تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ماتعلمته من غزوات النبي (صلى الله عليه وسلمم)]

ـ[صالح بن محمد]ــــــــ[03 - 03 - 2010, 09:36 م]ـ

:::

http://file9.9q9q.net/local/thumbnail/33182147/600x600.gif

غزوة أحد:

عزم مشركو قريش أن يحاربوا المسلمين ليستعيدوا هيبتهم بين القبائل فخرج النبي صلى الله عليه وسلم بألف مجاهد وانخذل المنافق عبدالله بن أبي بثلث الجيش تقريبا ثم سار النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى نزل الشعب وفي يوم السبت السادس عشر من شوال من السنة الثالثة للهجرة هيأ المسلين للقتال ووضع خمسين منهم على جبل أحد وقال لهم لا يتحرك منكم أحد من مكانه فخرج المشركون بثلاثة آلاف مقاتل ثم تبارز المشركون مع المسلمين فانتصر المسلمون وحين رأى الرماه المسلمون الذين فوق الجبل النصر وانهزام الأعداء نزلوا من مكانهم ليأخذوا الغنائم وحين رآهم خالد بن الوليد رجع عليهم هو وجنوده من خلفهم وذهبوا فوق الجبل وأخذوا يرمون بالسهام فجُرح النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستشهد سبعون رجلاً وبعض المسلمين وضع نفسه درعاً للنبي صلى الله عليه وسلم مسلم وبعصيان رسول الله صلى الله عليه وسلم هُزم المسلمون.

أنا لست كالببغاء أقرأ من أجل أن أجيب على أسئلة الاختبار بدون فهم بل أفهم ماقرأت لكي أستفيد في الدنيا والآخرة ويستفاد مني ومن الأمور التي تعلمتها من هذه الغزوة مايلي:

- سميت هذه الغزوة بهذا الاسم لقربها من جبل أحد.

2 - عدد المسلمين (1000) مجاهد وعدد المشركين (3000) مقاتل.

3 - عصيان النبي صلى الله عليه وسلم سبب لهزيمة المسلمين لذا ينبغي علينا أن لا نعصي نبينا عليه الصلاة والسلام وأن نطيعه ونقتدي به بصدق وإخلاص وبدون كذب ورياء.

4 - الصبر وعدم الغضب لأن المسلمين حين عصوا النبي صلى الله عليه وسلم لم يضربهم ولم يصرخ عليهم ومع أنه جرح بسببهم فالصبر مفتاح الفرج مع أهلي وأساتذتي وجيراني وزملائي ومع جميع الناس.

5 - كان في ذلك اليوم بلاء وتمحيص من الله تعالى على المسلمين.

6 - أن أدافع عن رسولنا صلى الله عليه وسلم بكل ما أستطيع. 7 - أن المنافقين دائماً في ذل وخذلان لأنهم في الدرك الأسفل من النار إذا لم يتوبوا توبة نصوحا قبل الموت.

8 - إذا نصرني الله أو أعطاني خير فلا أتكبر ويصيبني الغرور من أجل الدنيا بل يجب أن تكون الآخرة هي تفكيري الأول ولا أنسى نصيبي من الدنيا قال تعالى: ({وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} القصص77

9 - مهما الإنسان كان عاصيا وفاسدا ومشركا فإنّه يستطيع أن يتوب ويكون مؤمنا بطلا صاحب أخلاق عالية مثل خالد بن الوليد رضي الله عنه.

ومع غزوة أخرى قادمة بمشيئة الله تعالى

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[03 - 03 - 2010, 10:23 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

الأخ الفاضل: محمد بن صالح

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم والقيم، وجعله الله في موازين حسناتك يوم تلقاه، وكتب الله لك الأجر والمثوبة، اللهم آمين.

في الحقيقة، إن السيرة المحمدية من أجمل السير التي نتعلم منها العبر والدروس، فبارك الله فيك، ونفع الله بك الأمة الإسلامية، ورزقنا الله جميعا بلوغ حوضه، اللهم آمين

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[03 - 03 - 2010, 10:25 م]ـ

عن غزوة أحد:

قال ابوبكر -رضى الله عنه-:يوم أحد يسمى بيوم طلحة -رضى الله عنه-

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[03 - 03 - 2010, 10:44 م]ـ

بارك الله فيك يا صالح وجزيت خيرا ...

للتنويه ....

لا نقول: هزم المسلمون في أحد (وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم) .... يمكننا القول: كاد أن يهزم المسلمون في أحد ...

لم يهزم المسلمون في أحد ... لكنهم أيضاً لم ينتصروا.

ـ[صالح بن محمد]ــــــــ[05 - 03 - 2010, 04:45 م]ـ

الأخت الفاضلة الأستاذة زهرة متفائلة

جزاك الله خيراً على هذا المرور والرد المبارك ووفقك الله لما يحبه ويرضاه وصدقت فإن العبر والدروس هي الفائدة من هذه الغزوات.

تقبل الله دعائك ولك بمثل مادعوت به.

.

الأخ الفاضل الأستاذ معاذ بن إبراهيم

جزيت خيراً أستاذي معاذ على هذه الفائدة الجميلة وهكذا هم الأساتذة الأفاضل أمثالك فتلوينك طلحة باللون الأحمر يعني أن الأمر مهم فرجعت إلى مادة تاريخ السيرة النبوية فلم أجد معلومات عنه ووجدت المعلومة في كتاب (أسد الغابة في معرفة الصحابة) الجزء الثالث.

فما أعظم طلحة بن عبيد الله الذي أبلى يوم أحد بلاء عظيما ووقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه واتقى عنه النّبل بيده حتى شلّت إصبعه وضرب على رأسه وحمل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ظهره حتى صعد الصخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله) رواه الترمذي

يا أستاذ معاذ بن إبراهيم أسأل الله سبحانه وتعالى أن ألتقي أنا وأنت وجميع المسلمين بطلحة – رضي الله عنه – في الجنّة.

الأخ الفاضل الأستاذ عز الدين القسّام

وفيك وفي جميع المسلمين

لي الفخر أن يكون لي أساتذة ودكاترة يوجهونني إلى الصحيح ويعلمونني لكي أستفيد ويستفيد غيري وهذا هو أحد أسباب تسجيلي في هذا المنتدى المبارك منتدى الفصيح أسأل الله أن يجعل كل ما تقومون به أجره على الله جلّ في علاه وإن شاء الله تعالى سأكتب كل ما تعلمته في هذا المنتدى المبارك بعد سنة من الآن لتعم الفائدة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير