تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ابن الشاطر ونظرية مركزية الشمس!]

ـ[أبو سارة]ــــــــ[20 - 09 - 2005, 09:29 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المشهور عند علماء الفلك أن أول من قال بنظرية مركزية الشمس هو العالم البولندي (كوبرنيكوس- ت 955هـ تقريبا) وبهذه النظرية أزال الكثير من الغموض من مسائل كانت تحير العلماء،لأن الاعتقاد السائد قبل هذه النظرية هو أن الأرض هي مركز الكون،وهذا القول فيه أخطاء كبيرة كانت تؤرق العلماء ولم يجدوا لها تعليلات مقنعة وتتمثل هذه التعقيدات في اختلاف حركة الكواكب السيارة.

ومن هنا جاءت أهمية اكتشاف كوبرنيكوس لمركزية الشمس وذاع صيته بين العلماء ولازال فضل اكتشاف هذه النظرية ملتصقا باسمه في جميع المصادر والمراجع بجميع دول العالم الحديث.

نعود إلى ابن الشاطر فنقول:

ابن الشاطر هو أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم (نسبة إلى عمله في تطعيم العاج) وهو من أهل دمشق (704 هـ - 777 هـ) أمضى حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في المسجد الأموي بدمشق وتلقبه بعض المصادر بالمؤقت لهذا السبب 0

له مؤلفات كثيرة في الحساب والهندسة والفلك أكثرها مفقود إلى يومنا هذا وإنما عُرِفت من بعض إشارات تلاميذه إليها، وابن الشاطرقام بتصحيح بعض المزاول والإسطرلابات، وهي آلات رصد وتوقيت، وينسب إليه الفضل في ابتكار أفضل الإسطرلابات العربية،وله كتب في صناعة وعمل الاسطرلاب، علما بأن أصل صناعة الإسطرلاب هم اليونان.

وأشهر هذه المؤلفات هو كتابه " الزيج الجديد" والأزياج هي حسابات وجداول فلكية لايتقنها إلا القلة من العارفين بهذه الصناعة.

والزيج الجديد هذا، هو كتاب ألفه ابن الشاطر بناء على طلب من الحاكم العثماني مراد الأول الذي كان يحكم الشام حوالي عام 760هـ،ذكر بهذا الكتاب نظريات جديدة لم تكن تعرف من قبل،منها قياسه زاوية انحراف دائرة البروج (وهي خط مسار الشمس والقمر والكواكب السيارة) وانتهى إلى نتيجة غاية في الدقة وهي 23 درجة و 31 دقيقة، علما بأن القيمة الدقيقة التي توصل إليها علماء العصر الحديث بواسطة الآلات الحاسبة هي 23 درجة و 31 دقيقة و 19.8 ثانية،وهذا الفرق يدعو إلى الدهشة والعجب بالنسبة إلى عصر ابن الشاطر والآلات التي يستعملها.

كتاب الزيج الجديد هذا فُقد مع كتب ابن الشاطر التي لازالت مفقودة كما أشرنا أعلاه، ربما يقول سائل مافائدة تكرار هذا الكتاب؟

(ديفيد كنج) هو مستشرق إنجليزي كتب مقالة نشرت في (قاموس الشخصيات العلمية) قال فيها أنه في عام 1937م تم العثور على مخطوطات عربية في بولندا (مسقط رأس كوبرنيكوس) لعالم عربي مسلم اسمه (ابن الشاطر) اتضح منها أن كوبرنيكوس كان ينقل منها ويعزوها لنفسه (لاحظوا الفرق بين زمن ابن الشاطر وكوبرنيكوس!)،لذا نجد (جورج سارتون) الذي ألف كتابا بعنوان (المدخل لتاريخ العلم) والذي يعد مرجع علمي معتبر عند دارسي العلوم ذكر فيه ابن الشاطر على أنه من مؤرخي العلم في العالم ولم يبخس حقه.

هذه معلومة أحببت أن اذكرها لكم لاغير.

والغريب أن جماع المخطوطات من المسلمين لم يقوموا بنشر هذا الكتاب وطباعته إلى اليوم،بينما نجد بعض المستشرقين قاموا بنشر بعض الكتب العربية وطبعوها وبذلوا فيها عنايتهم،فياللعجب!

والله تعالى أعلم وأحكم

ـ[قريع دهره]ــــــــ[20 - 09 - 2005, 03:57 م]ـ

أقول أبوسارة

أنت منجم؟

ماشاءالله تعرف للنجوم وقريع دهره اوووه .. أسف .. أقصد القمر ..

على العموم تسجيل حضور

ولي عودة بإذن الله

ـ[أبو سارة]ــــــــ[21 - 09 - 2005, 12:40 ص]ـ

أهلا بقريع دهره

هذا من باب المعرفة لا أكثر، ولاتنس أن القرآن أمرنا بالتدبر في خلق السموات والأرض في أكثر من موضع.

ـ[قريع دهره]ــــــــ[21 - 09 - 2005, 07:47 م]ـ

عدنااا

والله الشكوى لله .. للأسف العلماء عندنا ماهمهم الا الكتب اللي فيها غزل ومجون ولكاعة .. لكن أريد كتاب قيم ومفيد .. لا أجد له من يطبعه .. ولكن بكل صراحة معذورون .. نحن أمه لا تعرف ماهي القرأة .. وتجهلهاا .. الشكوى لله

فيه عالم أخر .. أنا معجب فيه بصراحة إسمه عمر الخيام .. يقال أنه من أعلم الناس في النجوم ..

ورأيت له مسلسل جدا رائع

ويوجد علماء أخرين يهتمون بالنجوم كابن سينا .. مشهور بالنجوم ... ولكن الأغلب لا يعرفون عنه إلا الطب ..

أبا سارة .. الله يحفظك يارب ..

اخوك / قريع الدهر

ـ[أبو سارة]ــــــــ[22 - 09 - 2005, 05:28 م]ـ

الأستاذ قريع دهره

أراك تدندن حول النجوم!

يا أخي حديثنا عن مركزية الشمس:)

ـ[قريع دهره]ــــــــ[23 - 09 - 2005, 02:04 ص]ـ

يعني الشمس هي اخت النجوم .. ويقولون الشمس نجم .. يعني يقربون لبعض

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير