تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإسلام ووسائل الإعلام.]

ـ[سليم]ــــــــ[25 - 12 - 2005, 10:03 م]ـ

السلام عليكم

يقول الله عزوجل في محكم كتابه:"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله", (آل عمران 110) , حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن نجيح، عن مجاهد في قول الله عز وجل: " كنتم خير أمة أخرجت للناس "، يقول: على هذا الشرط: أن تأمرُوا بالمعروف، وتنهوا عن المنكر وتؤمنوا بالله.

فالامر بالمعروف والنهي عن المنكر من اهم الشروط كي نتربع مكاننا بين الامم وفي الصدارة ونكون خير الامم, وهذا لا يتم إلا بالدعوة الى الاسلام والجهر بهذا الدعوة, وهذا لا يتأتى لنا في ايامنا هذه الا باستخدام الوسائل الحديثة في فن الاتصال والاعلام ومنها الصحافة والاذاعة والتلفزيون وحتى شبكة النت والسينما والمسرح, هذه الادوات والوسائل والتي هي من نتاج التقدم العلمي الغربي لا بأس في اخذها عنهم لأنها اشكال مادية تستخدم في الحياة وهي عامة ولا دخل لها في الحضارة الخاصة.

ومن واجب المسلم ان يجهر في الدعوة , فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:" بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى إثرةٍ علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان وعلى أن نقول الحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم".

وقد اعتبر الشرع عدم الجهر بالرأي وعلانيته فيما يرى أنه حق أمراً محتقراً فقد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لايحقرن أحدكم نفسه؟ قالوا: يا رسول الله وكيف يحقر أحدنا نفسه؟ قال يرى أن عليه مقالاً ثم لا يقول به فيقول الله عز وجل يوم القيامة: ما منعك أن تقول كذا وكذا فيقول: خشية الناس، فيقول فإياي أحق أن تخشى".

كما أوجب الشرع الجهر والعلانية للنهي عن المنكر إذا كان تغييره يستلزم ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".

الا ان القائم على بث المعلومات من خلال الوسائل المتعددة لنشر الدين الاسلامي يجب ان تتوفر فيه شروط معينه واهمها:

1.مسلم, وذلك حرصًا على عدم وجود مواد للنشر تخالف الاسلام ومبادئه,

2.بالغ, كي يتحمل المسؤلية عما ينشر ,

3.عاقل, كي يعي ما يُنشر ويُبث عبر وسائل الاعلام,

وذلك مصداقًا لقول الرسول:=:"رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير