تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[****معرض نصرة الأقصى****]

ـ[خطأب]ــــــــ[23 Apr 2007, 12:49 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد على آله وصحبه أجمعين، وبعد: ـ

لا يخفى على كل عاقل مسلم وكل فرد يقيم في محيط الإسلام والدول الإسلامية والعربية،أن أهم القضايا التي تمر بواقع الإسلام اليوم، وأهم الأحداث التي تشغل الجزء الأكبر من خارطة قضايا الأمة ..

هي قضية / الأقصى الأسير

وما يمر به أهله من ... إرهاب .. واظطهاد .. وتخويف .. وترويع .. وهدم .. ونسف .. وسفك .. من اليهود والصهاينة أخزاهم الله، ولا تخفى عن الأسماع والأنظار،تضحيات شعب فلسطين الكريم، وبذلهم الغالي والنفيس، والأرواح والمهج،في سبيل حفظ ثراهم من أن يطأه يهودي نجس، أو أن يدنس شرف فلسطين كافر! أو أن يسلبهم الوطن محتلون غدار، وقردة فجار، أو أن يعبث المجرمون بالمسجد الطاهر الشريف العزيز، ويتخذوه لدينهم المنحط مؤى وملجأ، فصنعوا في هذا السبيل أعظم البطولات، وسطروا أرقى نماذج الإباء، ونالوا بالفعل ـــ العظمة الإنسانية ـــ في الدفاع عن أرضهم ومسجدهم، والهجوم على أعدائهم ومحتلوهم. ..

وقامت - ولا زالت قائمة -، فئات وجماعات وأفراد من العالم الإسلامي ضد الاحتلال الصهيوني، مناصرين ومؤازرين للشعب الفلسطيني، بكافة الوسائل المتاحة، وبأنواع المناصرة المتوفرة، بالكلمة والقلم واللسان واليد، لإن قضية فلسطين ليست قضية شعب لوحده، بل قضية كل مسلم في شعبه، فتكاتفوا في الدفاع، وتظامنوا في الهجوم، منذ بداية المأساة الفلسطينية وحتى اليوم، فساهموا في تضميد بعض الجراح الفلسطينية، وساعدوا في ارعاب المحتل وردعه بعض الشيء، وإن لم تكن كما حث الإسلام، وكما يريد الشعب الفلسطيني وتريده القضية الفلسطينية. ..

ومن واجب النصرة لهذا الشعب ومؤازرته، وتقديم - ولو - شيئ بسيط في هذه القضية، تقدم مجموعة فجر الأمة، بجهود شبابها، هذا المعرض، عسى أن يكون لبنة ولو بسيطة في الدفاع عن اقصانا، وفي مسايرة ركب التضامن الإسلامي والتكاتف الأخوي. نعرض لك القضية، تاريخا كاملا، إلى ان تصبح واقعا معاصرا، حتى تصبح البصائر على بصيرة من التاريخ القدساوي الهام بالنسبة للمسلمين.

والله نسأل أن تنال الجهود مرضاته، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل،وأن تنال هذا الجهود الشبابية، رضا المشاهد والمتابع، .. إنه ولي ذلك والقادر عليه،

ونترككم مع المعرض ...

تاريخ فلسطين

http://www.uparab.com/files/E0EA7C-D4-wxdjZW.jpg

فلسطين

هي المنطقة التاريخية الواقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في جنوب شرق آسيا.

الأرض

تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل. تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.

http://www.uparab.com/files/QQ3Sry7MiUL2KymY.jpg

التاريخ

العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون. بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير