تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أرجو المساعدة من مختصي اللغة العربية]

ـ[أحمد الخضر]ــــــــ[04 Aug 2007, 04:32 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

سأرزق باذن الله بطفلة وكنت أريد أن أسميها " بسيل " فهل هو اسم عربي؟

وان كان هناك مقترحات أخرى فيا ليت

وبارك الله فيكم

ـ[الجعفري]ــــــــ[05 Aug 2007, 05:50 ص]ـ

لست من مختصي أهل اللغة لكني محب لهم ولغيرهم من طلاب العلم ولعي أفتح الباب. (لا تقول وش دخلك)!!!

البسيل: يطلق على الشجاع من البسالة وهي الشجاعة، فهي صيغة مبالغة، ويطلق على الأسد وبهذا فهو يصلح للذكر.

كما تطلق على الفضلة من الشراب والنبيذ، ولذا لا أنصحك أن تسمي به البنت. (وأنت بكيفك)

** يمكن أهل اللغة لهم نظر آخر لا تستعجل.

بارك الله في بنيتك وجعلها من الصالحات بارة لوالديها.

ـ[أحمد الخضر]ــــــــ[06 Aug 2007, 11:54 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الجعفري (بل تدخل وبكل راحة)

أنا في انتظار الأراء الأخرى .. ومن كان لديه اسم تمنى أن يسميه لابنته فليجد به علي وجازاه الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Aug 2007, 12:36 م]ـ

أسأل الله أن يبارك لك في بنتك، وأن يصلحها، وأن ينبتها نباتاً حسناً.

وتعليقاً على ما تفضل به الزميل الفاضل أحمد الجعفري رعاه الله حول معنى كلمة (بسيل) في لغة العرب أقول:

إن لكلمة بسيل معان مختلفة، فيقال للشراب المتروك: بسيلٌ، ويقال للشراب المحرم ولما يبقى في الإناء منه بسيلٌ كذلك لتركه. ويقال للعابس الوجه بسيلاً كذلك، وقد يكون عبوسه غضباً أو شجاعةُ كما أشار أخي الجعفري في حديثه السابق. ومعاني هذه العبارة تدور حول الترك، والعبوس، والشدة ونحوها. وأظنك أخي الحبيب لا تريد أن تسمي بنتك إلا باسم حسن المعنى، سهل الفهم والنطق، لا يعرضها للانتقاد والاستهزاء بين صويحباتها غداً. فانظر حفظك الله في الأسماء وهي كثيرة، فتخير لها اسماً تبرها به، وتحمدك عليه غداً.

وقد رزقت بابنتي قبل أعوام، فسميتها (مها) لحبي لهذا الاسم وإعجابي به، فلما جلستُ مع أحد الأصدقاء الذين أحبهم وأقدر علمهم قال: ليتك سميتها (المها) بدل (مها)، ثم تذاكرنا ما قيل في (المها) من الشعر. فخرجت من فوري لإدارة الأحوال المدنية، وبحثت عن الشفاعات حتى وافقوا على تعديله إلى (المها) بعد تعب ونصبٍ.

أسأل الله أن يوفقك لاختيار الاسم المناسب لابنتك، وهناك أسماء جميلة مثل: عائشة، ونورة، وسمية، وأسماء، وعالية، وريم، وهيفاء، ونجلاء ونحو هذه الأسماء الجميلة لن تعدم منها واحداً تسمي به ابنتك، مع تقديري أن لكل بيئة من بيئاتنا أسماء تشتهر فيها للبنات لا تجدها في غيرها.

ـ[أحمد الخضر]ــــــــ[06 Aug 2007, 01:17 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب عبد الرحمن .. نالتني منكم الفائدة .... أظن أن المها اسم جميل

ـ[أبو تيمية محمد بن علي خرب]ــــــــ[07 Aug 2007, 05:55 م]ـ

السلام عليكم أخي الكريم إن من عادات العرب قديما في تسمية أولادهم أنهم يسمون الذكور للأعادي فتجد في أسمائهم علقمة والقعقاع ويسمون الخدم لهم فتجدفي أسمائهم رباح ويسار ويسمون البنات للأزواج فتجد ميمونة وجويرية فعليه أخي اختر لابنتك اسما يتناسب مع ما تتألق إليه إذ الأسماء لها بعض الأثر على المسميات فاختر لها اسما إذا كبرت وسألت عن سر التسمية وجدت أن له علاقة إما بصحابية أو عالمة أو زاهدة وفقك الله تعالى.

ولعلك إذا وقفت على تراجم النساء في ديوان الإمام الذهبي "سير أعلام النبلاء" جزء تراجم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ووقفت على ترجمة العفيفة العالمة العاقلة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأمعنت النظر مرتين ينقلب إليك قلبك مختارا اسمها لا تبغي عنه محيدا وبالله التوفيق.

ـ[أحمد الخضر]ــــــــ[08 Aug 2007, 09:46 ص]ـ

بارك الله فيك أخي أبوتيمية والله خير اسم اسم أم من أمهات المؤمنين عليهم رضوان الله جميعا ... ما رايكم في اسم " حفصة " وما معناه؟

ـ[أبو سنة الكوردي]ــــــــ[08 Aug 2007, 03:22 م]ـ

أخي المكرم (أحمد الخضر) توكيدا وتوثيقا لما تفضل به الإخوة الكرام في معنى كلمة بسيل وأصلها في اللغة العربية أقول:

جاء في (المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: ج 1 / ص 304) في مادة: ب س ل: ((بَسُلَ بَسَالَةً ... بِمَعْنَى شَجُعَ فَهُوَ بَسِيلٌ وَبَاسِلٌ)).

وفي: (أساس البلاغة: ج 1 / ص 24) في نفس المادة: ((فيه بسالة وما أبسله ولقد بسل وتبسل إذا تشجع ... )).

وفي (العين: ج 2 / ص 65): ((بَسَلَ يبسُلُ بُسُولاً فهو باسِلٌ، وهو عُبُوسة الشجاعة والغَضَب، أسَدٌ باسلٌ)).

وفي (المحيط في اللغة: ج 2 / ص 264 ـ 265): ((بسل: بَسُلَ الرجُلُ يَبْسُلُ؛ فهو باسِل: وهو عُبُوْسَةُ الغَضَبِ والشجَاعَةِ. وأسَد باسِل. وتَبَسلَ الرَّجُلُ واسْتَبْسَلَ: صارَ باسِلاً ... والبَسِيْلُ: الشَّرَابُ الذي يَبِيْتُ لَيْلَتَه في الإنَاء)).

وفي (الصحاح في اللغة: ج 1 / ص 43): ((والبَسيلُ: الكريهُ الوجهِ. والبَسيلُ أيضاً: بقيّةُ النبيذ، وهو ما يبقى في الآنية من شَراب القوم فيبيت فيها)).

وفي (لسان العرب: ج 11 / ص 53): (((بسل) بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل كلاهما عَبَس من الغضب أَو الشجاعة وأَسَد باسل وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه ... وقال ابن سيده ولا أَدري ما هو والباسل الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه والبَسَالة الشجاعة والباسل الشديد والباسل الشجاع والجمع بُسَلاء وبُسْل وقد بَسُل بالضم بَسَالة وبَسَالاً فهو باسل أَي بَطُل)).

ولا أنصحك بهذا الاسم لما فيه من شدة، وصلابة، ومعنى الرجولة، خلافا لما عليه الأنثى من الرقة، ولأن الكلمة تدل على الخمر المتبقي في الآنية ـ أعاذنا الله من الخمر وأهله ـ وأنصحك بأسماء، منها: سلسبيل، وسارا، وسندس، وسنة، وسمية، وأسماء، ومروة، وأسماء أمهات المؤمنين زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويبارك الله لك في الموهبة لك، وتشكر الواهب، تبلغ أشدها، وترزق برها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير