تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل كان ابن الانباري منصف في مسائله الخلافية؟]

ـ[أبو عز]ــــــــ[22 - 03 - 2006, 10:03 ص]ـ

ان الناظر في كتاب الانصاف في مسائل الخلاف لابن الانباري يجد انه كان منحازا الى المدرسة البصرية حيث انه كان يوافقهم في جميع مسائلهم النحوية إلا في ثلاث مسائل ذهب فيها مذهب الكوفيون.

ـ[مشمش]ــــــــ[29 - 03 - 2006, 06:29 م]ـ

عذراً أخى أبو عز أنا لا أستطيع أن أقرأ كتب بن الأنبارى أو حتى أقتنى كتاباً واحداً منها لأنها غير متوافرة بالمكتبات لدى حتى بالمكتبات العامة وإن وجدت يكون من الصعب الإطلاع عليها

فإن كان لديك بعض الوقت تعرض لى بعض أسماء الكتب التى تناولت الموضوع أكن شاكرة لك.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 05:10 م]ـ

الأخ مشمش .. أظن مثل هذه الكتب .. كتب النحو العربي القديم .. تملأ المكتبات العامة والخاصة، عندكم وعندنا وعندهم وفي كل مكان، وتنتظر فقط من يريد القراءة والمطالعة .. ولكن مثل هذه الكتب لا يقرؤها عادة إلا المختص أو من لديه مقدرة كافية في علوم اللغة، لأن الإنسان إذا قرأ شيئا ولم يفهمه كرهه وكره العلم كله، وقليل من الناس من يعترف بأنه يقرأ ما لا يناسب مستواه العلمي ..

وكتاب الإنصاف أقرب إلى الإنصاف .. فإن مال الرجل إلى البصريين، كما أشار الأخ الكريم أبو العز، فذلك لأن آراء البصريين كانت غالبا هي الأصوب، بدليل أن النحو الذي ندرسه اليوم هو نحو علماء البصرة في معظمه، إلى درجة أن دعاة تجديد النحو اليوم، عندما استفرغوا جهدهم، ولم يصلوا إلى نتيجة من نظرياتهم ونظريات غيرهم، صاروا ينطلقون من نحو الكوفة، لأنهم لا يريدون التجديد وإنما يريدون التخليط، ونحو الكوفة غالبا يسمج لهم بذلك، لأنه يتخذ من كل شاهد قاعدة، فتختلط الأمور ..

وللنحو مدرستان، مدرسة القياس وهي مدرسة البصرة، ومدرسة السماع وهي مدرسة الكوفة، ولكن أستاذنا المرحوم سعيد الأفغاني في كتابه (في أصول النحو) المطبوع باسم آخر هو (من تاريخ النحو) يقول: إن مدرسة الكوفة لا هي مدرسة قياس صحيح ولا مدرسة سماع سليم؛ لأن للسماع شروطا، والكوفيون يسمعون من أي أعرابي ولو كان فاسد السليقة غير حجة .. ويقيسون على أي سماع .. ثم إن ابن الأنباري يمثل المدرسة الوسط وهي مدرسة بغداد، وهي عموما أقرب إلى مدرسة البصرة ..

ولا أدري من أين أحفظ اسم الكاتب (أبو البركات الإنباري) بلا ابن وبكسر الهمزة .. مع أنني أسمع الزملاء وأحادثهم بلفظ ابن الأنباري .. سأحاول التأكد لنفسي من الاسم إن شاء الله ..

ـ[معالي]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 05:42 م]ـ

السلام عليكم

ولا أدري من أين أحفظ اسم الكاتب (أبو البركات الإنباري) بلا ابن وبكسر الهمزة

الأستاذ الفاضل داوود

ربما من هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/member.php?find=lastposter&t=10108)، غير أنه بفتح الهمز لا كسره.:)

بارك الله فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير