تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خبر يهمكم يا أهل التفسير: الأسلوب والعاطفة يغلبان العلم]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[16 Jan 2008, 11:39 م]ـ

هذا الخبر يشكل حافزا للعلماء لتطوير خطابهم وأسلوب طرحهم لعلوم الدين.

والسؤال الذي يحتاج لتأمل طويل: كيف السبيل إلى التأثير في الأمة؟:

- أهو بتقاسم الأدوار مع الدعاة؟

- أم بتطوير جيل من الدعاة العلماء؟

- أم بتطوير جيل من العلماء الدعاة؟

- ...

==============

على إثر استطلاع أفضل الدعاة

خبراء: الأسلوب والعاطفة يغلبان العلم والتنظيمات

ياسر باعامر – جدة، وروضة عبد الحميد - القاهرة

المصدر: شبكة إسلام أون لاين ( http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1199279544332&pagename=Zone-Arabic-Daawa%2FDWALayout)

لاقى الاستطلاع الذي أجراه النطاق الدعوي بشبكة "إسلام أون لاين. نت" عن أكثر الدعاة تأثيرا في العام 2007م/ 1428هـ، ردود أفعال مختلفة من قبل بعض الخبراء والمختصين في مجال الدعوة والإعلام والعلوم الاجتماعية، بناء على النتائج التي أسفر عنها التصويت، حيث حصل الداعية عمرو خالد على المرتبة الأولى، يليه الدكتور عمر عبد الكافي ثانياً، فالشيخ محمد حسان ثالثاً.

فمن جهته اعتبر الدكتور خالد باحاذق - الخبير النفسي والتربوي السعودي - أن نتيجة التصويت أثبتت أن الجمهور العربي العام وخاصة فئة الشباب هم بحاجة إلى من يعيد لهم بعث الأمل في نفوسهم، قائلاً: "إن خطاب الدعاة الثلاثة (عمرو خالد، وعبد الكافي، وحسان) يرتكز على تكوين الألفة وإثارة المشاعر والعواطف الداخلية ومسح القلوب قبل العقول عند الجمهور العام، وهذا سبب رئيسي جعل الجمهور يقبل عليهم ويحب لغة خطابهم الدعوي".

وأضاف باحاذق: "إن كثيرا من الناس وخاصة الشباب يحتاجون للخطاب الذي يناقشهم في قضاياهم، وليس الخطاب الدعوي المطلق للأحكام الشرعية، وهذا ما نجح فيه هؤلاء الدعاة، حيث قدموا خطابا إيجابيا، لا سلبيا ولا تعنيفيا، وبسطوا المفاهيم للجماهير، ولم يكتفوا بذلك، بل عالجوا في خطاباتهم مشكلات الناس النفسية، وأعطوهم الأمل والثقة في تطوير أنفسهم من الناحية الإيمانية والشرعية والإنمائية".

التجديد والسلاسة

الباحث الإسلامي السعودي مهنا الحبيل أرجع اعتلاء هؤلاء الدعاة المراتب الأولى في التصويت إلى عامل التجديد المطلق في خطاباتهم الدعوية قائلاً: "هناك مشترك بين الثلاثة، فالأستاذ عمرو خالد مثَّل التيار التجديدي المطلق في الخطاب الدعوي الإسلامي، والدكتور عمر عبد الكافي التوازن الوسطي بين أسلوب التجديد وعمق الفكرة وأصالتها، والشيخ محمد حسان مثَّل تيار السلفية العلمية والتجديد في لغة هذا الخطاب من الناحية الوعظية، فهم يتميزون بتجديد خطابهم نحو الجمهور الإسلامي العام".

وأكد الحبيل على أن نتائج الاستطلاع تدل على أن الجمهور العام يبحث عمن يوصل له الرسالة الدعوية أو الفكرة الإسلامية بأسلوب سلسل وسهل وفي نفس الوقت جذاب، فهذا هو السبب الرئيسي في التميز.

وأضاف الحبيل: "مع تقديري واحترامي لكل الشخصيات يجب أن تكون هناك ثوابت محددة لكي نقيس خطاب الدعوة الإسلامية المعاصرة، ويجب أن يكون التكامل شاملاً، فليس المطلوب التكامل في شخصية الداعية الذي يُبلِّغ الخطاب الإسلامي، لكن يجب على الجميع أن يحترم الحد الأدني من حاجات الأمة وثوابتها كأمة مجتمعة، فلا يمكن أن يستغل أي طرف الآخر لمصلحة الترويج لخطاب سلبي ضد الأمة، فنحن بحاجة إلى الاتفاق على قاعدة مشتركة تقيم خطاب الدعوة الإسلامية".

تراجع الخطاب التنظيمي

ولاحظ الحبيل أن من أسباب التميز وما أظهرته نتائج التصويت بعد هؤلاء الدعاة المختارين عن الخطاب الحزبي الضيق، قائلاً: "الجمهور العام أو تيار الشارع الإسلامي في الوطن العربي أصبح لا يتجاوب مع أي خطاب حزبي تنظيمي يقدم له، إنما خطاب الوعي الإسلامي العام هو الذي يحتل الصدارة الأولى، بدليل أن الدعاة الثلاثة الأكثر تأثيرا ليسوا مرتبطين بتيار أو جماعة من الجماعات الإسلامية".

وأضاف الباحث الإسلامي السعودي: "الذي اعتقده أن الذين لهم مظلات فئوية أو حزبية أدركوا هذه المسألة، فلا يخاطبون الناس كون أنهم مجيرين لمصلحة تيار معين، بقدر أنهم يقدمون فكرة إسلامية ناضجة ويتركون للجمهور تقبلها".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير