تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تقويم أم تقييم؟]

ـ[غاية المنى]ــــــــ[05 - 05 - 2010, 10:23 م]ـ

السلام عليكم:

أيهما أصح أن نقول: قيمَ فلان بحثي؟ أم قوّم فلان بحثي؟ أم يجوز الاثنان؟ ولماذا؟

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[06 - 05 - 2010, 12:32 ص]ـ

السلام عليكم:

أيهما أصح أن نقول: قيمَ فلان بحثي؟ أم قوّم فلان بحثي؟ أم يجوز الاثنان؟ ولماذا؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

تقييم أم تقويم؟ ضبابية مصطلح

يستخدم في الميدان التربوي بعض المصطلحات الموهمة التي تسبب بعض اللبس وتؤدي إلى عدم الوضوح بين القارئ والكاتب ولعل السبب في ذلك بأنه لا يوجد للميدان التربوي مصطلحات خاصة به، وإنما يستعير من العلوم الأخرى ما يناسب مقاصده وأهدافه.

ولعل من أشهر المصطلحات التي يكثر الجدل حولها وتتضارب الآراء في مضمونها ذلكم المصطلح الذي يعادل كلمة ( Evaluation ) في اللغة الانجليزية فمن التربويين من يقول أنه تقييم، ومنهم من يقول أنه تقويم، ومنهم من يقول أنه يعادل الاثنين معا، ويستخدم التربويون المصطلحين كليهما بكثرة، ولكن الثاني وهو (تقويم) أكثر شيوعا وجريانا على الألسن.

ويلاحظ عند استخدام هذين المصطلحين انقسام التربويين إلى ثلاث فئات: الأولى فئة أهل القياس، وهؤلاء يرفضون استعمال تقييم بدعوى عدم ورودها في كلام العرب، ولذلك فهم يخطئون من يستخدمها، ويصرون على استخدام مصطلح تقويم، والفئة الثانية وهم فئة السماعيين، وهؤلاء يصرون على استخدام مصطلح تقييم؛ لجريانه على الألسن، وانعدام الالتباس والغموض فيها؛ لأن له معنى واحدا فقط بعكس تقويم الذي يشير إلى أكثر من معنى، والفئة الثالثة وهم فئة الوسطيين، وهؤلاء يستخدمون المصطلحين تقويم وتقييم كمترادفين، وأحيانا كمصطلحين مختلفين، وهذا يثير البلبلة، ويؤدي إلى اللبس والغموض.

ونحن حينما نرجع إلى المعاجم القديمة مثل لسان العرب وغيره لا نجد أثرا لمصطلح تقييم، وإنما نجد مصطلح تقويم فقط الذي هو مشتق من الجذر أو الفعل (قوم) وهو يشير إلى مصطلحات كثيرة منها تصحيح المعوج، ومنها تقسم الأزمنة وغيرها من المعاني.

أما مصطلح تقييم فقد أجازه مجمع اللغة العربية في القاهرة سنة 1968م وجاء فيه أنه يجوز أن تقول قيم تقييما بمعنى قدر القيمة، وهذه الإجازة من باب اشتقاق الفعل من الاسم الجامد (القيمة).

وعلى هذا وذاك فيمكن إثبات شرعية مصطلح تقييم بناء على قاعدة السماع والقياس، ولكن يجب التفريق بين المصطلحين والحد من استعمالهما كمترادفين، وأن يكون استخدام مصطلح تقيم بمعنى بيان القيمة أو تحديدها بحيث تكون ترجمة لكلمة ( Evaluation ).

أما مصطلح تقويم فإنه يعني التعديل أو التصحيح، وهو ترجمة للكلمة الانجليزية ( Correction) وذلك حتى لا يحدث خلط بين التصحيح أو التعديل وبين تحديد القيمة.

وعليه يمكن القول كما قال الدكتور سبع أبو لبدة المختص بالقياس والتقويم: (نحن نقيًم الطالب لنقومه) بمعنى أننا نثمن تحصيله، أو نصدر عليه حكما بهدف تحسينه وذلك بتصحيح الخطأ لديه.

كما يمكن القول بأنه من الأفضل في الميدان التربوي أن نبدأ بالقياس مثلما يفعل الطبيب حينما يقيس حرارة المريض، ثم بالتقييم مثلما يفعل الطبيب حينما يقول للمريض حرارتك زائدة عن الحد الطبيعي؛ لأنك تشكو من الحمى، ثم التقويم مثلما يفعل الطبيب حينما يصف للمريض الدواء ويطلب منه مراجعته بعد مدة.

ومن هنا فيمكن القول بأنه لا يكون تقييم بدون قياس، ولا يكون تقويم بدون قياس وتقييم.

مقالة للدكتور: محمد البشري

والله الموفق

ـ[أبومحمدع]ــــــــ[06 - 05 - 2010, 01:48 ص]ـ

قوَّم: أصلح الأَوَد أي العِوج ////قيَّم: ثَمَّن الشيء أعطاه قيمة وثمنا.

هذا ما أراه. قيم البحث إذا أعطاه علامة أي ثمنه.أو وضع عليه ملاحظة شكر أو غير ذلك.

وقومه إذا أصلح ما فيه من أخطاء ومثالب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير