تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اين محل (العربة) من تاريخنا]

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[15 - 03 - 07, 11:50 م]ـ

اثناء اطلاعي في كتب السيرة والاخبار لصدر هذه الامة بدر لي سؤال احسبه من المباحث اللطيفة وهو:

هل استخدم العرب (العربة) تجرها خيل ام غيره؟

اذ لا يرد لها ذكر فيما اطلعت عليه من تصانيف ... بالاخص في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 04:11 ص]ـ

الا علم يباع .... فأشتره

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 05:27 ص]ـ

هذه الكلمة مستحدثة يا أخي الكريم

وسآتيك بالتفاصيل غدا إن شاء الله

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 03:06 م]ـ

هذه الكلمة مستحدثة يا أخي الكريم

وسآتيك بالتفاصيل غدا إن شاء الله

بغض النظر عن الاسم ..... ولكن يبقى المسمى والوظيفة ...

هل عرفه العرب في صدر الاسلام

ونحن ننتظر افادك بارك الله فيك ....

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 03:10 م]ـ

المسمى معروف منذ آلاف السنين، انظر إلى آثار قدماء المصريين

وكذلك آثار الرومان وحروب هانيبال وفتوح الإسكندر

وكذلك تواريخ الهند، وفي كتاب (كليلة ودمنة) إشارة لنحو ذلك.

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 03:15 م]ـ

المسمى معروف منذ آلاف السنين، انظر إلى آثار قدماء المصريين

وكذلك آثار الرومان وحروب هانيبال وفتوح الإسكندر

وكذلك تواريخ الهند، وفي كتاب (كليلة ودمنة) إشارة لنحو ذلك.

لا استشكال في ذالك - بارك الله فيك - ولكن يبقى الامر عند

((العرب في صدر الاسلام))

وهو محل البحث ... وننتظر افادتك ... لا عدمناك

ـ[ابن الحميدي الشمري]ــــــــ[11 - 07 - 07, 04:21 ص]ـ

نسميها: عربة أو عربية .. وسؤالي لأخي الكبير العوضي: ما أصل التسمية، مع العلم أن بعض أهل الخليج ومنهم أهلنا في الكويت يسمون السيارة: (عربانه)؟

.

.

.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[11 - 07 - 07, 08:13 ص]ـ

ذكر (علي مبارك) في الرواية التعليمية (علم الدين):

((قال الشهاب الخفاجي في شفاء الغليلالعربة بلغة أهل الجزيرة سفينة يعمل فيها رحى في وسط الماء الجاري مثل دجلة يديرها شدة جريه وهي مولدة فيما أحسب. قاله في المعجم وأنا لا أدري هل المركب المسمى عربة (وهو ما نحن فيه) أخذ من هذا أو هو غير عربي وهو الظاهر (أهـ) كلامه.

وفي تفسير الرازي أن مادة (ع ب ر) بجميع تقاليبها الستة التي منها (ع ر ب) تدل على العبور والانتقال ونص عبارته المسئلة التاسعة العبارة وتركيبها من (ع ب ر) وهي في تقاليبها الستة تفيد العبور والانتقال فالأول (ع ب ر) ومنه العبارة لأن الإنسان لا يمكنه أن يتكلم بها إلا إذا انتقل من حرف إلى حرف آخر وأيضا لأنه بسبب تلك العبارة ينتقل المعنى من ذهن نفسه إلى ذهن السامع ومنه العبرة (بالفتح) لأن تلك الدمعة تنتقل / من داخل العين إلى الخارج ومنه العبرة (بالكسر) لأن الإنسان ينتقل فيه من الشاهد إلى الغائب ومنه المعبر لأن الإنسان ينتقل بواسطته من أحد طرفي البحر إلى الثاني ومنه التعبير لأنه ينتقل مما يراه في النوم إلى المعاني الغائبة. الثاني (ع ر ب) ومنه سميت العرب لكثرة انتقالاتهم بسبب رحلة الشتاء والصيف ومنه فلان أعرب في كلامه لأن اللفظ قبل الإعراب يكون مجهولا فإذا دخله الإعراب انتقل إلى المعرفة والبيان. الثالث (ب ر ع) ومنه فلان برع في كذا إذا تكامل وتزايد. الرابع (ب ع ر) ومنه البعر لكونه منتقلا من الداخل إلى الخارج الخامس (ر ع ب) ومنه يقال للخوف رعب لأن الإنسان ينتقل عند حدوثه من حال إلى حال أخرى. السادس (ر ب ع) ومنه الربع لأن الناس ينتقلون منها وإليها (أه).

فعلى هذا مادة (ع ر ب) تدل على الانتقال والعبور مثل (ع ب ر) ومناسبة هذا المعنى لهذا المركب المخصوص الذي نحن بصدده واضحة ظاهرة لا خفاء فيها، ولكنا لم نجد في كلام العرب ولا من قرب منهم ولا وجدنا من نقل عنهم إطلاق لفظ العربة على المركب المذكور وإنما نسمعه في كلام المولدين وكلام الترك فقد خالطتهم وتعلمت من لغتهم ورأيت صاحب لهجة اللغات أورده فيما ذكره من الكلمات وكتبه بالألف هكذا (أره به).

قال الإنكليزي فما هذه الهاء التي بعد الراء

/ قال الشيخ هذه الهاء لبيان فتحة الحرف الذي قبلها لا للتلفظ بها ونظيرها الهاء التي بعد الباء فليست هاء تأنيث وإنما تكتب كذلك لهذا السبب ويسمونها هاء رسمية لكونها ترسم ولا تقرأ ولعل هذه الكلمة محرفة من عربة بإبدال عينها همزة كما صنعوا في عباء فقد رسمه في الكتاب المذكور (أ به) وقال هو عربي محرف وصحته عباء وبعض الناس يزيد على لفظ عربة الياء ويقول عربية.

قال الإنكليزي فما يقال في العربية في محل لفظ عربة المذكور.

قال الشيخ: قال في الكتاب المذكور هو بالعربي عجلة بفتح العين المهملة والجيم واللام وهاء الوقف آخره وحال وهي التي تتخذ للصبي ليتعلم عليها المشي ودراجة وهي مثلها (أه) وتسمى العجلة أيضا زازية كما في القاموس وفيه أيضا العجلة بالتحريك الآلة التي يجرها الثور والجمع عجل وأعجال وعجال والدولاب أو المحالة وخشب تؤلف تحمل عليها الأثقال (أه) والآن تطلق العجلة على تلك الدائرة التي تسير بها العربة على الأرض واسمها في العربية دوارة بضم الدال ومدورة وكل شيء مستدير إذا لم يدر ولم يتحرك فهو دوارة وفوارة بفتح الدال والفاء فإذا دار أو تحرك فهو دوارة وفوارة بضمها وإذا اتسع ثقب الدوارة من أكل المحور الذي فيها وضعت في ثقبها قطعة خشب ليضيق فتسمى هذه الخشبة نخاس / بالخاء المعجمة بعد النون وقيل النخاس طوق الدوارة والمحور المذكور يسمى القب والمسمار الذي يكون فيه يسمى زازة كما وجدته في ترجمة مقدمة الأدب وفيه المدهن ظرف يوضع فيه الدهن لطلاء بعض مواضع العجلة.))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير