تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خطة الاستفادة من العام الهجري الجديد]

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[13 - 01 - 2006, 09:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[خطة الاستفادة من العام الهجري الجديد]

” قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين بذالك أمرت وأنا أول المسلمين “

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .. وبعد أحبتي في الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تهل علينا أعوام جديدة، وأشهر عديدة، وأيام مديدة، فتعالوا معاً نخطط لنستفيد ونستزيد من هذه الأيام؛ لنجدول أعمالنا في اليوم،، الأسبوع، الشهر، السنة.

فإنما نحن أيام كلما ذهب يوم ذهب جزء من عمرنا .. وإن الله سائلنا عنه فيما أمضيناه.

يا من يعد غداً لتوبته أعلى يقين من بلوغ غد

المر في عيشة على أمل ومنية الإنسان بالرصد

أيام عمرك كلها عدد ولعل يومك آخر العدد

ومن أجل الاستفادة والاستزادة من الحسنات، والتقرب إلى الله بالطاعات تعالوا نخطط لعمرنا بدءً من هذا العام الهجري الجديد .. ونقسم الأعمال إلى عمل يومي، أسبوعي، شهري، سنوي.

• أعمال يومية: قراءة جزء من القرآن، آداء الصلوات الخمس في أوقاتها، صلاة الضحى، صلاة التوبة، الذكر، الاستغفار، قيام الليل، طاعة الوالدين / الزوج، الإحسان إلى الأهل / الزوجة.

• أعمال أسبوعية: صوم يوم (الاثنين / الخميس)، الصدقة (و بجنيه)، صلة الرحم زيارة صديق، زيارة مريض، حضور درس ديني / سماع شريط، إصلاح بين الناس.

• أعمال شهرية: صوم ثلاثة أيام، ضيافة أقارب / أصدقاء، قراءة كتاب.

• أعمال سنوية: صوم يوم عاشوراء / عرفة، قيام رمضان، اعتكاف العشر الأواخر، صوم 6 من شوال.

ويمكنك تنظيم ذلك في جدول ما بمعرفتك للعمل، وحاول أن تكون في كل يوم أفضل من سابقه من الناحية العملية والخيرية والعلمية، هب جديداً في العلم لإخوانك، خذ بأيدي الغير نحو الخيرات، لا تنتظر الشكر أو الجزاء على ما تقوم به من أعمال، اجعل كل أعمالك لوجه الله تعالى.

وحتى نتسابق في الخير ـ هيا نتذاكر فضائل الأعمال:

• قراءة القرآن: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها “. رواه الترمذي.

• الصلاة: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة “ رواه أبو داود.

• صلاة الضحى: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر “ رواه أبو داود.

• صلاة الإشراق: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة “ رواه الترمذي.

• صلاة التوبة: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور م يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر له “ رواه الترمذي.

• السنن الراتبة: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” ما من عبد مسلم يصلي لله في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة 4 قبل الظهر، و 2 بعدها، و2 بعد المغرب، و2 بعد العشاء، و2 قبل الظهر “ رواه مسلم.

• الاستغفار: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” من قال: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له، وإن كان فر من الزحف “ رواه أبو داود.

• الذكر: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر “ رواه الترمذي.

• سبحان الله: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟! يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة، ويحط عنه ألف خطيئة “ رواه مسلم.

• سبحان الله وبحمده: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ” من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر “ رواه مسلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير