تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ضِعْوي: لفظة وردت في مثل لهم. وقيل أنه حيوان، وقيل أنه المشرد والفقير من الناس. ويقول المثل: " دَارْ خَلاَ مَا بْها إِلاَّ الضِعْوِي والِذيبِ اللي يِعْوِي " ومنهم من يقول: " والجَلْبِ اللي يِعْوِي ". وهي كنايه عن خلاء المكان من أنيس أو متاع.

ضَكّ: " ضَكّ على شيء " أي ضيق عليه، فيقال: " ضَكّني زِمَاني ". أي ضيق عليّ زماني وأصبحت في عسر ومحنه. والمادة فصيحة.

ضِلِع: تسمية لنوع من الأسماك.

ضَوّ: النار، فيقال: " شِبّ الضَوّ " أي أولع النار. ويقال: " نِشْوِي السِمَج بالضَوّ " أي النار. و " نِكْوِي الجَرِح بالضَوّ " أي بالنار.

ضِوَى: ضِوَى يِضْوِي: أي عاد مساءاً، فيقال: " ضِوَانَه فْلان " أي عادنا مساءاً بعد الغروب. وقولهم: " الفْرَاخ ما ضِوَوْا " أي الصغار لم يعودوا مساءاً إلى بيوتهم. و " ضِوَت الاِبِل " اذا عادت من مرعاها مساءاً. ومن أمثالهم: " لِي سِرْحَتِ الرِعْيَان ضِوَى زَبْعَر ". وقد مر شرح المثل في مادة (زَبْعَر) ويضرب في المخالفه. والمادة فصيحة.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ط "

طَابُخ الفَاس: وردت العبارة في مثل عندهم يضربونه في الشيء الذي لا نفع فيه، وفي خيبة الأمل. يقول المثل: " أَصْبَحِتْ شَرْوَه طَابُخ الفَاسْ .. يَبْغِي الْمَرَقْ مِنْ حَدِيدَه ".

طَابِي: أي الطاجن أو المقلاة التي تستعمل لقلي الطعام.

طَاح ": أي وقع وسقط. و " الطِيحَه " أي السقطه. ومن أمثالهم: " مَا طَاح إلاّ انْبَطَح "، ومن حكمهم " يَا مَا شي بْدَرْبِ الزَّلَق .. لا تَامَنِِ الطِيحَات ". وترد لفظة " طَاح " عندهم بمعنى استلقى ونام. فيقال: " فْلان طَايح عَلى جَنْبَه " أي نائم على جنبه. ويقال في باب الشتيمه: " طَاح حَظَّك " أي سقط حظك في الحياة، وعشت غير محظوظ.

طَار: " ويسمى " السماع " أيضاً، وهو الدف الكبير ينقر به. ومن الألغاز الكويتية في الطار قولهم: " شَيّ إنْ طَكّيتَه طَار "، ونْ خَلّيتَه طَار، وانْ بِعْتَه طَار، وانْ شَرِيتَه طَار ".

طَارْفَه: أي الاقارب والارحام. فيقال: " جيف حَالَك .. وجيف حَال طَارِفْتَك؟ ".

طَارِي: يقال: " جِبِتْ طَارِي فْلانْ بِالخِير " أي ذكرته بالخير. ويقال: " أبوُظبي بْكِلّ دَار انْشَاع طَارِيها " أي شاعت أخبارها بكل الديار. و " طِرِيت فْلان " اذا ذكرته في مجلس.

طَاسَه: الطاسه معروفه. و " الطَاسَه " أيضاً مقياس ذو ثقوب تستعمل لغربلة اللؤلؤ بقصد تصنيفه حسب أحجامه، وتستعمل في ذلك عدد من " الطوُس " تختلف أقطار الثقوب فيها.

طَاش: يقال " طَاشْ الحَلِيب "، أو " طَاش المَرَق " اذا فار عند غليه فتساكب إلى الخارج. ويقال: " طَاش البَحَر " اذا هاج وماج.

طَاف: طَاف يْطُوف. أي سار وحام، وِمَر وانقضى. فيقال: " اذا طِفْت بالشارع الفْلاَني توصَل الدَار ". ويقال: " طَافِ الْوَقِت " و " طَافِ اليوم والاسْبُوع " أي انقضى. والمادة واستعمالاتها فصيحة.

طَال: من الطول. يقال " طَالْ عُمْرَك " أي أطال الله عمرك. وهي من الفاظ المجاملات، وهم يستعملونها بكثرة كجملة اعتراضيه في أحادثيهم.

طَاِلج: و " طَالِك " أي طالق، والمرأة طالقة فهي مطلقة.

وعبارة: " طَالِجْ لو عَالِج "؟ أو " طَالِك لو عَالِك؟ " سؤال يسأله الأهل لابنتم المتزوجة اذا طرقت بابهم في المساء وجاءتهم في زيارة غير متوقعه. أي هل طلقك زوجك؟ أم لازلت معه معلقه به؟ أو هل لازالت العلاقة الزوجية قائمه بينكما؟.

ومن العادات المتبعة في حوادث الطلاق، ان يبقى الولد مع أمه، وتبقى البنت مع أبيها. والحكمة في ذلك ان يكبر الولد ويشب فيستطيع اعالة أمه، وتبقى البنت مع أبيها للستر والأمان أولاً، ولتقوم على خدمته ثانياً، فاذا شبّت زوَّجَها واستفاد من فلوس مهرها.

طَالَع: أي نظر إلى الشيء. فيقال: " طالعني " أي نظرني ". و " الطالع " هو واحد " الطوالع " وهي موافقة الأشهر القمريه بالأشهر الشمسيه. وتقسم هذه الطوالع إلى:

" السُعُود، والشَرْطِين، والثُريّا، والهَقْعَه، والنَثْرَه، والجَبْهَة، والصَرْفَه، والغَفَر، والاِكِليل، والشُولَه، والبِلْدَه، والبَلَع، والأَخْبِيَه، والرَشَا، والبِطِين، والدِبْرَان، والذِرَاع، والطَرْفَة، والزَيرَه، والسِمَاك، والزَبَانَا، والقَلْب، والعُوِي، والنِعايِم، والمْقَدَّم، والمْؤَخَّر، والهَنْعَه ".

طَامِح: " المرأة الطَامِح " أي التي غضبت من زوجها، فهي " طَامِِحَه ". فتُسأَل المرأة اذا جاءت لأمها في وقت غير متوقع، أو بدت عليها علائم القلق: " طَامْحَه و الا زَايْرَة؟ " أي هل أتيت بسبب غضب مع زوجك، أم لمجرد الزيارة؟

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير