تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن آخر من يدخل الجنة ويخرج من النار لرجل يقال له ما كنت تعمل من الخير فيقول ما أذكر شيئاً إلا أنني كنت إذا بايعت يسرت عليهم فيقول الله عز وجل: أنا أحق باليسر يسروا بعبدي إلى الجنة فيقال له سل وتمن فيسأل ويتمنى قال أبو هريرة هذا لك ومثله معه وقال أبو سعيد: هذا لك وعشر أمثاله معه " ()

وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنظر معسراً فله بكل يوم مثله صدقة قال ثم سمعته يقول من أنظر معسراً فله بكل يوم مثليه صدقة قلت سمعتك يا رسول الله تقول من أنظر معسراً فله بكل يوم مثله صدقة ثم سمعتك تقول من أنظر معسراً فله بكل يوم مثليه صدقة قال له بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة " ().

وعن أبي اليسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يظله الله في ظله فلينظر معسراً أو ليضع له " ().

وعن شداد بن أوس رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنظر معسراً أو تصدق عليه أظله الله في ظله يوم القيامة " ().

وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أظل الله عبداً في ظله يوم لا ظل إلا ظله أنظر معسراً أو ترك لغارم " " ().

وعن اسعد بن زرارة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سره أن يظله الله يوم لا ظل إلا ظله فلييسر على معسر أو ليضع عنه" ().

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلاً لزم غريماً له بعشرة دنانير فقال له والله ما عندي قضاء أقضيكه اليوم قال فو الله لا أفارقك حتى تقضي أو تأتي بحميل يحمل عنك قال والله ما عندي قضاء وما أجد أحداً يحمل عني قال فجره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هذا لازمي واستنظرته شهراً واحداً فأبى حتى أقضيه أو آتيه بحميل فقلت والله ما أجد حميلاً ولا عندي قضاء اليوم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تستنظره إلا شهراً واحداً قال لا قال فأنا أتحمل بها عنك قال: فتحملها رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه فذهب الرجل فأتى بقدر ما وعده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من أين أصبت هذا الذهب قال من معدن قال فاذهب فلا حاجة لنا فيها ليس فيها خير قال فقضاها عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم " ().

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد وهو يقول بيده: " هكذا فأومأ أبو عبد الرحمن بيده إلى الأرض من أنظر معسراً أو وضع له وقاه الله من فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ثلاثاً ألا إن عمل النار سهل بسهوة والسعيد من وقى الفتن وما من جرعة أحب إلي من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيماناً " ().

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أنظر معسراً إلى ميسرته أنظره الله بذنبه إلى توبته" " ().

وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أنظر معسراً أو يسر عليه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " ().

وعن أبي اليسر قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم لسمعته يقول: " إن أول الناس يستظل في ظل الله يوم القيامة لرجل ينظر معسراً حتى يجد شيئا أو تصدق عليه بما يطلبه يقول ما لي عليك صدقة ابتغاء وجه الله ويحرق صحيفته " ().

وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أراد أن تستجاب دعوته وأن تكشف كربته فليفرج عن معسر" ().

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يسمع الله دعوته ويفرج كربته في الدنيا والآخرة فلينظر معسراً وليدع له ومن سره أن يظله الله من فور جهنم يوم القيامة ويجعله في ظله فلا يكونن على المؤمنين غليظاً وليكن بهم رحيماً " ().

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال اشهد على حبي صلى الله عليه وسلم لسمعته يقول يظل الله في ظل عرشه يوم القيامة من أنظر معسراً أو أعان أخرق " ().

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير