تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[التعبير]

ـ[الشيخ الرئيس]ــــــــ[09 - 12 - 2003, 09:02 ص]ـ

السلام عليكم

اخواني لمن له خبرة في موضوع التعبير.

في الحقيقة كثيرا ما اقرأ في كتب ولا استطيع اصل إلى فهم كامل حول الموضوع بل يكون فهمي نسبياً، وفي الحقيقة فإني اشعر بمرارة في صدري لماذا لم افهم مقصد الكاتب. وعندما اتأمل الموضوع اجد جملا لا افهمها، على عكس الكلامات والتي استطيع ان افسرها من خلال المعجم.

سؤالي هو هل هناك طريقة للتعبير في الكلام تكون عن طريق التصوير أو التجسيد للمعاني؟ على سبيل المثال أقرأ جملا في بعض الكتب نصها يكون هكذا:

"إن المفهوم الحقيقي للعولمة يتحدد بثلاثة ابعاد "هذه واحدة والجملة الاخرة مثلا: إن الجانب الانساني من حياة فلان .... الخ.

هذا ما كان يدور في رأسي عندما اقرأ هذه الجمل، ولكن والحمد لله اتوصل إلى حلول وسط وافهم المضمون، ولكن ارغب رغبة شديدة في الوصول إلى مستوى التعبير بهذه الطريقة، لأنها طريقة جميلة ومعبرة ونافذة. ولكن كيف اقوم بتجسيد المعاني؟!!

سؤالي الاخير هل هناك دروس خاصة بالنسبة لتلك المسائل في هذا المنتدى الرائع. وإن لم يكون هناك دروس كيف اطور هذه الموهبة الخاصة للمؤلفين؟

والسلام عليكم

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[10 - 12 - 2003, 07:41 م]ـ

نصيجتي لك بمتابعة منتدى الإبداع (أحد منتديات الفصيح)

وكذا منتدى الأدب

كما أنني أنصحك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة، فهي طريقك للإبداع والتعبير الفني الذي تريد

تحياتي:)

ـ[الشيخ الرئيس]ــــــــ[11 - 12 - 2003, 10:57 ص]ـ

شكرا جزيلا لك

ـ[أبو سارة]ــــــــ[12 - 12 - 2003, 12:12 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم كما قال أستاذنا عاشق الفصحى،عليك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة0

فالمطالعة مع التدبر تكسب القارئ ثروة معرفية هائلة،والقراءة تكسبك معارف وتفتح لك آفاق من المعرفة ستتذوق لذتها وقيمتها فيما بعد، وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام، إنما العلم بالتعلم، اي بالتدرج، وكما يقولون: رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، فسِر والله يرعاك، ومن سار علىالدرب فلا بد له من الوصول، لا أقول لك هذه الكلمات بصفتي عالما، فلست ببعيد عنك، ولقد سبقتك بهذا السؤال في الماضي القريب 0

وتقبل مني وافر التحية0

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير