تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

باسم « Web Strategy».

وسرعان ما يُصاب القراء بالحيرة والارتباك عندما يقوم المُدون بتناول موضوعات مختلفة في مدونته، ولذلك تشدد أويانغ أثناء ملتقى التدوين بالدوحة «بأنه من الأفضل إنشاء مدونة أخرى، عندما ترغب في معالجة قضية أو موضوع مختلف». ومن الأمور الهامة أيضاً أثناء التدوين ما يعرف باسم حركة المرور ( Traffic) ويقصد به أعداد مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بزيارة المُدونة. ولزيادة أعداد الزوار قد يكون من المفيد ربط المدونة بمواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة على الإنترنت مثل الفيس بوك أو تويتر، حيث توضح أويانغ بأنه من خلال ذلك يصبح من الأيسر على الأشخاص التعليق على موضوعات المدونة. ومن جهة أخرى يمكن من خلال ذلك نشر محتويات المدونة على نطاق واسع. ومن الأمور المفيدة أيضاً طرح أسئلة على المدونة ودعوة القراء للإجابة عليها، «وفي تلك الأثناء يجب أن يكون لدى المُدون استعداداً للنقاش والحوار».

فطرح الأسئلة يعمل على إثارة وتحفيز كثير من القراء للاشتراك في النقاش، حيث أوضح رؤوف شبايك المُدون والكاتب في مجال الإدارة بأنه عند نشر مقال في صحيفة فإن الكاتب لا يتلقى في العادة أية تعليقات أو ردود أفعال من القراء تجاه ما يكتبه، ولكن الأمر يختلف تماماً مع المدونة، فمن الممكن أن يقوم القراء على الفور بالإشارة إلى إحدى النقاط التي تعذر عليهم فهمها. وبالإضافة إلى ذلك يستطيع المدون التعرف عما إذا كان الموضوع الذي كتبه مثيراً للاهتمام حقاً أم لا من خلال التعليقات أو حتى في حالة عدم وجود تعليقات عليه. فإذا لم يحرك الموضوع ساكناً لدى القراء فيمكن للمدون أن يستجيب لهذا الانطباع على الفور ويكتب عن موضوع آخر.

وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي على المدونين قراءة مدونات غيرهم من الأشخاص، حيث تقول أويانغ أنها تستغرق ساعتين يومياً في قراءة المدونات الأخرى وترك التعليقات عليها. ومن الملاحظ أن ترك التعليقات على المدونات الأخرى مع الإشارة إلى المدونة الخاصة بالشخص لا يكون له معنى إلا إذا كانت هذه التعليقات مناسبة لمحتوى المدونة، حيث إن الشخص الذي يقوم بالإشارة إلى مدونته الخاصة بشكل غير صحيح سرعان ما يعطي انطباعا سيئا. وينطبق نفس الأمر على محتوى المدونة حيث يجب أن يكون دقيقاً وصحيحاً. كما تؤكد أويانغ على أنه «يجب أن يتمتع محتوى المدونة بالمصداقية، حيث يستطيع القراء التعرف بكل سهولة على رائحة انعدام المصداقية».

كما أن ظهور المدونة في مركز متقدم ضمن ترتيب نتائج بحث غوغل يساعد على زيادة أعداد زوار المدونة، حيث تحتل المدونات المتخصصة مواقع متقدمة ضمن نتائج البحث عبر محرك البحث الأمريكي الشهير غوغل. كما أكد أحمد حمزاوي على أن الدقة والمصداقية تلعب دوراً بارزاً في ترتيب المدونة في نتائج بحث غوغل: فمن الأمور التي تحدد درجة المصداقية التي تتمتع بها المدونة عدد الصفحات التي بها روابط بالمدونة وكذلك عدد صفحات المدونة التي تم الإشارة إليها من خلال روابط خارجية، حيث يقوم محرك البحث غوغل بترتيب موقع المدونة في نتائج البحث تبعاً لذلك. ومن العوامل الأخرى لتحسين موقع المدونة ضمن نتائج بحث غوغل ضرورة أن تشتمل المدونة على كلمات رئيسية مناسبة لمحتوى المدونة، كما أنه من المفيد أيضاً في المنطقة العربية ربط المدونة بالمنتديات عبر شبكة الإنترنت.

مقتطفات من النت، وبالله التوفيق.

ـ[السراج]ــــــــ[24 - 02 - 2010, 03:19 م]ـ

ما شاء الله عليك أيتُها الزهرة ..

نتوقُ لقراءة العلم من نافذة مدونات الفصحاء

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[24 - 02 - 2010, 10:11 م]ـ

جزاك الله خيرا

جهد رائع

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[25 - 02 - 2010, 12:58 ص]ـ

ما شاء الله عليك أيتُها الزهرة ..

نتوقُ لقراءة العلم من نافذة مدونات الفصحاء

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: السراج

جزاك الله خيرا على هذا التعقيب الطيب، وبارك الله فيك على هذا المرور الكريم.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[25 - 02 - 2010, 01:00 ص]ـ

جزاك الله خيرا

جهد رائع

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: معاذ بن إبراهيم

جزاك الله خيرا على هذا المرور الكريم، وبارك الله فيك على هذا الدعاء الطيب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير