الى التخلص من واحده؟

ارجو ان اتواصل معكم دائماً ولا تقطعونى وسوف اوافيكم بواحده من نثرياتى الجميله بعد وزنها على اى بحر ان شاء الله

أشكركم على صبركم

ـ[محسن بديعى]ــــــــ[27 - 04 - 2008, 09:24 م]ـ

اقتباس:

ومع ذلك فقد أعجبني اتساق الأبيات، ويبدو يا جرول أن آخر تفعيلة في الشطر هي (فاعلان)، حيث إن الراء ساكنة وليست مكسورة، اقرأ معي:

انت يا / من بشعـ/ ري معا / نن كثارْ/

فاعلن / فاعلن / فاعلن/ فاعلان/

نعم سيدى الله يفتح عليك الأنتهاءات كلها مُسَكََّنه (كله تمليك ههههههههههههه:))

اقتباس:

لكن يبدو لي أن هناك شيئا يخفيه عنا محسن البديعي.

يا محسن ماذا تريد أن تثبت بكلامك؟ هل تريد أن تقول إن هذا الأبيات يمكن أن تقرأ باللغة الفصحى، فتكون من نفس الوزن أيضا، وأن الشعر الشعبي يتطابق مع الشعر الفصيح أحيانا؟

أفصح يا رجل فأنت في الفصيح

انت اخى العزيز مُعّلم دعنى اتعلم منك لأننى تلميذه اوزان مبتدئه

ملحوظه انا اخطأت فى كلمة اذن وكتبتها أزن ورجعت لأصلحا تم قفل التعديل

تحياتى واحترامى

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير