تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خبر وتعليق وسؤال: جامعة باركلي تضع دروسها الجامعية على موقع يوتيوب]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[05 Oct 2007, 10:08 م]ـ

* الخبر:

قررت جامعة باركلي (كاليفورنيا) وضع عدد من دروسها الأكاديمية على موقع يوتيوب المتخصص في تخزين ملفات الفيديو، ابتداء من يوم الأربعاء 3 أكتوبر 2007:

http://www.youtube.com/ucberkeley

وقد تم لحد الآن وضع 300 ساعة من المحاضرات في مواد مختلفة من بينها مادة (الصراعات والسلم)، و (البايوتكنولوجيا) وغيرها. وفي الجملة يمكن الاطلاع حاليا على 9 مواد، كل مادة منها تحتوي على 40 حصة.

وتعتبر جامعة باركلي، التي تأسست من أكثر من قرن، من أعرق الجامعات في العالم.

المصدر: خبر منشور اليوم بالفرنسية في إحدى الصحف الكندية.

*****

* التعليق:

ليتكم يا أساتذة علوم الدين تتوجهون لمثل هذه التقنيات، لتحقيق عدة أهداف في نفس الوقت (ولعلكم تجدون أهدافا أخرى غير مطروحة في هذه العجالة):

1 - للجامعة:

- الدعاية

- وتكريس نوع من الرقابة الدائمة على أداء الأساتذة

- تقييم القيمة العلمية للمواد المدروسة

...

2 - للأساتذة:

- الدعاية

- تحقيق نوع من التواصل الدائم مع الطلبة

- تبادل الخبرات في التدريس بين الأساتذة

- نوع من الرقابة الذاتية التي تجعل الأستاذ يحرص على الإتقان في عمله

...

3 - للطلبة:

- أرشيف المواد المدروسة

- مراجعة المواد، وتذكرها، بحث لا يغيب عنه أي شيء مما تم التعرض إليه في الحصص الدراسية

- مقارنة أداء الأساتذة

...

4 - للمتخصصين

- وسيلة إضافية لنشر العلم

- دعم التعاون الأكاديمي والتواصل بين أهل الاختصاص

...

5 - للعموم

- رفع المستوى العلمي لعامة الناس

- تلقي العلم عن أصحاب الاختصاص، عوض تلقيه عن غير المتخصصين

...

**************

* السؤال:

موجه إليك، أخي الأستاذ الجامعي:

متى ترى هذه الفكرة النور في جامعتك؟

وهل بإمكانك الدفع باتجاه مثل هذا الفتح العلمي مع بقية زملائك؟

(لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، وأداء الأمانة لا يحتمل التأجيل).

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[05 Oct 2007, 10:36 م]ـ

(ملاحظة: أظن أن هذه الخدمة مدفوعة وليست مجانية، لأنها تسمح بوضع المواد إلى أجل غير محدد، ما دام الحساب مدفوعا).

توجد خدمة أخرى مرتبطة بهذا الموضوع:

فإذا كان موقع يوتيوب يوفر خدمة لتخزين المواد المصورة بالفيديو، فيوجد موقع يوفر نفس الخدمة لمختلف أنواع المواد (ملفات بي دي إف، وورد، صور، ملفات صوتية، وملفات فيديو) بنفس الطريقة، وهو موقع رابيدشير www.rapidshare.com

وقد اشتهر هذا الموقع بالتخزين المجاني للمواد، وتوفير المادة لفترة محددة وبروابط تتطلب الانتظار لعدة ثوان قبل بدء التحميل.

غير أن هذا الموقع يوفر خدمة مدفوعة الأجر (55 دولار في السنة، وكانت تبلغ 100 دولار في السنة الفارطة)، تسمح بوضع عدد لا محدود من المواد ويمكن تحميلها بدون انتظار.

ويوجد الآن شركات في السعودية والكويت والمغرب تمثل الموقع من الناحية التجارية وقد لاحظت أنها تبيع نفس الخدمة بأكثر من 150% من قيمتها، ولا عذر لهم في ذلك، وقد قرات على موقع إحداها تبريرا سخيفا لهذا السعر، بأن رابيدشير لا تستطيع بيع هذه الخدمة إلا للمقيمين في الولايات المتحدة. وهذا الأمر فيه مغالطتان: أولاهما أن الموقع ليس أمريكيا، بل هو ألماني (وأظن أن مؤسس الموقع الأصلي بولندي، إن لم تخني الذاكرة)، وثانيهما أن الموقع يبيع الخدمة لأي شخص في الكرة الأرضية، بشرط إمكانية دفع الثمن بواسطة برامج مثل Paypal، وهذه الطريقة غير متوفرة في كل البلدان، (والسعودية والكويت والمغرب من بينها).

وإحدى إيجابيات هذا الموقع أنه لا يحتوي على رسائل دعائية في صفحة التحميل (ولا أستبعد أن يفعلوا ذلك لاحقا، لما تحققه الجعاية من عائد مالي ضخم).

وقد لاحظت في المواقع الإسلامية التي توفر كتبا للتحميل عدم تفطنهم إلى هذه الخدمة السهلة، وغير المكلفة، والتي تحل تماما مشكلة تحكم الشركات المضيفة في حجم تدفق المعلومات من الموقع ( Bandwidth)، حيث يستعمل موقع رابيدشير تقنيات متطورة تسمح للزبون عدم الوقوع في أي عطل تقني مهما كان حجم التدفق وحجم تحميل الكتب من موقعه.

ومن أهم هذه التقنيات ما يلي:

1 - خلافا لما تقوم به الشركة المضيفة من حساب حجم التدفق ( bandwidth) بطريقة شهرية، يقوم رابيدشير بحساب التدفق كل خمسة أيام. والفرق هام جدا للمواقع التي تضع مواد ضخمة للتحميل. فلو استهلك الموقع كل الحجم المحدد للباندويدث (مثال: 3000 جيجا) في الأسبوع الأول من الشهر، فإن الشركة المضيفة تعمد إلى تعليق الموقع تماما لبقية الشهر، وإلا طلب من صاحب الموقع حذف المواد الأكثر تحميلا واستهلاكا للباندويدث.

2 - يعتمد موقع رابيد شير على تقنية متطورة تمكن في نفس الوقت من تخزين المادة على 4 أو 5 سيرفرات في نفس الوقت وليس سيرفر واحد (كما هو الحال للمواقع العادية). وعند التحميل، يمكنك اختيار أي السيرفرات (وهذا هام، لأنه يساعد الزائر من اختيار أسرع سيرفر بالنسبة إليه للتحميل منه).

3 - يستعمل الموقع تقنية شبيهة بما تقوم برامج تحميل الملفات مثل Getright ,FlashGet ، حيث يعمد إلى تقسيم الملف إلى عدة أجزاء يتم إرسالها في نقس الوقت، مما يساعد في تسريع عملية الإرسال

4 - يستعمل الموقع تقنية أخرى تستغل إلى أقصى حد الارتباط بالإنترنت على جهاز الكمبيوتر ( Connexion).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير