تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب يا أهل الخير.]

ـ[هتاف المجد]ــــــــ[04 - 05 - 2006, 03:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: احيي القائمين على هذا المنتدى الأكثر من الرائع والذي يمتاز بوجود شباب تسعد لهم الأزمان وتحييهم السنون.

ثانياً: أردت أن اعرض عليكم طلباً واسأل الله العلي العظيم أن يكون يسراً من غير عسر، ألا وهو يوجد لدي بحث وأردت أن ارجع لعدة مراجع قد اجد فيها ضالتي لكي استنبط أفكاري، وعنوان البحث (الضرورة النحوية في الإسشتهاد الشعري)، هذا ما أردت أن اضعه هاهنا وأتمنى أن أجد منكم يد العون في بعض المراجع التي تعينني على إستخلاص مادتي وشكر الله لكم.

أخوكم: هتافـ المجد.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[05 - 05 - 2006, 08:19 ص]ـ

أخي هتاف المجد .. سؤالك غير محدد .. أتريد الحالات التي يجوز للشاعر فيها أن يقع في مخالفة قواعد النحو لضرورات الشعر؟. هذه ليس لها مراجع ثابتة، ولا تحتاج إلى كبير بحث، فهي مخالفات محددة .. كتسكين متحرك وصرف الممنوع من الصرف وتسكين المضارع المنصوب المعتل الآخر بالياء، ومد حركة آخر البيت التي تسمى (الإطلاق) ... إلخ ..

وإن كنت تريد شواهد الشعر التي يُحتج بها وتخالفها قواعد النحو، وتسمى الشواهد الشاذة، فهي مبثوثة في كتب النحاة أيضا، ولا أعلم أن أحدا جمعها في كتاب مستقل، فإن كان أحد يعلم شيئا عن ذلك فليخبرنا به وأجره على الله، وإلا فهو بحث بكر، فيجب عليك أن تضرب له آباط الإبل، بحثا في زوايا كتب النحو ..

ـ[ابن النحوية]ــــــــ[05 - 05 - 2006, 02:56 م]ـ

من كتب الأقدمين:

1 - ما يحتمل الشعر من الضرورة لأبي سعيد السيرافي، تحقيق د. عوض القوزي.

2 - الضرائر وما يسوغ للشاعر دون الناثرلابن عصفور، تحقيق السيد إبراهيم محمد.

3 - ضرائر الشعر للألوسي.

4 - ضرائر الشعر أو ما يجوز للشاعر في الضرورة للقزاز، تحقيق د. محمد زغلول سلام، ود. محمد مصطفى هدارة.

ومن كتب المعاصرين وبحوثهم في هذا الباب:

5 - الضرورة الشعرية في النحو العربي للدكتور محمد حماسة عبد اللطيف.

6 - الضرائر اللغوية في الشعر الجاهلي للدكتور عبد العال شاهين.

7 - الضرورة الشعرية دراسة أسلوبية للدكتور السيد إبراهيم محمد.

8 - وللأستاذ الدكتور أحمد مكي الأنصاري بحثٌ نفيسٌ نفيس نشره في مجلة جامعة أم القرى عنوانه: (دفاعٌ عن كتاب الله، القرآن والضرورة الشعرية) انظر إليه على هذا الرابط: http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag20/www/MG-023.htm

والدراسات والبحوث حول هذا الموضوع كثيرة جدًا خاصة الدراسات الحديثة، ما عليك إلا أن تتجه إلى أقرب مكتبة عامة، وستجد ما يسرك بإذن الله.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[05 - 05 - 2006, 05:07 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..

لقد أجاد الأخ العزيز ابن النحوية أيما إجادة في ذكر كل هذه المراجع القديمة والحديثة، وفوق ذلك تكرم علينا بالرابط الرائع حقا، فله مني كل الشكر والتقدير وجزاه الله خيرا .. وليس على هتاف المجد إلا أن يتجه إلى المجد معتمدا على الله ومستفيدا من هذه المراجع القيمة .. ولكن لي تعقيبا على هذه المراجع، وليس على الأخ الكريم ابن النحوية، الذي قام بما يفوق واجبه وخلاه ذم .. وأرجو ألا يكون تعقيبي محبطا لمن يريد أن يبحث في هذا الباب من البحوث ..

1 - حين كنت طالبا في الجامعة طلب مني أحد الزملاء أن أشاركه تأليف بحث في (الأخطاء الشائعة) وكانت يومها قليلة، فرفضت بحجة أن الأخطاء التي تستحق اسم الأخطاء الشائعة لا تستحق أكثر من كتيب صغير أو مقال طويل .. واليوم أجد كتب الأخطاء الشائعة تملأ الأسواق، وبعضها يصل إلى ألفي صفحة من القطع الكبير والحرف الصغير، وحتى أبرئ نفسي من إحباطي للزميل لم أترك كتابا منها لم أطلع عليه، فلم أزدد إلا يقينا بما قلت؛ لأن تلك الكتب اكتظت وأتخمت بما ليس خطأ ولا لغويا ولا شائعا ولا عربيا ولا معاصرا ولا فصيحا، ولو اكتفت بما ينضوي تحت مفهوم العنوان لما زادت على ما قلت ..

2 - وطلب مني الزميل نفسه في الفترة نفسها مشاركته في إعراب القرآن الكريم، فقلت له بأن هذا مضيعة للوقت والجهد، فإعراب كل اسم أو فعل أو حرف أمر لا جدوى منه، وإعراب ما يحتاج إليه المختص والمتعلم موجود في كتب أهمها (مشكل إعراب القرآن) و (إملاء ما من به الرحمن) أي "التبيان" وبعد أيام جاءني الزميل باسما وقال: سألت الأستاذ (المرحوم) أحمد راتب النفاخ فقال لي: "ياسيد!. القرآن الكريم كله معرب في مغني اللبيب" وكان يقصد أن كل ما يحتاجه المختص من الإعراب ففي مغني اللبيب بيان له .. واليوم نجد العديد من هذه الكتب، التي تزين المكتبات، ولا يحتاجها المرء إلا في المناسبات، وما يحتاجه من عشر مجلدات كبار منها موجود في مجلد كالتبيان أو اثنين كالمشكل ..

3 - فهل تحتاج الضرائر الشعرية إلى كل هذا؟.

4 - في الرابط المرافق نجد الدكتور أحمد مكي الأنصاري يقول (القرآن .. والضرورة الشعرية) وهو يدفع بغيرة المؤمن أن يكون القرآن شعرا، فهل يستحق الأمر أن يرد الدكتور على تفاهة من يقرن القرآن الكريم بالشعر؟. ثم يناقش الدكتور الأقوال العديدة، فيرجع إلى حوالي سبعين مرجعا ومصدرا وينقل ما يزيد على خمسين حاشية، مع أن جل حديثه على ضرورة واحدة فقط هي حذف ياء المنقوص .. مع أن ذلك في الشعر ضرورة، وفي القرآن الكريم بلاغة .. فليس في النثر ضرورة .. فهل يحتاج الباحث في الضرائر إلى جمع كل الشواهد التي ارتكبت كل ضرورة؟. إن من يقوم بتلك الجهود لهو مثقف عالي الثقافة حقا، ولكن لكل امرئ دوافعه للبحث وميوله في التأليف .. والحمد لله رب العالمين ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير