تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عاشقة الضاد]ــــــــ[03 - 07 - 2010, 06:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

بداية أشكر أخوي فصيح البادية و طارق يس الطاهر، وأعتذر كثيرا على الإبطاء في الرد.

وأدعو الله سبحانه أن يجازيكما أحسن الجزاء و يبارك في علميكما و يوفقكما دائما للخير.

توجيهات قيمة و مفيدة فعلا وإن كنت أرى أن بعضها أثناء التطبيق يستعصي كثيرا، فمثلا فكرة التعرف على شخصية كل تلميذ (ة) فكرة مهمة ورائعة إلا أن التعقيد يكمن فيما يلي:

أولا: أن المسألة ليست دائما سهلة لأن الأمر يتطلب مهارة خاصة، تتمثل في عدم وجود وإجراء تدريب وتكوين مستمر للمدرسين للتعرف على أنواع الشخصيات، وأنماطها ثم بعد ذلك الإلمام بالطرق السليمة للتعامل مع شخصية كل تلميذ (ة) على حدة. و للأسف في المركز التربوي الذي التحقت به قبل التخرج لممارسة مهنة التدريس، كانت مدة التدريب الميداني قصيرة جدا، كما أن الجانب النظري كان هو الطاغي.

لذا أرى أنه أصبح من الضروري تزويد جميع المؤسسات التربوية بمختصين اجتماعيين وتربويين لمساعدة المدرسين وتوجيههم، خاصة وأنه في بعض الأحيان طائفة من التلاميذ يعانون مشاكل اجتماعية ونفسية معقدة (طلاق الأبوين، يتم، تعاطي المخدرات، الاضطرار للعمل، العنف والضرب داخل الأسرة .. إلخ) يصعب على المدرس الذي لم يتلق تدريبا خاصا التعامل معها.

ثانيا: العدد الكثير للتلاميذ المُمَدرَسين، فأنا مثلا أدرس ستة فصول وبمعنى آخر فإن العدد الإجمالي للتلاميذ قد يتعدى مائتي تلميذ (ة)، و بالتالي فإن وضع بطاقة لكل تلميذ (ة) ومحاولة سبر شخصية كل واحد صعبة شيئا ما.

ثالثا: المدة الزمنية المخصصة لكل فصل وهي أربع ساعات في الأسبوع ليست كافية، فأنا في بعض الأحيان لا يكفيني الوقت لإنهاء الدرس في الحصة المخصصة له، فألهث وأسارع الزمن من أجل إنهاء المقرر الطويل والذي يطالب التلاميذ بإجراء امتحان فيه عند نهاية الدورة.

عذرا على الإطالة. نرجو من الإخوة الأعضاء أن يدعو الله لنا أن يوفقنا إلى سواء السبيل و يرزقنا الحكمة والصبر.

ـ[فصيح البادية]ــــــــ[03 - 07 - 2010, 06:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفضلى/ عاشقة الضاد، بارك الله لك.

أتفق معك فيما ذكرتيه.

فنظرا لكثرة الطلاب وعدد الفصول لي رأي:

إذا قام رائد الفصل (مشرف الفصل) بهذا الدور، وهو جمع البيانات وتحليلها مع الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي، بالإضافة إلى رأي معلم الفصل، فهذا الأمر سييسر للمعلم الكثير.

الرأي للمناقشة مع أعضاء الفصيح

ـ[عاشقة الضاد]ــــــــ[05 - 07 - 2010, 05:34 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

شكرا لك أخي الفاضل" فصيح البادية" على الرد.

فعلا فقد أصبح من البديهي إشراك المجتمع المدني مع المدرسة من أجل حل المشاكل المستعصية التي يتخبط فيها التعليم في مجتمعاتنا العربية. فتقدم الأمة رهين بنجاح قطاعي التعليم والصحة في أي مجتمع فما على المرء إلا النظر إليهما ليعرف مدى تقدم شعبه أو تأخره.

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[06 - 07 - 2010, 05:21 ص]ـ

http://img46.imageshack.us/img46/8021/82044247.png

ـ[عاشقة الضاد]ــــــــ[06 - 07 - 2010, 03:42 م]ـ

السلام عليك اخي الفاضل نور الدين، شكرا لردك ولوحتك القيمة التي تحمل ثلاث كلمات حُُُُُُُق أن تنقش بماء الذهب. فهي فعلا لا شك أن من التزمها كانت له عونا، وكان لها مفعول سحري ونفسي يمكنه من تجاوز الكثير من الصعاب.

فندعو الله سبحانه أن يعيننا على التحلي والالتزام بها.

بارك الله في علمك ونفع بك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير