تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سنن يومية]

ـ[رقية القلب]ــــــــ[24 - 02 - 2010, 02:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

""سنن يومية ""

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:

هنالك بعض السنن اليومية و التى تركها الكثير منا،، إما جهلا بها، أو تكاسلا من القيام بها، وهى من السنن التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، ولكن بها الأجر الكثير وباستطاعة كل واحد منا أن يقوم بها، وهى من الشيء اليسير والأجر الكبير.

استمع لهذه المحاضرة الهامة

بعنوان

""سنن يومية ""

لفضيلة

الشيخ عبد الله بن علي الجعيثن

:

http://www.midad.me/files/lessons/j3ethen/sunan.rm

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[24 - 02 - 2010, 10:06 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

أختي الحبيبة والغالية: رقية القلب

جزاك الله خيرا، مادة صوتية مفيدة، جعلها الله في موازين حسناتك وحسنات الشيخ، وكتب الله لكما الأجر والمثوبة، وأسأل الله الكريم أن ينفع بك الأمة، وأن يجزل عليك ِ بالعطاء، اللهم آمين

ومما استفدته من المحاضرة، أذكره الآن:

ذكر الشيح بارك الله فيه، من السنن التي هجرها بعض الناس ولها ثمرتها العظيمة:

ـ التبكير إلى المسجد وانتظار الصلاة، وصدق الشيخ بذلك، لأنه للأسف الكثير يتهاون بهذه السنة مع أن فضلها عظيم، ونرى بعض المصلين يذهبون إلى المسجد بعد إقامة الصلاة و بحجج واهية ومنهم من يدمن على النت ولا يقوم من مقامه إلا بعد أن تقام الصلاة.

ولأن من ثمرة التبكير إلى المسجد وانتظار الصلاة سبب في حضور القلب في الصلاة وإقبال المرء على صلاته وخشوعه فيها _الذي هو لبّ الصلاة _ وذلك أنه كلما طال مكثه في المسجد وذكر الله زالت مشاغله ومعلقاته الدنيوية عن قلبه وأقبل على ما هو فيه من قراءة وذكر , بخلاف المتأخر فان قلبه لا يزال مشغولا بما هو فيه من أمور الدنيا , ولذا فانك تلاحظ أن أوائل الناس دخولا المسجد واخرهم خروجا , وأخرهم دخولا المسجد هم أوائلهم خروجا _في الغالب _. وقد قال عليه الصلاة والسلام مبيّنا أهمية الخشوع وحضور القلب في الصلاة " إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته , تسعها , ثمنها , سبعها ,سدسها , خمسها ,ربعها , ثلثها , نصفها " رواه احمد وحسّنه الألباني.

منقول.

والعفو عمن أساء إلينا، والصدقة، وانظار المعسر، وتبليغ الناس ولو آية سواء من علم أو موعظة حسنة أو دعوة إلى الله عز وجل .... إلخ.

ودمتِ نافعة وسباقة للخير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير