تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد عرف الجاحظ هذا الأثر العجيب للإيقاع وهو ما عبر عنه بـ"تأثير الأصوات" يقول: "وأمر الصوت عجيب، وتصرفه في الوجوه عجب، فمن ذلك أن منه ما يقتل كصوت الصاعقة، ومنه ما يسر النفوس حتى يفرط عليها السرور حتى ترقص، وحتى ربما رمى الرجل بنفسه من حالق، وذلك مثل هذه الأغاني المطربة، لأن من ذلك ما يزيل العقل حتى يغشى على صاحبه، كنحو هذه الأصوات الشجية، والقراءات الملحنة، وليس يعتريهم ذلك من قبل المعاني؛ لأنهم في كثير من ذلك لا يفهمون معاني كلامهم، وقد بكى ماسرجويه من قراءة أبي الخوخ، فقيل له: كيف بكيت من كتاب اللّه ولا تصدق به؟ قال: إنما أبكاني الشجا. وبالأصوات ينومون الصبيان والأطفال.

وقوله: "وليس يعتريهم ذلك من قبل المعاني" دليل واضح على أنَّ الجاحظ أدرك أن هذا التأثير للصوت ليس سببه المعنى بل الإيقاع الذي ينقل الحالة النفسية للمتكلم إلى السامع.

وقد استخدم القرآن الكريم الإيقاع المناسب لأجواء كل سورة من سِوره، فهناك آيات كريمة تمتاز بالإيقاع السريع وأخرى تمتاز بإيقاع بطيء وحزين، وهذا التنويع يتناسب مع معاني الآيات ومضامينها.

فمثلاً نجد الإيقاع الذي يطلق في جو الدعاء والضراعة والخشوع والإنابة كما في قوله تعالى:

{ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن وما يخفى على اللّه من شيء في الأرض ولا في السماء} (إبراهيم: 38)

إيقاعاً بطيئاً متموجاً رخياً، مناسباً لمضمون الآيات.

وفي قوله تعالى:

{وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يابنيَّ اركب معنا ولا تكن مع الكفرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء} (هود: 42 - 34)

الإيقاع هنا مختلف عن الآيات السابقة، فهو طويل وعميق يشترك في رسم الهول لجو الطوفان والرعب، والمدات المتوالية تساعد في إكمال الإيقاع وتكوينه واتسامه مع جو المشهد الرهيب العميق

الخاتمة

بعدما تجولت في بساتين المعرفة الصوتية و من الله علي أن أنهيت هذا المبحث قطافا ناجعة لشغف قلبي بعلم التجويد و علمت يقينا سبق العرب في وضع أساسيات العلم الصوتي الحديث مصطلحا و ليس فكرة ذات قواعد و أسسس أسأل الله الجليل أن يوفق هذا المبحث المتواضع لبنة لبحوث تكمله فمهما يكن من أمر فالنقص سمته لما لهذا العلم من تشعبات و تداخلات مع غيره من علوم العربية و القراءات و الدراسة الصوتية الحديثة

و المسؤول الله سبحانه عن التوفيق و هو أهل ذلك و القادر عليه.

و السلا علكم و رحمة الله و بركاته

المراجع

1 - الدكتور /غانم قدوري الحمد – الدراسات الصوتية عند علماء التجويد – الطبعة الأولى – 1424هـ /2003م – دار عمار للنشر و التوزيع- الأردن.

2 - الشيخ الدكتور /فائز عبد القادر شيخ الزور – دروس في ترتيل القران الكريم – الطبعة التاسعة – 1421/ 2001 – مؤسسة علوم القران – الشارقة

3 - الشبكة المعلوماتية: www.tafsir.com

ـ[نبض المدينة]ــــــــ[21 - 08 - 2010, 10:46 م]ـ

بوركت

وجزاك الله خيرا

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[29 - 11 - 2010, 08:39 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة: المشفقة على أمتها

جزاك الله خيرا، بحث قيم ومفيد، جعله الله في موازين حسناتك يوم تلقينه، وكتب الله لكِ الأجر والمثوبة / اللهم آمين

ودمت ِ موفقة ومسددة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير