تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أحكام (بين)]

ـ[عبد الله بن إسماعيل]ــــــــ[13 - 07 - 2010, 06:20 م]ـ

أساتذتنا الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد ..

فما حكم تكرار الظرف (بين) في السياق اللغوي؟ بمعنى: أيهما السائغ؛ أن أقول: داري تقع بين المسجد المشهور بالمدينة وبين الجامعة العريقة بها .. أم أقول: داري تقع بين المسجد المشهور بالمدينة والجامعة العريقة بها؟ ..

والشكر موصول لكم سلفا على الإفادة والتوجيه ..

ـ[ديمة تهمي]ــــــــ[23 - 07 - 2010, 09:02 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

سأسرد عليك أخي الكريم ما كتبه محمد العدناني (عضو شرف في مجمع اللغة العربية الأردني) في كتابه "معجم الأخطاء الشائعة"، ص: 45 - 46 - 47

يقول في هذه المسألة:

ثمة مَنْ يُجيز تكرار ظرف المكان (بين) في قولهم: كان ذلك آخر لقاء بين إسرائيل وبين الانتصار، معتمدا على قول عنترة:

طال الثواء على رسوم المنزلِ *****بين اللكيك وبين ذات الحومل

وأنا أؤثر (والكلام هنا لصاحب المعجم) الاكتفاء بذكر كلمة (بين) الأولى، في عطف اسم ظاهر على آخر وحذف الثانية للأسباب التالية:

1 - لا يمكننا الاعتماد على الشعر وحده لأن الوزن قد يفرض إعادة هذه الكلمة على الشاعر.

2 - انتقد الشيخ نصر الهوريني في حاشية "القاموس المحيط" ذكره (بين) مرتين بين اسمين ظاهرين، فصححها "التاج"واكتفى بذكر (بين) الأولى.

3 - أورد "اللسان" و"التاج" في سياق كلامهما عن (بين) أربعة عشرة جملة ذُكرت فيها كلمة (بين) مرة واحدة في عطف اسمٍ ظاهر على ظاهر آخر دون أن تذكر كلمة (بين) الثانية.

4 - تقول المعجمات إن كلمة (بين) تأتي بمعنى (وسط) فتقول: جلست بين القوم كما تقول جلست وسطهم، فهل نقول في مثل هذه الحالة: جلست بين فلان وبين فلان وبين فلان إلى أن نأتي على ذكر الأسماء كافة؟

5 - هذا بالنسبة إلى المعجمات أما بالنسبة إلى المنطق فلا أدرك الحكمة من تكرار (بين) في قولنا: جلس وسيم بين نزار وبين تميم، وما دام ظرف المكان (بين) يدل هنا على مكان بين اسمين ظاهرين فهل يقبل أن يحل وسيم في وقت واحد مكانين: واحدا بين نزار وتميم، ووآخر بين تميم ونزار!

6 - أما من حيث البلاغة فخير الكلام ما قل ودل.

7 - هنالك حالة واحدة فقط يجب فيها تكرار (بين) هي: عندما تأتي مضافة إلى مضمر، فتقول: لا بد من حرب ضروس بيننا وبين إسرائيل.

هذا هو رأيي وهذه هي براهيني التي تحملني على عدم تكرار (بين) إذا وقعت بين اسمين ظاهرين في النثر، وبذل أقصى الجهد لعدم تكرارها في الشعر؛ لأن اللجوء إلى الضرائر الشعرية لا يخلو من ضعف في التركيب يستحسن اجتنابه، أقول هذا رغم أن ابن بري يجيز تكرار (بين) إذا وقعت بين اسمين ظاهرين للتأكيد، ولا أرى في تكرارها ما يفيد التأكيد في كثير ولا قليل.

انتهى كلام العدناني في كتابه ..

وأعتذر إن كان ثمة تقصير .. والأمر إليك أولا وآخرا ..

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[24 - 07 - 2010, 10:21 ص]ـ

ما تفضلت به الأخت ديمة هو الصواب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير