تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[*عابرسبيل*]ــــــــ[10 - 02 - 2008, 09:57 م]ـ

حرف " ظ "

ظبي " الظبي معروف. والجمع " ظِبْيَان "، و الأنثى " ظَبْيَه ". وعند شعرائهم يستوي الذكر والمؤنث، فيقال في المرأة: أنها " ظَبْيَه ". ويقال: هي " كالظَبِي " في حسنها ورشاقتها. ومما ورد عندهم مورد الأمثال قولهم:

" فْلانْ مِثِل رَاس ظَبِي مَا فيه عْرَاش ". فا " لعرَاش " تعني اللحم. فهم اذا طبخوا الظبي لم يجدوا لحماً في رأسه ووجهه. ويضرب المثل في البخيل، الشحيح من الناس.

و " امارة أبوظبي " سميت بذلك لكثرة الظباء فيها، حيث كانت توجد اعداد كبيرة منها في منطقة الخالديه والبطين.

ظِبْيَان بِنْ يُثُب: " أولاد وبنات ظبيان بن يثب " من سلالات الابل الجيدة والأصيلة.

ظِبْيَاني: هو المواطن المنسوب لامارة أبوظبي، واللفظة من المصطلحات الحديثه في لغتهم. ففي الغالب كانوا يقولون: " فْلان مِنْ أَهْلْ أَبوظَبِي ".

ظَرّْ و ظَرَّى: تعود على الشيء، واعتاد عليه. فيقال: " ظَيّر الطِفِل عَلى عَنْز "، أو " الجَاهِل ظرَّه عَلى حَليبِ العَنْز " أي عوده على شرب حليب العنز.

ويقال: " أَنَا تِظَرِّيت عَلى هذا الدُوَه " أي تعودت على استعمال هذا الدواء. و " الظِيرَه " هي عملية اجبار الناقة على قبول ظئر أي وليد غير وليدها. (راجع مادة الظِيرَه).

وفي أمثالهم: " ظَيَّرَت عَلى غِير وَلَدْها " أي قبلت مرغمة ولداً هو غير ولدها الأصلي. ويضرب المثل في الشخص الذي يذعن ويرضخ لقبول أمر ما تحت الالحاح والضغط، وبدون اقتناع شخصي منه.

والمادة فصيحة، وهي مشتقه من ظأرت الناقة ظأراً. الا أن الاستاذ روكس بن زائد العزيزي أورد اللفظه في (قاموس اللهجات الاردنيه) فقال: " ضري ـ يضري: تعود يتعود ".

ظَعَن و ظْعُون: أي المسير والارتحال. والمادة فصيحة. و " ظَاعِن " من أسماء الذكور يسمى به من ولدته أمه في الظعن أي في المسير والرحيل وهي في هودجها.

ظَفْرَه: هي " ارض الظَفْرَة " في امارة أبوظبي، والتي تضم مناطق " الطَفّ " و " بِينُونَه " و " الرَمْلَه الحَمْرَه " وغيرها، وتقع فيها " واحة لِيوَا " معقل بني ياس، وعدد آخر من الواحات والقرى المنتشره هنا وهناك.

ظِفُور: جمع " ظفر "، وهي من أظفار الحيوان البحري المسمى " جُوز "، حيث تخلع منه بعد صيده، وتدق وتسحن وتخلط مع " البضاعه " (ارجع لحرف الباء). وتستعمل كمسحوق يوضع على الاماكن التي يصيبها الطفح والالتهاب في جسم الرضيع أو الطفل.

ظِلِع: وقد تلظ " ضِلِع "، وهي تسميه لنوع من أسماك البحر.

ظَمِي و ظَمِيَّه: نوع من البعوض والحشرات الطائرة، واحدته تشبه قراد الابل.

ظَنَّه: " جبل الظَنَّه " ويقع في شمال امارة أبوظبي، قرب الحدود مع دولة قطر، اقامت به شركة نفط أبوظبي صهريجاً للنفط يتألف من ستة أحواض، سعة كل منها 250 الف برميل، ومنها ينساب النفط إلى الناقلات في البحر، بأنابيب قطر الواحده منها 48 بوصه.

جاء في الصحاح: الظنون: البئر لا يدرى أفيها ماء أم لا، ويقال: القليلة الماء.

ظَهَر: " الظهر " خلاف البطن. فاذا قالوا: " ظَهْرِي مَنْصُورِي " أي ان نسبي من ناحية الاب من عشيرة المناصير، واذا قالوا: " بَطْنِي مَزْرُوعِي " أي ان نسبي من ناحية الأم من عشيرة المزاريع. واذا قالوا: " ظَهَّر فْلان " أو " أَظْهِره " أي أطرده وأخرجه من المكان، وهي كناية عن أدر ظهره لي ووجهه للباب. و " الظَهَر " سلسلة جبال، وهي عكس " البطن " أي الوادي ومنها اشتقت تسمية " الظواهر ". و " حي ظَهَر " احد أحياء مدينة دبي.

و " ظَهَر " أيضاً هو الحائط الذي يواجه حائط " البطن " (وهو الحائط الذي فيه الباب) في الغرفه.

ظُوَاهِر: " الظُوَاهِر " قبيلة عربية كريمة المتحد، ينسبون إلى " أَرْض الظَاهِره " في عمان (راجع الباء ـ الباطنه)، وهم كثيرو العدد، واحدهم " الظَاهِرِي "، ومن بطونهم " الدرامكه " و " المطاوعه " و " المطاريش " وعشرات أخرى من الأفخاذ والبطون.

حرف " ع "

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير