تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ممكن تساعدوني]

ـ[أنهاري]ــــــــ[12 - 08 - 2010, 04:44 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ممكن يااخوان تساعدوني حاولت وبحثت عن معاني الكلمات بس ماطلعت معايه اذا ممكن الى عنده

معلومات ويعرف يساعدني الله يجزاكم خير

وهي

1 - مامعني الكبس في (فاستخرجه من الكبس)

2 - ومامعني اللهبرة في (لا تتزوجين لهبرة)

3 - ومامعني المشاوذ في (فأمرهم أن يمسحواء على المشاوذ)

والله يجزاه الجنه الى يساعدني

ولكم جزيل الشكر

أختكم

نهاري

ـ[أحمد الصعيدي]ــــــــ[12 - 08 - 2010, 04:52 ص]ـ

الكَبْسُ: طَمُّك حُفرة بتراب.

وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً: طَمَمْتها بالتراب.

وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً: طَواها بالتراب (* قوله «طواها بالتراب» هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب.) وغيره، واسم ذلك التراب الكِبْس، بالكسر. يقال الهَواء والكِبْس، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً.

وقال أَبو حنيفة: الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه.

.

وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه، وقيل: تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته، والكُباس من الرجال: الذي يفعل ذلك.

ورجل كُباسٌ: وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه. يقال: إِنه لكُباس غير خُباس؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: هو الرُّزْءُ المُبيّنُ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي: رجل كُباس عظيم الرأْس؛ قالت الخنساء: فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك، لا كُباسٌ عظيم الرأْس، يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال: الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام.

والكابِس من الرجال: الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه.

والكِبْس البيت الصغير، قال: أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه؛ قال شمر: ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه

اللَّهْبَرَةُ (القاموس المحيط)

اللَّهْبَرَةُ: المرأةُ القصيرةُ الدَّميمَةُ، أو مَقْلوبُ الرَّهْبَلَةِ، وهي التي لا تُفْهَمُ جَلَبَاتُها، أو التي تَمْشي مَشْياً ثقيلاً

المِشْوَذُ: العِمامة؛ أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب: إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ، فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها.

وفي حديث النبيّ، صلى الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم زائدة. ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة.

وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله «تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.) قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته. قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر: لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم

ـ[أنهاري]ــــــــ[12 - 08 - 2010, 07:29 ص]ـ

يعطيك العافيه

اخوي الكريم

أحمد الصعيدي

طيب اخوي مالها معني ثاني يخص الى بين القوسين مثلا

وجزاك الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير