تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ويقال: " فْلانْ گَرَّدْ عَلى فْلان "، وأَخَذ شُغْلَه " أي دس عليه دسيسة وتأمر عليه. يقول الحنفي: " واللفظة من الفارسية (گرد) بمعنى الهم والحزن ". أما روكس العزيزي فيقول: " ان اللفظة من القرد، الحيوان المعروف حياة تعيسة شبيهة بحياة القرد ". و " الـگِرْدَه " أيضاً هو السيف الذي يكون نصله مقوساً. ويسمى " كَتَّارَه ". ويقول الحنفي: واللفظة من الفارسية (گَارِد).

گَرْطُوح و گَرْطُوع: الجرعة من الماء أو الشراب، فيقال: " كَرْطَح المَاء " اذا شرب قليلا منه و " گَرْطِعَن الهِجِن " أي وردن قليلا من الماء.

قال الشاعر: راشد بن سالم بن مسلم المنصوري:

دِنْيَاك لُو خَلَّتْكْ سَاعَه مْرِيحَه

لاَ بِد لا تِسْقِيك مِنِ المُرّْ گَرْطُوع

يقابل هذه اللفظة في لهجة اهل العراق (كُمُع). وفي لهجة أهل فلسطين (جُغُب).

گِرْفَه: سمكة بحرية. وبعضهم سماها " گَرْگُفَان ".

گِرْگَاش: و " گِرْگَاشَه "، وهي لعبة مصنوعة من الصفيح او البلاستيك، فيها حبات اذا هزت أخرجت صوتاً من جراء تقلب الحبات فيها، ويعلل بها الصبي ويلهى عند بكائه.

حرف " ك "

كَابَر و كَاوَر: رمح حديدي مربوط بحبل متين وطويل تصاد به " اللخمه " وبعض حيتان البحر والأسماك الكبيرة، بأن يطعنوها به في شغنوفها، فاذا هلكت بعد صراع مع الموت جروها الى السفينة او ربطوها بها.

كَاتْلِي: مصطبة يجلس عليها " النوخذه " ربان السفينه.

كَاجُوجَه: لفظة غير شائعة كثيراً، وهي قطعة قماش تخاط على شكل حجل في أسفل السراويل الداخلية للنساء، ثم يخاط عليها أشرطة " التلي " و " الزري " للزينة.

كَارْ: الصفة الحميدة كالشرف والاستقامة. قال الشاعر:

قُومْ شُوفْ مِنْ قَبْلَك هَلِ الصِيتْ وِالْكَارْ

رَاحُوا وفِنْيُوا ومَا بِقَوا الاّ مَآثِير

أي: قوم وشوف من قبلك أهل الصيت والحسن .. الخ.

واللفظة من عامية البدو. وهي دخيلة من الفارسية والتركية، ففي الفارسية يقال: (كارخانه) أي مصنع. وفي التركية يقال: (صنعة كار) أي الفنون الجميلة.

كَارُوب: فسائل النخل الصغيرة تنمو عند قاعدة النخلة الكبيرة.

كَارُوك: هو مهد الطفل الرضيع، يهز به. ويسمى " مَنَز " أيضاً.

كَاسِر: طبل يدق به مع طبل آخر يسمى " رَحْمَاني ". وقد تكون اللفظة من الفصيح: الكوس وهو الطبل، وقيل انه معرب أيضاً، وسمى الفرسخ " كوساً " لأنه غاية ما يسمع فيه دق الكوس.

كَاشُونَه: سفط صغير يحاك من خوص النخيل، يجمع به الرطب ونحوه. ويسمى الكبير منه " مخرافه ".

كَامْرَه: وقد تلفظ " جَامْرَه " أيضاً. وهي " خن السفينه " أي سردابها. وقد تكون غرفة فيها. واللفظة دخيلة من الايطاليه ( Camera ). وتسمى في مصر " قَمَرَه ". وفي العراق " قماره ". و " الكامره " أيضاً الابرة في ترباس البندقية تشك الطلقه فتطلقها، وذلك في البنادق القديمة " كالصمعه " و " أم تاج ".

كَامُوخ: رأس الشداد الذي يشد على ظهور الابل. والمادة فصيحة، ففي الصحاح الأكماخ: جلوس المتعظم.

كَامِي: ويلفظ " جَامِي " أيضاً، وهو اللبن الناشف. ويسمى (جَمِيد) عند اهل الاردن.

كَانَه: وقد تلفظ " جَانَه " أيضاً، سكان السفينة. وفي القاموس للفيروز ابادي: القونه: القطعة من الحديد او الصفر يرقع بها الاناء.

الا ان الحنفي يقول: " في بغداد تطلق لفظة الكَانَه والجَانَه على قرص حديدي معلق بسلك يطرقون عليه في المعامل ونحوها لاعلان بدء العمل وانتهائه. واللفظة من الهندية بمعني المعدن.

كَاهُو: لفظة من العامية القطرية والكويتية. وهي اداة اشارة بمعنى: هاهوذا.

كَاوْلِي: " الكَاوْلِي " هو واحد من القوم " الكَاوْلِيَّه " و " الكِوَاوْلَه " وهم جنس من الناس اختلف المؤرخون في أصلهم، وهم: الغجر والنور والزط أيضاً.

ويقال في السباب: ألْعَن ابوُك يا الْكَاوْلِي ". ذلك ان " الكَاوْلِيَّه " من أحط الأقوام.

قال الحنفي: " وأصل لفظة " الكاولي " من نفس اللغة الغجرية ( Calli) أي الأسود، وقد جاء ذلك في كتاب الغجر في اسبانيا تأليف جورج بدور ".

كَارُووكِي: تسمية لنوع من انواع اللؤلؤ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير