تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مواقف بين المعلم وتلاميذه (ثلاثون موقفاً وأطروفة)

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[25 - 12 - 2005, 04:37 م]ـ

مواقف بين المعلم وتلاميذه

(ثلاثون موقفاً وأطروفة)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الناظر يعاتب ويقوم بمعاقبة تلميذ أثناء طابور الصباح؛ لعدم تنظيم شعره ويسأله الناظر: ليس عندكم مشط أو حتى? أبوك معندوش مشط تنظم به شعرك؟ أجاب التلميذ: أبي ليس عنده شعر!!!

2. سأل مدرس الجغرافيا تلميذه: اشرح لي كيف تذهب من ميناء الإسكندرية إلى? ميناء مرسيليا بفرنسا؟ أجاب التلميذ لأ أتوه يا أستاذ!!!

3. بينما المدرس يشرح لتلاميذه أنواع التحية قائلاً: هناك التحية العسكرية، وهناك التحية المدنية " السلام عليكم " أو صباح الخير أو مساء الخير. ثم يسأل المدرس تلميذه: هل تعرفون أنواعاً أخرى? من التحية يا تلاميذي؟ يجيب أحد التلاميذ: نعم يا أستاذي هناك تحية كاريوكا. (اسم فنانة مصرية مع الاعتذار).

4. سأل المدرس تلميذه: ماذا يفعل أبوك قبل الأكل؟ أجاب التلميذ: يغسل يديه ثم يقول «بسم الله الرحمن الرحيم» ثم سأله مرة أخرى?: وماذا يفعل بعد الأكل؟ أجاب التلميذ يوسِّع حزام البنطلون!!!

5. مرض الولد بسب حصوله على? 50 ? في الثانوية العامة، وكانت أمنيته دخول كلية الطب، وبينما هو داخل إلى? مستشفى? كلية الطب مطروحاً على? السرير. قال له الطبيب: أبشر يا بني هتدخل كلية الطب.

6. سأل مدرس الموسيقى? تلميذه عن «السلم الموسيقي» فقال التلميذ: لا أحفظ السلم الموسيقي لأني متعود على? ركوب الأسانسير.

7. كان مدرس قصير يمشي بين تلميذين طويلين، فقال التلميذان لمدرسهما: أنت بالنسبة لنا مثل النون في «لنا»، فرد عليهما المدرس: وقال لهما: ولولا أنا لكنتما «لا». (فإذا حذفنا النون التي هي للمدرس لأصبحت كلمة «لنا»: «لا»).

8. قال الزميل لزميله: إني أحب الرحلات والسفر والتنقل دائماً ولقد زرت معظم دول العالم. فسأل الزميل زميله على? كده تعرف الجغرافيا جيداً. فرد عليه زميله: نعم لقد زرت الجغرافيا ومكثت في تلك المدينة ليلتين.

9. سأل المدرس تلميذه: ضع كلمة سكر في جملة. أجاب التلميذ: أشرب كل يوم فنجان من الشاي. ثم سأل المدرس: أين كلمة السكر في هذه الجملة يا بني. أجاب التلميذ: كلمة السكر موجودة في كلمة الشاي.

10. وقف فقير بباب عالم نحوي، وضرب على? الباب؛ فرد النحوي من داخل البيت قائلاً: مَن الطارق؟ أجاب السائل: سائل فقير. فقال العالم النحوي: فلينصرف. فقال الفقير: اسمي أحمد لا ينصرف (ممنوع من الصرف) فقال النحوي: لخادمه أعطي سيبويه كِسرة (قطعة من الخبز)، (وسيبويه هذا عالم نحوي كبير)!

11. قال المدرس للناظر: يا سيادة الناظر التلاميذ يهربون من خلال السور (حائط المدرسة). أجاب الناظر: سهلة يا سيدي نهدم السور.

12. وصل التلميذ إلى? المدرسة متأخراً في يوم من الأيام، فسأله المعلم: عن سبب تأخيره فأجاب التلميذ: إن السماء قد أمطرت اليوم مطراً غزيراً حتى? صارت الشوارع مملؤة بالأوحال والطين وكلما مشيت خطوة للأمام رجعت خطوتين إلى? الوراء. فاستغرب المعلم وتعجب، وسأل التلميذ: إذا كان هذا صحيحا فكيف وصلت إلى? هنا؟ فوقف التلميذ قليلاً ثم قال: لقد وجهت ظهري (أو أعطيت ظهري) للمدرسة وأعطيت وجهي تجاه المنزل ومشيت حتى? وصلت إلى? هنا!!

13. اعتاد تلميذ أن يذهب إلى? المدرسة راكباً حمارة، فجاء يوم وولدت الحمارة؛ فانقطع التلميذ عن المدرسة يومين؛ فلما رجع سأله زملاؤه عن سبب غيابه: فأوضح لهم السبب. وسأله أحد الزملاء: لماذا لم تتكرم بدعوتنا بمناسبة ميلاد الحمارة الصغيرة. فأجاب التلميذ: لقد اقتصرت الدعوة على? حمير الحارة فقط.

14. تلميذ ينطق حرف «س»: «ش»، فيقول لمدرسة اللغة الإنجليزية: يا مش، (قاصداً: يا مس miss ) ، ( علماً بأن التلميذ ينطق هذا الحرف و لا يقصد السخرية من مدرسته؛ لأنها هذه حالة نفسية، مرض خلقي في نطق الطفل).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير