تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قبل تحقق الوداع ما رايكم في هذا المقال]

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[19 Jul 2007, 09:31 ص]ـ

في سبيل الوحدة الإسلامية

(مقترحان)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

فما من مسلم ولا مسلمة يعيش اليوم إلا ويؤرقه موضوع الوحدة الإسلامية وكيف السبيل إلى هذه الوحدة المنشودة.

وإني واحد من هؤلاء المسلمين الذين أقلقهم هذا الأمر. وأعلم يقيناً أن وحدة المسلمين لا يمكن أن تتحقق إلا على ضوء من كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

ولكن هذا الطريق يبدو أنه الآن على الأقل صعب الولوج بسبب من المعادلات الدولية المتراكبة حولنا_ هكذا نحن نصور المسالة_وأظن أن في هذا شيء كبير من الوهم. الحاصل أننا في سبيل الوصول إلى تلك الغاية وذلك الهدف، لا بد من ارتكاب صعاب كثيرة والله المستعان.

وإذا حيل بيننا وبين الوصول إلى غاياتنا بذلك الطريق، فليس هذا بمانع أن نفكر في بدائل أولية تجعل تحقيق ذلك الهدف قريباً وإن حالت دونه الصعاب.

ومن هنا فإني أحب أن أدلي بدلوي في هذا الأمر؛ لأشارك ولو بجانب من فكرة، لعلها تستثمر فتنتج نتاجاً خيراً، وسأجمل ما عندي الآن في اقتراحين، أقدم لكل واحد منهما بمقدمة صغيرة، وبالله التوفيق.

الاقتراح الأول: الدينار الإسلامي

منذ أكثر من خمسة عشر عاماً وأنا أجول بفكري حول هذا الاقتراح وجدواه، وأحاول أن أتسمع أخبار مقترح مثله، أو يدور حوله، وأنا لست متخصصاً في الاقتصاد، ولهذا فإني قليل القراءة في كتب ذلك التخصص، حتى سمعت بمقترح لرئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد مضمناً في فكرة سماها (دينار محمد)، وليس عندي عن هذا الاقتراح إلا معلومات وجيزة، حاصلها أن هذا الدينار يكون كعملة حافظة، وليس كعملة متداولة بمعنى أنه يحل محل الذهب في المحافظة على قيمة العملات، ولا يتداوله الناس فيما بينهم، لكني سمعت فيما بعد أنه يراد التداول بهذه العملة على نطاق ضيق جداً في ماليزيا وحدها. هذا كل ما أعلمه عن هذا الاقتراح.

وأنتم مثلي وأحسن أيها السادة الكرام كلكم يرى ويسمع عن مقترحات اقتصادية، تمهيداً لتحقيق الوحدة الكاملة بين بعض البلدان غير العربية، وبدأت بعضها بالمضي قدماً نحو التحقيق، ومن أهمها توحيد العملة الأوروبية، هذا كله مع اختلاف بين الشعوب في التدين، والأصل والأعراق، واللغات. ونحن العرب والمسلمين أحوج إلى هذا وأولى منهم به، ولهذا فإني أدرج هذا الاقتراح على النحو الأتي:

يتمثل هذا الاقتراح في إيجاد عملة تحت اسم الدينار الإسلامي، بحيث يتم تداول هذا الدينار في جميع البلدان العربية أولاً؛ لأننا في البداية، يجب أن ننطلق من البلدان العربية، فإذا تم الأمر هانت بقيته.

وكيفية السير في هذا المقترح على النحو الآتي:

أ. تتولى الجامعة العربية المباشرة بتقرير هذا_ بعد الدراسة والموافقة_ ويكون إصدار هذه العملة تحت إشراف لجنة متخصصة في الجامعة العربية، على أن تسهم جميع الدول العربية بحظ وافر في هذه العملية.

ب. يكون هذا الدينار الإسلامي عملة موحدة في جميع البلاد العربية.

ج. تكون قيمة هذا الدينار متساوية تماماً لقيمة العملة في البلدان العربية التي تكون عملتها قوية، ويستثنى من هذا بعض البلدان التي تصفف عملتها أمام الدولار.

د. يمكن أن يستعاض عن البند السابق بأن يساوي هذا الدينار مثلاً (3 دولار) في جميع بلدان العرب.

ه. يجب أن تكون قيمة هذا الدينار ثابتة في جميع البلدان العربية، فإذا كان هذا الدينار يساوي (3 دولار) في الكويت والسعودية فإنه يجب أن يكون كذلك في السودان ولبنان مثلاً.

و. تصبح قيمة الدينار الشرائية بعد انتشاره في البلدان العربية متقاربة إلى حد التماثل لتصل رويداً رويداً إلى الاتحاد، بحيث إذا كان هذا الدينار يشتري غرضاً معيناً في الكويت والخليج، فيجب أن يكون هذا الشيء مقدراً بنفس الدينار في مصر والأردن مثلاً.

ز. أعتقد أننا بهذا نكون قد أعدمنا الفوارق الاقتصادية في الوطن العربي، ونحونا نحو إبادة الفقر من جميع البلدان العربية أولاً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير