تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- "لغات القرآن" للعلامة محمد خليل، يجمع ألفاظ القرآن الصعبة ويرتبها هجائيًّا، ويشرحها بالأردوية، صدر في لاهور سنة 1895م في حوالي 310 صفحة.

- "قاموس غريب القرآن" حسب ترتيب السور، للأستاذ محمد الصادق قمحاوي، صدر في القاهرة عن مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح 1970م في حوالي 217صفحة، مع مقدمة تشرح منهج واتجاه القاموس.

- "مكمل لغات القرآن" للأستاذ العلامة محمد عبدالرشيد نعماني، في دلهي الهندية عن دار ندوة المصنفين في 6 مجلدات، في الفترة ما بين: 1949 - 1958، وهو معجم عربي أردوي لألفاظ القرآن، المجلدان الأخيران بقلم سيد عبدالدايم الجلالي.

- "مصباح الفرقان في لغات القرآن" للعلامة محمد عنايت علي، صدر في كلكتا الهندية سنة 1938م في 259 صحيفة، وهو معجم عربي أوردي لألفاظ القرآن الكريم.

- "هدية الإخوان في تفسير ما أبهم على العامة من ألفاظ القرآن" للأستاذ مصطفى يوسف، صدر في القاهرة عن المطبعة الأميرية، 1309هـ (1809م) في حوالي 136 صفحة، ومقدمة تقع في 6 صفحات، وهو عبارة عن معجم موجز في احتوائه على ألفاظ القرآن الصعبة، يوردها حسب ترتيبها في السور، ويعطي شرحها موجزًا أيضًا.

- "تيسير القرآن لتخريج لغات الفرقان" للعلامة وزير علي بن منور علي، طبع في لكنو، في مطبعة نوالكشور، 1906، في حوالي 605 صفحات، وهو معجم عربي أوردي لألفاظ القرآن.

- "سلك البيان في مناقب القرآن" أعده وقدم له جوهان بينريس، وهو عبارة عن معجم أو قاموس، قاموس لشرح الكلمات العويصة في القرآن الكريم، صدر في لندن عن دار هنري. س. كينج، سنة 1873م، في مجلدين، في حوالي 166 صفحة.

ورتب هذا المعجم ألفبائيًّا وفق أوائل أصول الألفاظ القرآنية، وأدرج تحت الأصل مشتقاته مع شرح لها بالإنجليزية، ويستشهد ويشير إلى آيات من القرآن، ويعتمد على طبعة فلوجل المنشورة في ليبزيج الألمانية سنة 1834م.

- "قاموس الألفاظ القرآنية" أعده جواني وليام، صدر عام 1774 في 824 صفحة، رتب فيه المفردات العربية القرآنية ألفبائيًّا وفق أصولها، وأدرج تحت الأصل مشتقاته، وأعطى معانيها باللغة اللاتينية، مبينًا الأصول الاشتقاقية للفظة.

- "رسالة الكلمات غير العربية الواقعة في القرآن الكريم" صدر في القاهرة عن المطبعة الكبرى الأميرية، 1902م، في حوالي 17 صفحة، جمعه الشيخ الجليل حمزة فتح الله من كتاب "المعرَّب" للجواليقي، و"المهذب" و"الإتقان" للإمام السيوطي، رتبت فيه الكلمات هجائيًّا بأوائلها، دون مراعاة لأصلي أو مزيد، مميزة باللون الأحمر، مع ذكر معناها وبيان لغتها الأصلية على يسارها، في حين يذكر على يمينها اسم السورة ورقمها، ورقم الآية، ثم نص الآية التي ذكرت فيها الكلمة.

- "معجم الكلمات الأثريَّة في القرآن والمعلقات" لفراينكيل سيجسمنديس، صدر في عام 1880م، في حوالي 27 صفحة، ويعنى بالكلمات الأثرية الـ 96 التي درسها وأعادها إلى أصلها مع ذكر الأصل بلفظِه، وإعطاء الشرح باللاتينية يعني بها الكلمات القديمة جدًّا في اللغة العربية الغريبة والواردة في القرآن والمعلقات الجاهلية.

- "المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم" للأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي، صدر عن دار الشعب القاهرية، وطُبِعَ أكثر من عشرين مرَّة طبعات مختلفة، وهو عبارة عن جدول أبجدي لكل الكلمات الواردة في القرآن الكريم، مع تحديد مكان ورودها.

وهنا أوجه عتابي الشديد للأستاذ وجدي رزق غالي في كتابه "المعجمات العربية"، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر بالقاهرة 1971م، وقدم له د. حسين نصار، أعتب عليه لتجاهله التَّام لكتاب "المعجم المفهرس"، رغم أنَّنا جميعًا كباحثين مدانون لهذا الجهد المتمكن الذي بذله أستاذنا عبدالباقي في معجمه، ولا أعرف سر هذا التجاهل المقيت.

وبعد: فهذا جهد متواضع، حاولنا فيه التعريف بتاريخ غريب القرآن الكريم والكتب المؤلف فيه، ثم رصدنا أهم الكتب التي تعرضت لغريب القرآن من قريب أو بعيد.

للكاتب / يسري عبدالغني عبدالله

المصدر: "معجم المعاجم العربية"

على رابط/ http://www.alukah.net/Articles/Article.aspx?ArticleID=2381

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير