تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سلسلة في ظلال السيرة النبوية]

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[16 Aug 2007, 03:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيمفي ظلال السيرة النبوية

الحلقة الأولى / (تمهيد): الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: ـ فمنذ أكثر من عقدين من الزمن وأنا أتهيب من نشر شيء مما كتبته في ظلال السيرة النبوية العطرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

فلقد عشت في ظلالها ردحا من حياتي ليس بالقصير قد يتجاوز عقودا عدة ... عشتها أنهل من معينها الصافي وأستضيء بانسياب ضيائها وأرتع في رياضها النضرة .. عشتها أياما حلوة تبعث في النفس النشوة والطمأنينة وتحفز الهمة نحو الرقي والتقدم والازدهار، فتجعل الإنسان يأوي إلى ظل ظليل وركن ركين عندما يتأسى بالقدوة العظمى رسول رب العالمين الحبيب محمد صلوات الله وسلامة عليه في سلوكياته وأخلاقه ومبادئه عندها يحيا لدينه وقرآنه فيشعر وكأنه صار قرآناً يتحرك في مجتمعه أو هكذا يجب أن يكون؛ مستمدا منهجه في ذلك مما روته السيدة عائشة الصديقة أم المؤمنين رضي الله تبارك وتعالى عنها عندما تحدثت عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: (كان خلقه القرآن). [/ color][/size][/align]

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[16 Aug 2007, 03:23 ص]ـ

الحلقة الثانية:

في ظلال السيرة النبوية

بعد هذه الكلمات المقتضبة في التقديم لبحثي لا بد من ذكر النسب الشريف الطاهر للحبيب الأعظم والنبي الأكرم سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

النسب الشريف الطاهر للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين، وإمام الدعاة والمجاهدين، من رفع للإسلام لواءه ... سيدنا وعظيمنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو: [محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شيبة) ابن هاشم (واسمه عمرو) ابن عبد مناف (واسمه المغيرة) ابن قصي (واسمه زيد) ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (وهو الملقب بقريش وإليه تنسب القبيلة) ابن مالك بن النضر (واسمه قيس) ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة (واسمه عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان] (انظر سيرة ابن هشام: (1/ 1 ـ 2).

بسم الله الرحمن الرحيم:

إنه ما من مرحلة من مراحل دعوتنا وما من ظرف من ظروفها إلا وللسيرة النبوية العطرة فيها سهم وله منها ضوء ينير الدرب ويبين السبيل ويميز الحق من الباطل والخطأ من الصواب ... فهل من رجعة صادقة إلى هذه السيرة المعطاء نستقي من معينها عذبا سلسبيلا ونجد فيها الحلول لمشاكلنا .. إنه ما من إشكال يعترض سبيلنا إلا وللقرآن الكريم فيه جلاء .. وللسيرة النبوي جواب لهذا الإشكال .. فهل جربنا تحكيم كتاب الله واستفتاء سير رسول الله وسنته وتحكيمهما فيما نحن فيه من مشكلات وفيما يعترضنا من إشكالات خير لنا من أن نجتهد مع ورود النص ونحكم الأهواء والترهات بدل المنزل من الآيات ...

وبالرجوع إلى السيرة العطرة وتفيء ظلالها سر السعادة فهي خير لنا من أن يحكمنا الجدل العقيم الذي يجعلنا نعرض عن الحكمة ويكون ثَمَّ الضياع.

ـ لابد من وعي إسلامي بعيد عن الأهواء .. ولا بد من جهد نبذله في المطالعة والدرس لجوانب هذه العظمة المتمثلة في هذه السيرة الخالدة الفذة لرسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

ـ لا بد مع هذا الوعي من عزمة صادقة مخلصة؛ ورجعة بخطىً ثابتة متأنية إلى الله عز وجل ثم إلى هذا المعين الصافي ... وعندها نحصد الثمار يانعة، وتجتمع الكلمة ويوحد الصف، ويكون النصر بإذن الله، يعز به من يشاء (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين .. ) وفي هذا تكون عزة المسلم في ظلال السيرة النبوية المباركة العطرة.

المدينة المنورة: 6/ 4 / 1402 من هجرته صلى الله عليه وسلم.

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[26 Aug 2007, 03:54 ص]ـ

الرعيل الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ورضوان الله تبارك وتعالى عليهم أجمعين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير