تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

22_ (و إياك): نفس الملاحظة –أعلاه-.

23_ (نستعين) عدم تحقيق الهمس الذى فى السين

24_ (اهدنا):عدم تحقيق الكسر فى همزة الوصل

25_ (اهدنا) عدم تحقيق الهمس الذى فى الهاء وقرائتها بالتفخيم

26_ (الصراط) عدم تحقيق الكسر الذى فى الصاد

27_ (الصراط): الكثير يقرأها (السراط) بالسين وهي صحيحة ولكن في قراءات أخرى

28_ (الصراط): وهذه أيضا من أهم الأخطاء التي يقع فيهاالغالبية العظمى من المصلين والأئمة (وليس في كلامي مبالغة إذا قلت كلمة الغالبيةالعظمى وتأكد بنفسك أخي المسلم) حيث تقرأ غالباً (الصرات) بالتاء بينما هي طاءمفخمة فلو أردت أن تعرف النطق الصحيح فإن الطاء هنا يجب أن تنطق مثلما تنطق كلمة (طمعا) فإنك لا تقرأها (تمعا) أو كلمة (طل) فإنك لا تقرأها (تل) وهذا أيضا منباب إدخال حرف وتغيير لم ينزل به القرءان فاحترس.

29_ (المستقيم): غالباً ماتقرأ ما يشبه (المصطقيم) بتفخيم الميم و السين أو بإبدال السين صاداً و بتفخيم التاء أوإبدالها طاءاً والسبب في ذلك أن غير المتدرب تظل شفتاه في وضع الضم بعد نطق الميمالمضمومة فينطق السين الساكنة وشفتيه في وضع الضم فينتج هذا الاضطراب وللتصحيح فإنهذا يستلزم الرجوع برشاقة وخفة من وضع الضم عند الميم إلى وضع السكون عند السينواستخدام المخرج الصحيح فينتج عن ذلك أن تكون السين مرققة وتلقائيا ستصلح قراءةالتاء.

30_ (أنعمت عليهم) بتفخيم العين من الكلمتين.

31_ (أنعمت): من قبيلمحاولة تحسين القراءة فإن البعض ممن لم يدرس التجويد يدخل إخفاءاً غير مبرر علىالنون الساكنة بينما حكمها هو الإظهار حيث يليها حرف من حروف الإظهار وهوالعين.

32_ (أنعمت) بقلقلة النون.

33_ (غير): حرف الغين هنا مفخم والكثيريرققه وللمقارنة والتأكد فالمفروض أن ينطق مثل الغين في كلمة غليظ

34_ (غير) تفخيم الياء وهى من الحروف المرققة.

35_ (غير) بتفخيم الراء تأثرا بتفخيم الغين، مع أن الراء هنا مكسورة ولا وجه لتفخيمها. (وهذاالخطأ بالذات وقع فيه أحد الدارسين أمام الشيخ الذي كان يختبره في الفاتحة، ولا شكأن نطق الكلمة يحتاج إلى دربة ومران ورشاقة في اللسان، ويمكن أن نقيسه على أي راءمكسورة للمقارنة كـ: رِجل، رسالة).

36_ (المغضوب) تفخيم الميم وهى من الحروف المرققة.

37_ (المغضوب) بقلقلة الغين.

38_ (المغضوب): غالبا أيضا هذا خطأ شائع حيث تقرأ (المغدوب) ولكي تتأكد من كيفيةقراءتك لها قل لنقسك سأحاول قراءتها كأنها بالدال وستجد نفس القراءة كما هي (إن كنتمن أصحاب هذا الخطأ) وعملياً للمقارنة والتأكد من ذلك فالمفروض أن تنطق مثل الضادفي كلمة وضوء التي يصعب الخطأ بها وتحويلها إلى ودوء, علما بأن البعض ممن تظهرعندهم أفضل قليلا يقرؤونها دالاً مفخمة وليست ضاداً من مخرجها الصحيح.

39_ (عليهم ولا الضالين): من الأخطاء التي تحدث إخفاء الميم بينما هي إظهار عند نطقها (بضم الشفاة إلى بعض).

40_ (الضالين): يوجد في الضاد المشددة حرفي ضادأحداها ساكنة والأخرى متحركة ويتراوح الخطأ فيها ما بين تحويل أحدهما أو كلاهما إلىدال مفخمة.

41_ (الضالين):يوجد فى اللام المشددة حرفى لام أحدهما ساكنة والاخرى متحركة بالكسر فتقرأ وكأنها لام واحدة مكسسورة

42_ (الضالين): المد هنا مد لازم حيث أتى بعد حرف المد (الألف) ساكن فيلزم مده 6 حركات, ويحدث كثيرا أن يمدها البعض 5 أو 4 أو 3 أو حركتين.

43_ (وصل الآيات بالسكت بدون تنفس مع تسكين الفواصل وتحويل همزة الوصل إلى قطع: (الرحيمْألحمد .... العالمينْ ألرحمن ... ) وهكذا،

44_عدم ضبط ميزان المد العارض للسكون فتارة يمد (العالمين) بالقصر, وتارة يمد (الرحيم) بالتوسط, وتارة يمد (الضالين) بخمس او ست حركات ويقول الجزرى واللفظ فى نظيره كمثله

والله من وراء القصد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واسمى من اليمين اشتقاقه ... ووزن أفعل وعكس أيسر

وأبى عكس ماتوا اسمه ... وزد عليه راء فى الاواخر

وجدى عبد لله المؤمن ... وابراهيم يليه سالم السرائر

مع تحياتى (أيمن عاشور عبد المؤمن ابراهيم سالم)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير