تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والبديعي استواء آخر جزء في الصدر، وآخر جزء في العجز في الوزن والإعراب والتفقيه، ولا يعتبر بعد ذلك أمر آخر، وهو في الأشعار كثير، لا سما في أول القصائد، وكثير ما يأتي في أثناء قصائد القدماء؛ ويندر مجيئة في أثناء قصائد المحدثين، ووقوعه في الأعشار دليل على غزر مادة الشاعر، وحكمه في الكثرة والقلة حكمن بقية أنواع البديع، إذ كل ضرب من البديع متى كثر في شعر سمج، كما لا يحسن خلو الكلام منه غالباً، وكل ما جاء منه متوسطاً من غير تكلف فهو المستحسن، وقد يأتي بعض أوائل القصائد مصمتاً، ويأتي التصريع في أثنائها بعد ذلك. وقد قسمه أهل الصناعة قسمين: قسم سموه تصريع التكميل، وقسم سموه تصريع التشيطر، ورأيت منهم من جعل هذا القسم الثاني باباً مفرداً يسميه التشيطر من غير أن يضيف إليه لفظة التصريع.

ومثال التصريع العروضي قول امرئ القيس طويل:

ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي ... وهل يعمن من كان في العصر الخالي

ومثال التصريع البديعي قوله في أثناء هذه القصيدة:

ألا إنني بال على جمل بال ... يقود بنا بال ويتبعنا بال

وقوله أيضاً بعد تصريع أول القصيدة المعلقة، وإن كان إطلاق التصريع عليها إطلاقاً بديعياً، لا عروضياً، إذ أولها عند العروضين مقفى لا مصرع طويل:

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي ... بصبح وما الإصباح منك بأمثل

ومثال ما وقع في أثناء القصيدة وأولها مصمت قوله متقارب:

تروح من الحي أم تبتكر ... وماذا يضيرك لو تنتظر

فإن أول هذه القصيدة على أصح الروايتين

لا وأبيك ابنة العامري ... لا يدعي القوم أني أفر

ثم والى التصريع بعد قوله:

تروح من الحي أم تبتكر

فقال

أمرخ خيامهم أم عشر ... أم القلب في إثرهم منحدر

وشاقك بين الخليط الشطر ... وفيمن أقام من الحي هر

وأهل البديع يسمون التقفية تصريعاً، إذ لا يعتبرون الفرق بينهما. والتصريع في أثناء القصائد والإصمات في أوائلها يستحسن من القدماء، [لعلها ولا يستحسن. ما بين القوسين مني] ويستحسن من المحدثين، لأنه من العرب يدل على قوة العارضة وغزر المادة، وعدم الكلفة وتخلية الطبع على سجيته، وهو من المحدثين دليل على قوة التكلف غالباً، ولا يحسن التصريع لأنه لا يأتي منهم إلا مقصوداً، ولا يحسن التصريع إلى ابتداء شعر غير الشعر الذي تقدم ... ألا ترى إلى كون امرئ القيس لما فرغ من ذكر الحماسة في القصيدة الرائية التي ذكرنا منها الأبيات المتقدمة، وشرع في ذكر النسيب صرع، وإذا استقريت أشعارهم وجدت أكثرها كما ذكرت لك.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[17 - 10 - 2008, 04:33 م]ـ

.. أهلا بالأستاذ خشان خشان .. التصريع و التقفية مصطلحان مختلفان ولا يفرق بينهما إلا من درس العروض و عرف بالأوزان .. فهما يشتركان في اتحاد الروي و الإعراب و يختلفان في كون أحدهما لابد فيه من تغيير العروض ليصبح كالضرب و هذا هو التصريع و كما ذكرت لا يكون إلا في البيت الأول .. و التصريع يقع في الوزن الذي يختلف عروضه عن ضربه كاستخدامك لضرب فعولن في الطويل والعروض هنا مفاعلن و استخدامك لضرب فَعْلُنْ في البسيط والعروض هنا فعِلن .. والأوزان التي يختلف عروضها عن ضربها موجودة بكثرة .. و التقفية لا تكون إلا في الوزن الذي أصبح عروضه مماثل لضربه .. فإذا لم يستخدم الشاعر تصريعا أو تقفية نقول عن البيت مصمتا نسبة إلى مصطلح [المُصْمَتْ] و هو البيت الذي لم نستخدم فيه تصريعا ولا تقفية واختلف روي العروض عن روي الضرب .. كقول ذي الرمة:

.. أأن ترسَّمت من خرقاء منزلة ً .. ماء الصبابة من عينيك مسجوم ُ

وهذا البيت هو مطلع لأحد قصائده .. و لعلي هنا أشير إلى أهمية دراسة العروض التقليدي الخليلي من الكتب المعروفة عند العلماء .. فهي كتب واضحة لمن أراد دراسة العروض و دراسة المصطلحات فيها أيضا فـ مثلا كيف نفرق بين التصريع و التقفية إلا بكتب العروض المعروفة .. و هل هذا يكون في العروض الرقمي؟ .. شكرا لك أستاذ خشان على المرور و التعقيب:) ..

ـ[خشان خشان]ــــــــ[17 - 10 - 2008, 06:18 م]ـ

أخي الكريم جرول بن أوس

لست في معرض الدفاع عن العروض الرقمي هنا. ولكني وجدت مادة حسبتها مفيدة فنقلتها إلى هذه المشاركة كما أضفتها إلى موضوع التصريع والتقفية في منتدى الرقمي على الرابط:

http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=1052

والرقمي لا يعني القطيعة مع اللغة.

وأدعوك وأدعو نفسي إلى الإفادة من كتب العروض فالرقمي ليس نبتا منبتا عنها بل هو مشتق ونابع منها واضع لتفاصيلها في إطار كلي ينتظم شتاتها وهذا هو مضمون الرقمي. أما إذا أردت أن تتعرف على تمثيل الرقمي للقافية عموما فتجده على الرابط

http://www.geocities.com/alarud/75-qafeyah1-2.html

وأراك في غير حاجة لذلك، ولكنه سؤالك أجيب عليه.

والله يرعاك.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[17 - 10 - 2008, 06:26 م]ـ

أخي الكريم جرول بن أوس

لست في معرض الدفاع عن العروض الرقمي هنا. ولكني وجدت مادة حسبتها مفيدة فنقلتها إلى هذه المشاركة كما أضفتها إلى موضوع التصريع والتقفية في منتدى الرقمي على الرابط:

http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=1052

والرقمي لا يعني القطيعة مع اللغة.

والله يرعاك.

.. أنت وجدت رابطا الكترونيا ثم قمت بنقله .. هذا يعني أن العروض الرقمي لا يركز على المصطلحات و لكنه يركز على الأرقام فأنت لم ترد على السائل على حسب دراستك للعروض بل بنقلك لرابط معين .. علينا أن نرد على السائل على حسب فهمنا و ليس على حسب ما ننقل .. يرعاك الله أخي خشان خشان:) ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير