تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وتحركت بذلك مشاعر المسلمين نحو نبيهم دون استثناء،فعقد اللقاءات والحورات الفضائية المباشرة والكلمات الإذاعية والخطب والمحاضرات، وحبرت صحائف تذب وتشجب وتنكر وتدافع وتنصر ولربما نطقت أقلام بما يثلج الصدور كان لها سابق زلل وتقصير مع سنته وهديه وما زالت تلك الجهود متواصلة ,ولربما انثنت أقلام فلامت أهل القبلة وكأنها تذكرهم قول القائل: نعيب زماننا والعيب فينا، واستدلت بما حدث من رسوم ساخرة على صدق ما دعت إليه في سالف عهدها من دعوة للتحرر والانفتاح في ظل الشريعة الإسلامية زعموا!! ..

وفي ظل الحدث تسابق المسلمون إلى نصرة نبيهم طلبا للأجر والاحتساب ودفاعا عن الحق.فكان القرار الجماهيري الأول بدء المقاطعة للمنتجات الدنماركية عقابا سريعا،وتعبيرا عن مشاعر الحزن والأسى، وهو قرار حكيم حازم يمثل إرادة الشعوب وينبغي أن يستمر وألا يلتفت إلى توسيع دائرة المقاطعة حتى تشمل بلدانا أخرى حتى لو أساءت أو فعلت كما فعلت الأولى أو أشد , وإنما يكون التركيز على نقطة البداية في قرار شعبي إسلامي شامل 0

يتلو ذلك القرار ما شرعت فيه بعض الهيئات والمؤسسات الخيرية من طباعة بعض الكتب عن سيرة المصطفى ? ومناقبه وترجمتها إلى لغات أخرى ليرى العالم رسوما من نوع آخر يتجلى فيها – الحب والنور والرحمة والعظمة والمستقبل –كما تدعو الحاجة إلى طباعة كتب مبسوطة عن السيرة تكون في مستوى الثقافة والعقلية المستهدفة أسلوبا وإخراجا.

وكذلك إنشاء قنوات إسلامية تخاطب العالم بلغاته، وتمنحه الإطلاع والتفكير في هذا الدين وتدعوهم إلى الإسلام وشعار دعوتها (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون) ـ وفي مقدمة المدعووين القائمون على الصحيفة والرسامون ـ بلغة الرفق و الحوار والحدب على النفوس المعرضة لتهتدي إلى طريق النجاة،وفي ذلك أجر عظيم، ومعذرة أمام الله عز وجل.

فيا من وهبهم الله أموالاً ووسع عليهم أرزاقاً البدار البدار في تبني مثل هذه القنوات الرائدة فنفعها كبير وأجرها أكبر بإذن الله تعالى، واعلموا أنكم مستخلفون في هذه الأموال وغداً تذهبون وتتركونها وراء ظهوركم فأنفقوا وأكثروا فأموالكم ما قدمتم وأموال وارثيكم ما أخرتم.

6 - تباينت سابقا ردود الأفعال من المسلمين بين عقلانية متوازنة وبين مظاهرة صاخبة متعدية إلى حرق للأعلام والسفارات وتهديد للأمن وإشاعة للفوضى وصولا للتصادم مع رجال الأمن مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في أوساط الناس.

ولكي يتعرف من لايعرف على ما هو محمود من تلك التصرفات وما هو مذموم مردود لابد من نظرة تأمل في موقف الرسول الكريم من خصومه واستحضار بعض مواقف السخرية والإيذاء لنرى في صورة حية ومباشرة ردود فعله صلى الله عليه وسلم وصور العلاج التي صدرت عنه_فداه الأبوان والثقلان_ فالذي ثبت من كتب السيرة أنه كان لا ينتصر لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله التي يتمعر لها وجهه الشريف، ماذا فعل عندما وضع سلا الناقة على ظهره ساجداً، وما فعل عندما أدميت عقباه في الطائف رداً وطرداً، وما فعل عندما قيل: ساحر، كذاب، تباً لك ألهذا جمعتنا، مجنون مفتري؟ وما حصل عند محاصرة الشعب؟ هل حمل السلاح والعصا ودعا مناصريه إلى انتفاضة ومواجهة كلا بل هو يملك استجابة المتصرف في الكون والحياة فهل أرسل دعوة بالهلاك والانتقام، الله أكبر! الله أكبر! صبر وعزم حلم وحكمة رحمة وأمل تجلت في حاله ومقاله اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون! بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئاً! اذهبوا فأنتم الطلقاء! كيف بك إذا سورت بسواري كسرى يا سراقة؟ أيها الناس أيها القوم أيها المسلمون لنتصرف وفق أفعال الحبيب ونترسم خطاه إذا أردنا الإصابة والإحسان والنجاح والفلاح (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) 0

جامعة الملك خالد

د/ محمد بن حسن العمري

17/ 2/1429هـ

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[04 Apr 2008, 08:15 م]ـ

جزاكم الله الخير يا أبا عبد الله على تقديم هذا المقال، وجزى الله الدكتور العمري الذي أبدع فيه وأجاد، ولكن رغم ما ذكر فمازال التقصير فيما ينبغي فعلا القيام به متواضعا، ولقد أجاد أحمد شوقي شعرا في قوله:

أَخوكَ عيسى دَعا مَيتًا فَقامَ لَهُ = وَأَنتَ أَحيَيتَ أَجيالاً مِنَ الزَّمَمِ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير