تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل تنصحون بدراسة الشريعة في الجامعات المغربية؟؟؟]

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[02 Dec 2007, 08:53 م]ـ

[هل تنصحون بدراسة الشريعة في الجامعات المغربية؟؟؟]

دراسات عليا في التفسير او القراءات ...

ـ[أبو المهند]ــــــــ[03 Dec 2007, 12:53 م]ـ

نعم وفي كل بلاد الأرض.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[03 Dec 2007, 03:12 م]ـ

نعم وفي كل بلاد الأرض.

بوركت أستاذي الفاضل لكن أسال تحديدا عن المغرب في جامعة محمد الخامس في الخامس في الرباط تخصص القراءات او التفسير

ـ[المجلسي الشنقيطي]ــــــــ[06 Dec 2007, 10:05 م]ـ

الحمد لله

حسبك ان تنظر في حال المتخرجين منها.

و الله اعلم

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[06 Dec 2007, 10:59 م]ـ

الجامعات المغربية في مجال الدراسات الإسلامية بعكس ما قد ينظر إليها، وتملك المغرب علماء كبار في مجال الشريعة، وفي جانب القراءات في الجامعة المذكورة فإن فيها الأستاذ الدكتور التهامي الراجي وهو من كبار علماء المغرب إن لم أقل العالم الإسلامي في القراءات، ولن تكسب العلم فقط، بل والمنهج السليم في المجال العلمي وتقديم الكيف على الكم الذي يغلب على تعليمنا في المشرق، ومن ثم فإني لا أنصحك فقط بالدراسة فيها بل أأكد عليك ألا تضيع هذه الفرصة، وقد قيل:

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردا.

مع التأكيد - أخي الكريم - على أن القابض على دينه في المغرب كالقابض على الجمر بسبب عظيم الفتنة فيها، ومظاهر التغرب الكبير، ولكنها غنية بالخيرين والصالحين ولا تعجب من امتلاء مساجدها وتجاوزها إلى الشارع بالمصلين، فلو كنت ممن قد قرت نفسه واطمئن قلبه، فبادر فالخير كثير والعلم وفير، ووفقنا الله وإياك لكل خير.

ـ[محمد البويسفي]ــــــــ[07 Dec 2007, 12:18 ص]ـ

السلام عليكم

ذالجامعات المغربية ولله الحمد تزخر باذلأساتذة والعلماء اّلأفاضل المتمكنين في العلوم الشرعية وعلى الطريقة المغربية المعروفة بدقة البحث والتحريّ، وهذا معروف ولله الحمدّ، يكفي فقط حسن اختيار اّلأستاذ حسب التخصصّ، والمغرب يقصده الطلاب ولله الحمد من بلاد مختلفةّ: من بلاد شنقيط وذأندونيسيا والخليج العربيّ، واليمن ... ويذهبون بعلم وشهادات وصدى طيب ولله الحمدّ، ّأما الجامعات المغربية فقد خرج من رحمها علماء فطاحل ذأذكر منهم علي سبيل المثال فقط الدكتور ذأحمد الريسوني اّلأستاذ المقاصدي والخبير في المجمع الفقهيّ، والدكتور الشاهد البوشيخيّ، والشيخ التاهمي الراجي .. ومن قبلهم الدكتور تقي الدين الهلاليذ، والشيخ ّأحمد بن الصديق الغماريّ، والشيخ محمد اّلأمين بوخبزة حفظه الله شيخ حسين يعقوب .. ولاقائمة تطول

ويبقى المغرب يمثل ّأحد قطبي العالم اذلإسلامي فّإن كان المشارقة يعرف عنهم الحفظ والضبط فإنهم عالة على ابن عبد البر في فقه الحديث. وعلى كل حال فالخير في هذه اّلمة بكل ذأرجائها لم ينقطع

ـ[عبدالغني الكعبوني]ــــــــ[07 Dec 2007, 02:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلا م على المبعوث رحمة للعالمين.

أما بعد كم يسرني ويسعدني أن أقول بكل فخر واعتزاز أن المغاربة عبر التاريخ لهم المكانة العالية في مختلف الميادين، سواء كانت علمية أم ثقافية أم سيا سية ... وهذا ليس غريبا عن المتتبع للحضارة المغربية الأصيلة، والمغرب لازال وسيبقى ذا مكانة عالية من الناحية العلمية والثقافية ولا يمكن إقصاؤه بأي حال من الأحوال "لأن الشمس لاتغطى بالغربال "على حد قول المثل المغربي،وإذا كان حال المغاربة قد تغير فهو لايخرج عن القاعدة العامة ألاوهي سقوط العرب والمسلمين في هاوية التأخروالتبعية للغرب،وهذا لايعني استسلام علماء المغرب الذين يكابدون ويضحون بالغالي والنفيس قصد الحفاض على إستمرار العلم والإسلام في المغرب.

والمتتبع للمتخرجين من الجامعات المغربية يجد نوابغ سيصل صداها الى المشرق في المستقبل القريب وهذاوإن دل فإنما يدل على وجود شيوخ وعلماء كبار نخص بالذكر أستاذي وشيخي -الذي حضر قبل البارحة من -تركيا-فريد الأنصاري وكذلك الأستاذ حسين كنوان والأستاذ بلاجي والأستاذ السرير ي المولود، وكذلك الأستاذ المربي الفاضل المليح، قد نجد بعض هذه الأسماء مغمورا وهذا لأن الإعلام قد تعمد في تهميشهم بالإضافة إلى قوة الإعلام في المشرق الذي في أغلب الأحيان يقتصر على شيوخه وعلمائه.

إذا كنت تريد متابعة الدراسة في المغرب عليك بالاهتمام بالجانب المنهجي لأن الدراسة في المغرب تركز على الجانب المنهجي ولا يهمها جانب الكم لأن الأصل اكتساب المنهج السليم أما الكم فيأتي مع مرور الزمن.

كما ينبغي الاهتمام بالجانب الإيماني لأن المغرب قد أصابه هجوم كاسح من طرف اليهود والغرب عامة فهم متسلطون استولوا على مؤسسات حساسة ثقافية في المغرب.

ـ[الجكني]ــــــــ[07 Dec 2007, 03:06 م]ـ

لا أحد ينكر مكانة العلم والعلماء في المغرب وأعني المملكة المغربية -؛ سواء في " المحاضر" والكتاتيب " أو في " الجامعات " فهي حقيقة منارة للعلم على مر التاريخ والعصور.

أما ما ذكره أخي الشيخ محمد البويسفي حفظه الله:

ويبقى المغرب يمثل ّأحد قطبي العالم اذلإسلامي فّإن كان المشارقة يعرف عنهم الحفظ والضبط فإنهم عالة على ابن عبد البر في فقه الحديث

فأتفق معه أن " المشارقة " في أهمّ مراجعهم ومصادرهم في الفنون المختلفة - لو استثنينا علم الكلام وشيئاً من علم الحديث - - عالة على "المغاربة "-وأعني هنا الأندلسيين - خذ القرآن وعلومه والقراءات واللغة والأدب.

أما الذي أختلف فيه مع كلام أخي البويسفي فهو محاولة تصويره علماء الأندلس كابن عبدالبر على أنه عَلَم " مغربي " بالمصطلح المعاصر والمراد بصيغة السؤال الأساس، وهذا عندي لا يصح بل هو نوع من " التدليس السياسي"والدليل على ذلك ما نلاحظه في الكتابات المغربية المعاصرة من محاولة " لصق" كل تراث من جهة " الغرب " بأنه " مغربي الدولة " والأمر ليس كذلك.

والله من وراء القصد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير